واشنطن بوست: تصاعد التوترات بين اليمن وأمريكا رغم مقتل "العولقى"

الجمعة، 07 أكتوبر 2011 01:45 م
واشنطن بوست: تصاعد التوترات بين اليمن وأمريكا رغم مقتل "العولقى" الشيخ أنور العولقى
كتب أكرم سامى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أنه بالرغم من قتل كبير قيادى القاعدة فى اليمن الشيخ "أنور العولقى"، إلا أن العلاقات بين الولايات المتحدة واليمن لا تزال فى خلاف متزايد بشأن كيفية مكافحة الإرهاب التى وصفها المسئولون الأمريكيون بالبقعة الأكثر فاعلية لتنظيم القاعدة.

ونقلت الصحيفة عن مسئولين أمريكيين أن هناك مسئولين يمنيين كبار يتهمون الولايات المتحدة بأنها لا تساعد المعارضين فى إنهاء الصراع باليمن.

وقال مسئولون أمريكيون إنهم مصممون على مواصلة الجهود المتصاعدة للقضاء على الإرهاب، فى الوقت التى تبذل فيه الحكومة المحاصرة الجهود لمواجهة التمرد الداخلى باليمن.

وأشارت الصحيفة إلى أن الخلاف بين صالح وأمريكا يعتبر معضلة أساسية تواجه أمريكا، على الرغم من أن أوباما يعتمد على التعاون لمكافحة الإرهاب، لاستهداف قيادات الجماعة التى تتخذ من اليمن مقرا لتنظيم القاعدة فى شبه الجزيرة العربية، وفى الوقت نفسه تسعى أمريكا لاستقالة صالح كجزء من الخطة المؤيدة للديمقراطية فى الربيع العربى.

ونقلت الصحيفة عن الجنرال يحيى صالح ابن شقيق الرئيس اليمنى على عبد الله صالح، والذى يرأس وحدة مكافحة الإرهاب فى اليمن التى تدربها الولايات المتحدة قوله "إن المساعدات الأمريكية محدودة جدا"، لسوء الحظ، فإن الجانب الأمريكى يبدى مزيدا من الاهتمام على الوضع السياسى الحالى أكثر من مكافحة الإرهاب".

وأضافت الصحيفة "أن الجهود الدبلوماسية لإقناع الرئيس اليمنى للتوقيع على اتفاق نقل السلطة، والتى وضعت من قبل الدول المجاورة فى الخليج والمدعومة من قبل الولايات المتحدة وأوروبا قد فشلت.

وبدلا من ذلك تسبب فى إضعاف سيطرة الحكومة على الاضطرابات الكثير من اليمن، وبخاصة فى الجنوب حيث يمكث المتشددون الإسلاميون.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

ليلى المحفدي

ارهاب السلطة

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة