"لم أفكر مطلقاً.. بل لم تراودنى فكرة أن أرسم صورتى مثلما يفعل بهجورى وبهجت وصلاح جاهين، حقيقة لم يحدث لى مثل هذه الشرف مطلقًا"...بهذه الكلمات ردّ الفنان أحمد حجازى، الملقب بسيد درويش الكاريكاتير على أحد الصحفيين عندما أراد منه صورة ليضعها مع حوار أجراه معه، وربما تكون هذه الحروف هى نفس الإجابة عن عدم وجود صورة شخصية له على المواقع الإلكترونية، التى اعتمدت على صورة من أعماله الغزيرة، لتضعها مع خبر رحيله، اليوم الجمعة، عن عمر يناهز 75 عامًا (2011-1936) بعد حياةٍ مليئة بالأعمال الكاريكاتورية اللاذعة، انتهت بعزلته فى بطنطا.
ولد الفنان أحمد إبراهيم حجازى عام 1936 من أب ريفى يعمل سائقًا للقطار، وعاش فى مدينة الإسكندرية بداياته الأولى فى مدينة طنطا، فتفتح وعيه على الحياة من خلال عمل والده الذى اصطحبه معه فرأى مصر من نافذة القطار فانحاز لأهل مصر البسطاء، فعبر عن آمالهم مشاركاً لهم معاناتهم اليومية، فجاءت موضوعات لوحاته ورسومه الكاريكاتيرية تحمل الهم الإنسانى بأسلوبه المميز وموهبته المتفجرة، ورغم كل ذلك لم يكن الكاريكاتير- منذ البداية- هدفاً فى حياة حجازى، فقد كان هدفه دائماً البحث عن وسيلة للتعبير عن رأيه وموقفه من الحياة والناس، لذلك سارت حياته متباينة مع الكاريكاتير.
فى عهد الرئيس جمال عبد الناصر كان الخط العام متماشياً مع أفكاره، وإن اختلف - أحيانًا - مع بعض التفاصيل، والأخطاء التى شابت هذه السياسات، لذلك هاجم أشكال السلبيات فى رسومه، وخلال فترة حكم الرئيس أنور السادات، اختلف الخط العام فى المرحلة كلها مع أفكاره، فاتجه إلى الكاريكاتير الاجتماعى، وبدأ يرسم لوحاته عن الانفتاح الاقتصادى فى بداياته، قبل أن يشعر بالملل، وبأنه لا يستطيع أن يساير هذا الخط فابتعد عشر سنوات كاملة.. تفرغ خلالها للرسم للأطفال.
الغريب أن "حجازى" لم يحمل معه من إنتاجه الغزير أية لوحة فنية رسمها هو أو أهداه إياها صديق من عباقرة هذا العصر من الرسامين، فلم يكن يحتفظ بأعماله، ولا بأصولها، بل إنه كان يرفض أن يشاهد لوحاته بعد نشرها، ولم يكن يضع لوحة فى منزله يزين بها الجدران العارية الفقيرة فى مظهرها، الثرية بالقناعة والاستغناء.
كان عبد المنعم رخا رائد رسامى الكاريكاتير يقول عنه: «حجازى هو سيد درويش الكاريكاتير»، أما شيخ رسامى الكاريكاتير زهدى العدوى فقد قال: «حجازى هو الماستر الذى يضع عليه رسامو الكاريكاتير أعمالهم وإبداعاتهم».
بينما كان الفنان بهجت عثمان سودان عندما يشاهد رسماً جميلاً لـ«حجازى» يقول عبارته «الله يا حجازى» وبعد أن تذهب النشوة يقول لنفسه وللحاضرين بانبهار شديد وحب أشد ابن الـ... «جاب الفكرة الحلوة دى منين».
أما العبقرى صلاح جاهين عندما كان يرأس تحرير مجلة صباح الخير، فقد يؤجل صفحاته ورسوماته الخاصة لكى ينشر بدلاً منها رسوم وأفكار وطلقات حجازى..كان حجازى أغزر أبناء جيله إنتاجاً وأكثرهم عبقرية.
أما الرسام الفرنسى «بلانتو» أحد أهم رسامى الكاريكاتير فى العالم فلم يصدق رسوم حجازى عندما شاهدها مع أشعار فؤاد قاعود، لم يصدق أنها من إبداعات يد فنان، وأكد أن هذه المنمنمات لا بد أن تكون من تصميم الكمبيوتر.
من البداية شعر "حجازى" أن الكاريكاتير هو أنسب وسيلة يعبر بها عن بيئته، وكان ذلك أواخر حكم الملك فاروق، حيث كانت مجلة «روز اليوسف» تقدم انتقادات جريئة للحكم من خلال ريشة عبد السميع، فأحب "حجازى" الكاريكاتير من خلال ريشة هذا الفنان المبدع ومجلة «روز اليوسف».
يومها شعر "حجازى" أنه بالكاريكاتير يستطيع أن يؤدى رسالته فى الدعوة إلى تحقيق العدالة الاجتماعية وإيجاد صيغة مناسبة للانسجام فى المجتمع، لذلك التحق فى البداية بمجلة «روزاليوسف» ثم انتقل إلى مجلة التحرير التى أصدرتها ثورة يوليو 1952 ثم مجلة صباح الخير، وفى أعماله تحدث "حجازى" عن مفردات عايشها سنوات طويلة فرسم السيدة المضطهدة والمطلقة التى لا تجد مأوى، والأسر التى تعيش فى حجرة واحدة، فكانت رسوماته محاولة مستميتة لتغيير الواقع المؤلم الذى يعيشه الناس فى بلاده، فقد كان يؤمن بأن فنه ورسومه وموهبته يجب أن تعبر دائماً عن هؤلاء البشر الذين ظلمتهم الحياة.
وفى «روز اليوسف» لم يجد "حجازى" صعوبة فى عرض أفكاره، خاصة فى فترة حوت أسماء لامعة ساعدت الكاريكاتير فى التعبير عن نفسه من أمثال إحسان عبد القدوس، أحمد بهاء الدين، حسن فؤاد، كان هؤلاء الكتَّاب الكبار يفهمون جيداً دور الكاريكاتير وما يمكن أن يقوم به فى المجتمع، كما كانوا يشجعون الأفكار حتى تلك التى تختلف مع أفكارهم، وهذه الروح هى التى أحدثت التوهج خلال مرحلتى الخمسينات والستينات من القرن الماضى.. وهذا هو أيضاً الذى قتل المواهب فى السبعينيات عندما سادت النغمة الواحدة، والصوت الواحد، ولم يعد مسموحاً بتعدد الآراء والأفكار، إلا كديكور فقط لتزيين الصورة أمام الغرب.
رأى أن دور الكاريكاتير لن ينتهى أبداً حتى لو تحققت الأهداف الاجتماعية، وانتهت السلبيات من حياتنا، فآمن أن الكاريكاتير يرى ما لا يراه الفن العادى، ويلخص للأشياء أكثر من غيره، وأنه لا يعيش إلا فى جو الحرية فهو لا يصلح للرمز، ولذا قيل إن اعتزاله كان بسبب الإحباط أو اليأس من التغيير، وقيل أيضًا أن خجل الفنان الطبيعى تغلب عليه، لكن رغم اعتزاله فإن الكاريكاتير الذى أبدعه خلال خمسين عامًا لن يستقيل ولن يعتزل.
عدد الردود 0
بواسطة:
ال مسعود
احببته
عدد الردود 0
بواسطة:
احمد
رحمة الله عليك
الله يرحمك