هل جلسات الاسترخاء لها فائدة فى القضاء على أعراض القلق؟

الأربعاء، 22 سبتمبر 2010 02:26 م
هل جلسات الاسترخاء لها فائدة فى القضاء على أعراض القلق؟ الاسترخاء هو إيقاف كامل ومؤقت لتوتر عضلات الجسم

كتبت عفاف السيد
يسأل قارئ: سمعت كثيراً عن جلسات الاسترخاء، فهل لها فائدة فى السيطرة على أعراض القلق وضربات القلب؟

تجيب على السؤال الدكتورة هبة عيسوى أستاذ الطب النفسى بجامعة عين شمس، قائلة: الاسترخاء هو إيقاف كامل ومؤقت لتوتر عضلات الجسم، فالعضلات تكون فى حالة من التوتر البسيط حتى أثناء النوم أو الراحة، وهذا التوتر والانقباض البسيط يمكن ملاحظته فى حالات القلق والاضطرابات الانفعالية، وهذا التوتر هو شرارة توهج وإثارة مراكز الانفعال.

ويستخدم الاسترخاء فى حالات الصداع النصفى وخفقان القلب والقولون العصبى والأرق والقلق وأيضاً فى علاج حالات تشنجات الأمعاء والأحشاء الداخلية، كما يتم استخدامه فى علاج حالات الضعف الجنسى، حيث يؤدى القلق والانفعال والخوف من الفشل إلى عدم الانتصاب أو إلى القذف السريع، وهنا يتم التركيز على استرخاء الجزء الأسفل من الجسم خاصة عضلات الفخذين والحوض والظهر.


أخبار اليوم السابع على Gogole News تابعوا آخر أخبار اليوم السابع عبر Google News
قناة اليوم السابع على الواتساب اشترك في قناة اليوم السابع على واتساب



الرجوع الى أعلى الصفحة