أسامة سرايا: "الصورة التعبيرية" ليست خطأ مهنياً.. و"الغوغاء" هما اللى مش عاوزين يفهموها

الأحد، 26 سبتمبر 2010 02:07 ص
أسامة سرايا: "الصورة التعبيرية" ليست خطأ مهنياً.. و"الغوغاء" هما اللى مش عاوزين يفهموها أسامة سرايا رئيس تحرير جريدة الأهرام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال أسامة سرايا رئيس تحرير جريدة الأهرام، إن التعديل الذى تم على صورة الرئيس مبارك بوضعه فى مقدمة الزعماء، للتعبير عن قيادة الرئيس مبارك لقمة المفاوضات الفلسطينية، فى شرم الشيخ، ليست خطأ مهنياً على الإطلاق، وإنما اجتهاد يشجعه ويقبل عليه.

وأضاف، فى حلقة أمس الأول من برنامج "آخر كلام"، الذى يقدمه الإعلامى يسرى فودة على قناة "أون تى فى": أحيى قسم "الإنفو جرافيك" بجريدة الأهرام، صاحب تلك الفكرة التى استهوتنى، لكونه عملاً مهنياً رائعاً، سواء قبلته أنت أو لا تقبله فهذا شىء يرجع لك، إذ قامت الجريدة بعمل تكوين للصورة، التى صاحبها عنوان وتعليق هو "الطريق إلى شرم الشيخ"، وهذا التعليق يوضح المعنى المراد من إجراء هذا التكوين التعبيرى لحدث جديد، سيكون فيه الرئيس مبارك قائد الطريق إلى شرم الشيخ، ومصر هى التى تقود الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبى والعالم كله فى المفاوضات الفلسطينية".

وفسر سرايا، ما أثير من ضجة بعد نشر الصورة المعدلة للرئيس بكونه ناتجاً عن عقليات أخطأت التفكير بأن الصورة تم اللعب بها، وقال إن ذلك تصيد من الصحف الخاصة، ولقد حدث ترصد غير مقبول، خاصة أن الصورة المنشورة ليست لها علاقة بالصورة الأصلية، التى تم التقاطها فى قمة واشنطن أول سبتمبر الجارى، وبالتالى إذا كان الهدف تزوير الصورة كان من الأولى تزوير الصورة التى نشرت أثناء قمة واشنطن.

وقال: الصحافة بطبيعتها عمل يومى، وهى من أكثر المهن المعرضة للخطأ، ولأن ما حدث ليس للناس، خاصة بعد أن تم تحويل القضية إلى سياسية للتشكيك فى مصر، وهو ما لا أقبله من أحد، لأن ما حدث ليس نموذجاً للتزوير فى مصر كما قيل، لدرجة دفعت البعض إلى القول إن الحرب على غزة سببها التكوين الذى حدث فى الصورة.

وأضافك سرايا هناك محاولة لعمل فرق متنافرة وتقسيم الناس إلى قسمين وطنيين وغير وطنيين، وهذا مرفوض، كما أنه مرفوض أن يتم تسفيه كلامى عندما اعترف بخطأ، كما أننى لم يأتِ لى أى تعليق من قارئ أكد لى أن نشر الصورة بهذا التكوين تسبب له فى سوء فهم والعالم كله قال لى شكراً، وأوضحت فى مقالى أنها صورة تعبيرية، واحترموا ذلك "إلا الغوغاء اللى مش عاوزين يفهموها"، خاصة أن الصورة لم تكن خبرية، وبالتالى لم يحدث أى تغيير فى الأحداث.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة