كل الفتاوى صدرت فى حقك يا سلّة الغذاء العربى يا "سودان": المقاطعات التجارية، تعقيد الإنتاج الزراعى، التحريم الدولى، قصف مصنع الشفاء، قيود على الصادرات، دعم المعارضة، تحريض التمرد، افتعال مظلومية دارفور أمام التعاطف الدولى ومحاكمة الرئيس السودانى فى عقر داره، وإلى ما لا نهاية.
والخرطوم اليوم أمام فتوى جديدة قد تُبقيها بجنوبها كعاصمة أكبر دولة عربية فى أفريقيا كما كانت بجنوبها عاصمة استنزاف أطول حرب أهلية فى أفريقيا، أو تسلبها جيوبها النفطية بانفصال شطرى الجنوبى والشمالى عن بعضهما، لتلد (جوبا) عاصمة دولة جديدة قد تدخل خريطة الكون باسم (جمهورية النيل).
إنه استفتاءٌ أم إفتاءٌ ما جاء به المفتى من خارج السودان بحقيبة فتواه؟ وتربّع قبل الاستفتاء بأسبوع على كرسى الإفتاء فى الجنوب.. لكن الجنوبيون عندما يتجهوا صباح الأحد إلى الصناديق، أسرّتهم رؤية كلمة "الانفصال" بدل كلمة "الطلاق"، وكأنهم بالإجماع يريدونها انفصالا وليس طلاقا بين الزوجين، قد ينفصلا ثم يقررا العودة إلى بعضهما.
وعلى ذمة مراسل صحيفة "ذى إندبندنت" من جوبا، أرسم للقارئ الكريم مشاعر الجنوبيين المتناقضة الذين فضّلوا صياغة عقد الزواج الجديد أمام السيناتور الأمريكى جون كيرى بتفضيل كلمة الانفصال على كلمة الطلاق، لأنهم يعتقدون والكلام لإندبندنت بفشل الدولة الجديدة قبل ميلادها، لطبيعة هذه الدولة، ولتوقيت الاختيار فى وسط أجواء عامة من الشكوك والظنون السيئة.
لأن العاصمة الجديدة (جوبا) ستظهر فيها جماعة متخلفة عن الركب العالمى والأفريقى، تعرفهم الجنوبيون أنهم لم يحققوا شيئا بعد خمس سنوات من الحكم الذاتى لفتيان فى خيم يفترشون حاويات شحن، وفتيات يمتن فى المخاض قبل الولادة ويحملن فى مدارسهن الابتدائية والإعدادية، فيما تزدحم شوارع جوبا بسيارات الهامر الفارهة، وخلف الجدران المرتفعة بالأسلاك الشائكة أحواض السباحة الراقية محاطة بضباط الأمن وعمال الإغاثة، يتناولون سلطة الإخطبوط فى علياء شرفة المطاعم اليونانية والإيطالية نهارا، ويحتسون رشفات فياغرا أفريقيا "اللّبستر وشرم كوكتيل" فى الدسكوهات ليلا.
كل ذلك فى العاصمة المرشحة (جوبا) التى وصل سكانها إلى ثمانمائة ألف، أربعة أضعاف ما كان عليه خلال الحرب الأهلية.! هذا التفاوت الكبير يشوش حلم الاستقلال لمدينة تغرب فيها الشمس على مشهد فتيات يدخلنها فى زنازين ليتعرين أمام هؤلاء المعضّلين من محتسى كوكتيل الفياغرا، وهى الصناعة المزدهرة فى جوبا بما لا يقل عن ستة مراكز للدعارة تضم أكثر من ألفى فتاة.
هناك صورة مشوشة أن الجنوب تعنى حقولا نفطية، والشمال تعنى الزراعة، هذا غير صحيح، خرائط الأقمار الصناعية تصور الجنوب زراعة ثم زراعة، لأن الولايات الشمالية أغلب أراضيها صحرواية باستثناء وادى النيل الضيق الخصب تقابلها الولايات الجنوبية بمساحات عشبية خضراء ومستنقعات وغابات استوائية.
وهناك اعتقاد آخر خاطئ أن الجنوب كلهم مسيحيون كالشمال أغلبهم مسلمون ولغتهم العربية، لأن نسبة المسلمين فى الجنوب أيضا أعلى من المسحيين، فطبق إحصاء علمى لم يجر غيره عن الاديان والمعتقدات منذ1956، قُّدّر عدد مسلمى الجنوب بـ18% والمسيحيين 17% وغير الدينيين (الوثنيين والأرواحيين) بـ65%، وكلهم فى نسيج من مئتى جماعة عرقية، ولكل جماعة لغتها وعقيدتها ولهجتها يصل عددها إلى 12 لهجة، واللغة العربية "المحلية" بلكنة إفريقية أيضا دارجة بين أغلبهم، وتعد (الدينكا) كبرى القبائل فى الجنوب، تليها قبيلة (النوير) ثم قبيلة (الشلُك)
والجنوب بحوالى 700 ألف كيلو متر مربع من مساحة السودان البالغة 2.5 مليون كيلومتر مربع تقريبا، أى ما يعادل 28% من المساحة الكلية للبلاد، له حدود تمتد إلى 2000 كيلومتر تقريبا مع خمس دول هى إثيوبيا وكينيا وأوغندا والكونغو وأفريقيا الوسطى، وتشكل المراعى 40%، والأراضى الزراعية 30% والغابات الطبيعية 23% والسطوح المائية 7%، وقد لا يشمل استفتاء الانفصال إقليم أبيى الغنى بالنفط والواقع بين شمال السودان وجنوبه.
وهذا الاستفتاء الإفتائى، إن نجح لا سمح الله فى شق السودان إلى شقين، فهى تجربة ليست الأولى من نوعها أمامنا بعد الأندلس وفلسطين وكشمير وشيشان وتركمستان الشرقية، ولعل القادمات أكثر، إذ يشار إلى وثيقة إسرائيلية صدرت عام 1982، تؤكد خطأ إنجلترا وفرنسا عام 1916، عندما تعاملتا مع العالم العربى على أنه 22 دولة.
وتؤكد الوثيقة على أـنه كان على الإنجليز وفرنسا احتساب الدول العربية إلى 50 و60، ومصر يجب تقسيمها إلى 3 دول، والسودان إلى 4 دول، والعراق إلى ثلاث دول ولبنان إلى أربع دول.
ألا ترون أنهم بدأوا بالسودان ومنهكمون بأفغانستان ولبنان والعراق، بعد أن تفرّغوا من شقّ باكستان الشرقية والغربية إلى باكستان وبنغلاديش بنجاح.
• كاتب إماراتى.
اضف تعليق
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة
عدد الردود 0
بواسطة:
حسن علي ابوالريش
ماسة السودان