ما الأطعمة التى تحتوى على البيتا كاروتين؟

الثلاثاء، 04 أكتوبر 2011 05:11 م
ما الأطعمة التى تحتوى على البيتا كاروتين؟ د. أشرف عبد العزيز أستاذ التغذية بجامعة حلوان
كتبت سحر الشيمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرسل هشام مصطفى يسأل عن المواد الغذائية التى تحتوى على البيتا كاروتين، وهل يحتاج كبار السن إلى هذا العنصر الغذائى فى طعامهم، خاصة المصابين بالزهايمر؟

يجيب عن هذا التساؤل الدكتور أشرف عبد العزيز، أستاذ التغذية بجامعة حلوان، قائلا:
البيتا كاروتين يوجد فى الفواكه والخضروات الصفراء وبرتقالية اللون، كذلك الخضر الخضراء الورقية داكنة اللون، ولكى نضمن حصول الإنسان على احتياجاته من هذه العناصر الهامة لابد من تناول 5 حصص من الفواكه والخضروات يوميا، وإن كانت الاحتياجات الغذائية للأشخاص تختلف من فرد لآخر وخصوصا للأشخاص المصابين بالزهايمر، فهى تتوقف على عدة عوامل منها مرحلة المرض – القدرة على تناول الطعام – والحالة الصحية للشخص.

ويشير الدكتور أشرف إلى أن الفواكه والخضروات والفواكه المجففة وعصير الفاكهة مصادر جيدة من الألياف، الفيتامينات وخاصة مضادات الأكسدة (ج– هـ- بيتا كاروتين) هذه الفيتامينات تحمى خلايا الجسم من التحطم وتدعم الجهاز المناعى كى يقاوم العدوى.

كما أن الزبد والزيوت النباتية كزيت عباد الشمس وزيت الزيتون. أطعمة مصادر مركزة للطاقة والتى لا نحتاجها بكميات كبيرة، ولكن تمد الجسم ببعض الفيتامينات على سبيل المثال فيتامى ( د– هـ).

وتجدر الإشارة إلى أن الأشخاص المصابين بالزهايمر قد لا يفصحون بأنهم عطشى أو قد ينسون شرب السوائل، لذا فإن شرب كميات كافية من السوائل يوميا هام جدا وحيوى للصحة العامة، حيث إنها تقلل من الإمساك الذى يؤثر على مزاج الشخص ويزيد من عمليات التشويش، فيجب أن يتناول الفرد 8 أكواب من السوائل يوميا (شاى – قهوة – عصير فواكه– ألبان – وبعض المشروبات الغازية غير الضارة).









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة