هل الأشعة بالصبغة تؤكد سلامة قناتى فالوب؟

الأحد، 19 سبتمبر 2010 02:48 م
هل الأشعة بالصبغة تؤكد سلامة قناتى فالوب؟ يمكن التأكد من سلامة قناتى فالوب وعدم انسدادهما بواسطة الأشعة بالصبغة
كتبت عفاف السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسأل قارئة: طلب منى الطبيب المعالج عمل أشعة بالصبغة للتأكد من عمل قناتى فالوب علما أننى متزوجة منذ عامين ولم أنجب حتى الآن؟

تجيب على السؤال الدكتورة رجاء منصور نائب رئيس جمعية الشرق الأوسط للخصوبة والعقم عضو الهيئة العالمية لمراقبة الإخصاب الطبى المساعد قائلة: بالفعل يمكن التأكد من سلامة قناتى فالوب وعدم انسدادهما بواسطة الأشعة بالصبغة وهى عبارة عن صورة بأشعة أكس على منطقة الحوض بعد أن يحقن الرحم بمادة "صبغة" تظهر بهذه الأشعة ويتم حقن الصبغة عن طريق قسطرة أو كانيولا تدخل فى عنق الرحم، ويفضل أن يكون الحقن بطيئا حتى لا تشعر السيدة بالألم.

وإذا كانت الأنابيب مفتوحة فإن الصبغة تملأ تجويف الرحم ثم تملأ الأنابيب ويخرج جزء من طرف الأنبوبة، أما إذا كانت الأنابيب مسدودة فلا تظهر الأنابيب فى الصورة لعدم امتلائها بالصبغة ويمكن تشخيص مكان الانسداد إذا كان بجوار الرحم أو فى الجزء الطرفى من الأنبوبة.

كما تفيد الاشعة بالصبغة أيضا فى معرفة شكل تجويف الرحم وهل توجد عيوب خلقية أو أورام ليفية أو التصاقات وأنسجة ليفية.

وتجرى هذه الأشعة كما تقول الدكتورة رجاء منصور بعد الدورة الشهرية مباشرة ويجب التأكد من عدم وجود التهابات مهبلية أو فى عنق الرحم قبل القيام بها حيث إنه فى بعض الأحيان النادرة تحدث التهابات فى الحوض بعد أشعة الصبغة، وأيضا يجب ألا يكون لدى السيدة التى تحقن بالصبغة حساسية لمادة اليود، ويمكن التحقق من سلامة قناة فالوب أيضا عن طريق الموجات فوق الصوتية ومنظار البطن.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة