استقبلت مجلة "الكلمة" الإلكترونية الشهرية، والتى تصدر فى لندن برئاسة تحرير الدكتور صبرى حافظ، عامها الخامس بصدور عددها الخامس والأربعين ليناير 2011 بملف شامل عن الكاتب المغربى الراحل إدمون عمران المليح الذى هاجم توظيف "الهولوكوست" لأهداف سياسية، وناهض الحركة الصهيونية، وأعد الملف محرر الكلمة عبد الحق ميفرانى.
وكتب الدكتور صبرى حافظ افتتاحية العدد، مؤكدًا على رهانات المجلة، عائدًا بتفصيل إلى القصة الكاملة لمرحلة محنتها وما أفرزته من التفاف قرائها حول مشروعها العقلانى التنويرى.
وفى باب شعر، تقترح "الكلمة" ديوانًا شعريًّا جديدًا بعنوان بـ"أكتب لأحييك" للشاعر المصرى محمد سليمان، ويحتفى الباب بقصائد الشعراء: غالية خوجة، قيس مجيد المولى، فتح الله بوعزة، نمر سعدى، موسى حوامدة، الكيلانى عون، ومحمد فاهى.
أما باب السرد فاحتفى بنص الروائى التونسى مصطفى كيلانى "كازينو فج الريح"، كما ضم مجموعة قصصية بعنوان "استغراق" للقاص الأردنى مثنى حامد، واحتفى الباب بنصوص المبدعين: محاسن الحمصى، محمد ذهنى، عبدالواحد الزفرى، ميسون أسدى، محمد عباس على، إيمان أكرم البياتى.
وفى زاوية كتب، يبحر الناقد والمبدع المغربى أحمد المدينى بدراسته "كيف تبنى رواية على الأنقاض" فى رواية الكاتب محمد الأشعرى "القوس والفراشة"، وهى رواية تتماهى مع تمجيد الحياة بين سيرورة السرد ورؤيوية الاستعارة وتشييد شىء من الفقدان.
وفى ديوان الشاعر المصرى شريف الشافعى "الأعمال الكاملة لإنسان آلى" يبحر الشاعر والكاتب محمد كشيك بدراسته التى تحمل عنوان "قصائد متفجرة تخلق استثناءها الخاص"، وفيها يستعرض كشيك بعض سمات مجموعة الشافعى الشعرية متعددة الأجزاء (الأعمال الكاملة لإنسان آلى)، وملامح كيميائها الخاصة، مع تحليل لمعطياتها الفنية والجمالية، والأفق الفريد الذى تفتحه فى مسار قصيدة النثر العربية المعاصرة.
وفى باب كتب أيضًا، يكتب الناقد والكاتب إبراهيم درويش "قصة منظمة التحرير الفلسطينية" وهى قصة مثيرة، صدرت حديثا فى كتاب أعده بنويت فوكون، ويواصل الناقد المصرى محمد سمير عبد السلام قراءاته فى المتن الروائى المصرى، ويتوقف الشاعر والناقد المغربى عبد اللطيف الورارى فى "عبد الله العروى والقطيعة مع الماضى" عند أحد إصدارات المفكر العربى الكبير عبد الله العروى.
أما الناقد والكاتب عبد الرحيم مؤذن فيطلق أولى حلقات قراءاته فى المتن القصصى الجديد فى المغرب، ويقربنا الناقد الأدبى محمد معتصم من عوالم رواية "تحت ضوء الليل" أحدث رواية للكاتب محمد غرناط، ويكتب الكاتب فايز أبو شمالة عن "أنت يهودية.. فرحك حزنى!" عن قصائد عبرية متمسكة بالعقدة الصهيونية الأبدية.
وتقدم الكلمة فى عددها الخامس والأربعين ملفا شاملا عن الكاتب المغربى الراحل إدمون عمران المليح: الكاتب الاستثنائى، حيث أعد الملف محرر الكلمة عبد الحق ميفرانى، عن رحيل الكاتب الذى هاجم توظيف "الهولوكوست" لأهداف سياسية، وناهض الحركة الصهيونية، وهو أيضا استعادة لكاتب استثنائى رسخ خصوصيته من خلال كتاباته أولاً، ومن خلال مواقفه وآرائه التى عبرت بعمق عن أصالة مثقف.
وفى باب النقد، نقرأ للناقد مصطفى القلعى "الحب والدين" حيث يجادل الباحث حول شعر الغزل العربى، ويعود الباحث عبد الغنى حسنى لـ"مفهوم الحداثة" متناولاً خصائصها وتجلياتها ومؤثراتها الغربية فى الحداثة العربية، فى مجالات اللغة والفكر والنص والفن والدين.
أما الناقد السعودى عبد الله بن أحمد الفيفى فيربط فى مقالته حول "لغة العين وصناعة الإعلام الترفيهى" بين ثقافة الاستهلاك ومؤثرات الإعلام والدعاية والوسائل السمعية-البصرية فى تكريس القيم السطحية، وأخلاق الوجبات الفنية السريعة.
وفى باب علامات، تقدم محررة الكلمة أثير محمد على، مادتين من الصحافة العربية: الأولى منشورة سنة 1928 فى مجلة "العصور" وتتناول خطة إصدار مجلة "الرابطة الشرقية". أما المادة الثانية فمأخوذة من "مجلة الجديد" سنة 1929، ومحبرة بقلم على عبد الرازق يرد فيها على نقد الشيخ رشيد رضا السلفى.
وفى باب دراسات تواصل الباحثة السودانية خديجة صفوت القسم الثانى من دراستها حول "الرحالات الأوربيات الغربيات والشرق الأوسط"، وتقدم الكاتبة السورية مزن أتاسى فى "جدلية الزمان والمكان فى شعر محمود درويش" قراءة متقصية لمجموعة من نصوص محمود درويش المفتاحية، أما الباحث الفلسطينى نبيه القاسم فيقارب فى "أصل وفصل" قراءة نقدية لأحدث أعمال الكاتبة الفلسطينية المرموقة سحر خليفة.
بالإضافة إلى ذلك تقدم المجلة رسائل وتقارير و"أنشطة ثقافية"، لتغطية راهن الواقع الثقافى فى الوطن العربى، وبالإمكان قراءة هذه المواد كلها، وغيرها.
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة