أكرم القصاص - علا الشافعي

سعيد الشحات

أسرار عبدالله كمال

الخميس، 06 أكتوبر 2011 08:11 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
احتل الكاتب الصحفى عبدالله كمال رئيس تحرير روز اليوسف، نفوذا كبيرا فى السنوات الأخيرة من حكم مبارك، وليس خافيا على أحد أنه بقدر ما كان حريصا على التأكيد أنه رجل النظام، إلا أنه فى القسمة الخاصة بهذا النظام اشتهر بأنه من رجال جمال مبارك، وفى العموم هو ممن لديهم ما يقال من أسرار عن هذه المرحلة، وبدا ذلك فى حواره المميز على بوابة الأهرام، والذى أجراه باقتدار الزميل البهاء حسين.

فى الحوار معلومات وآراء قالها عبدالله كمال، تستحق التأمل خاصة المتعلقة برموز النظام السابق، ولا تقتصر أهميتها على أنها «مادة خام» لأى محلل سياسى، وإنما لأنها تكشف أسرار القصور خاصة فى سنوات حكم مبارك الأخيرة، فهو يكشف مثلا عن مقابلته لحبيب العادلى وزير الداخلية، يوم 26 يناير وبعد ساعات من بدء الأحداث، ويروى كمال أنه فوجئ بالعادلى يلقى على مسامعه قفشات جنسية، فى محاولة منه ليبدو متماسكا، حتى إنه وضع فى يديه 20 قطعة شيكولاتة، على سبيل الهزار، ويستخلص عبدالله كمال من ذلك، أنه أدرك أن هناك مشكلة حقيقية.

وعن أنس الفقى، يكشف عن أنه سأله يوم موقعة الجمل: «إيه اللى بيحصل ؟»، فرد عليه: «هناك مجموعة من الناس تعمل فى السياحة فى طريقهم للتظاهر بميدان التحرير، لأن حالهم واقف».

ويحتل زكريا عزمى حيزا من التقييم والأسرار فيما قاله عبدالله كمال، مشيرا إلى أنه يتحمل الكثير من الجوانب السلبية، بدءا من صراعات الكواليس وصراعات النفوذ ومحاولاته المستمرة لأن يكون هو النافذة الوحيدة للرئيس على الساحة، ووقف ضد تعيين نائب للرئيس فى السنوات السبع الأخيرة، وكان محورا رئيسيا للصراع داخل الحزب الوطنى، وكان هو الباب الخلفى للصحف التى تهاجم رئيسه، كان يدير الكواليس وصاحب العلاقات مع رجال الأعمال، وعلاقته مع حبيب العادلى كانت شديدة الغموض، وبينهما تحالف عميق، ويضيف، أنه كان الطرف المحورى الذى تبدأ به وتدور حوله كل المؤامرات.

يتحدث عبدالله عن حسين سالم على أنه كان أكثر الشخصيات غموضا فى المناخ الرئاسى، وعن عاطف عبيد بأنه افتقد الشفافية فى الخصخصة، أما عن مبارك فكانت لياقته السياسية ليست على ما يرام ولم يتحدث كمال باستفاضة عن جمال مبارك.. فلماذا؟








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 10

عدد الردود 0

بواسطة:

خالد الشيخ

كل سنة وأنتِ طيبة يا أمى

عدد الردود 0

بواسطة:

رجب _مدينتى

عزيزى سعيد .. انا منك لست سعيد

عدد الردود 0

بواسطة:

محفوووووظ

الى من لايعرف عبدالله كمال

عدد الردود 0

بواسطة:

عبد العظيم سليمان

غثيان عقلى

عدد الردود 0

بواسطة:

محمد حسن

يعز من يشاء ويذل من يشاء

عدد الردود 0

بواسطة:

عبدالله على

لم تحن ساعة الحساب بعد

عدد الردود 0

بواسطة:

ابوبكر الحليفي

اللهم لا ترينا وجهه مرة اخري

عدد الردود 0

بواسطة:

علي الحماقي

ما تسأله انت يا خويا

عدد الردود 0

بواسطة:

ربيع سليم

مساحة ضوء

عدد الردود 0

بواسطة:

ghadatelma3ady

سامحك الله ياسعيد

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة