خالد صلاح

أرسلت له إنذارا على يد محضر

أسرة "البنا" تهدد وحيد حامد بوقف عرض مسلسل الجماعة

السبت، 07 أغسطس 2010 07:20 م
أسرة "البنا" تهدد وحيد حامد بوقف عرض مسلسل الجماعة وحيد حامد مؤلف مسلسل الجماعة
كتب شعبان هدية ومحمود التركى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى خطوة استباقية وقبيل عرض مسلسل الجماعة بأيام، تقدم أحمد سيف الإسلام حسن البنا نجل مؤسس الجماعة بإنذار على يد محضر ضد وحيد حامد مؤلف المسلسل، والشركة المنتجة للمسلسل، لتمكينه من قراءة السيناريو ومشاهدة ما تمَّ تصويره فى الزمن والمكان، وبالكيفية التى يحدِّدونها قبل عرض المسلسل، مهددا بإقامة دعوى قضائية عبر المحكمة المختصة لوقف عرض المسلسل وجميع القنوات التى أشترت أو ستعرضه.

وطالب البنا فى تصريح خاص لليوم السابع بتمكينه من حقه القانونى فى الإطلاع على ما يمس والده وشخصية عامة بحجم وقيمة حسن النبا، نافيا أن يكون هذا من باب الوصاية أو الرقابة بقدر ما هو حق قانونى وأحد حقوق الملكية للتأكد من أن ما نسب للوالد من وقائع أو للجماعة ليس مزيفا، قائلاً كل ما نريده التأكد من ألا يكون هناك وقائع غير صحيحة منسوبة لحسن البنا قد تسئ إليه ولأسرته".

وأوضح البنا أنه فقط اعتمد على ما تم نشره من حلقات أو مشاهد أو حوارات لوحيد حامد، مضيفا أنه يعرف موقف حامد من الجماعة والتيار الإسلامى منذ 1992 وبدأت بكتاباته فى طيور الظلام عن فوز الإخوان فى انتخابات نقابة المحامين فوزا كاسحا، متسائلا "ماذا يضير حامد أن تطلع أسرته على عمل يتناول سيرة البنا"، نافيا أن يكون هناك حديث عن النوايا أو الأيديولوجيات أو حتى المواقف السابقة، إنما الموقف النهائى بينه وبين حامد هو الطريق القانونى الذى يتواعد فيه أن تفوز فيه أسرة البنا، مشيرا إلى أنه اطَّلع فى الصحف على حلقات المسلسل التى تحتوى على وقائع مخالفة للحقيقة وتمثل خدشًا لسمعة والده وسمعته الشخصية وسمعة العائلة؛ وهو ما يمثل جريمةً يعاقب عليها القانون.

وذكر البنا أنه يؤمن بحرية الرأى والتعبير وفق الضوابط المحددة مع إيمانه بأهمية الفن فى توعية الشعب ودوره الفعَّال فى نهضة الأمم وتربيتها بشرط عرضه عرضًا مطابقًا للحقيقة دون تزييف أو تزوير.

ومن جانبه أكد د.عصام العريان المتحدث الإعلامى باسم الجماعة أنهم سيتابعون كجماعة المسلسل جيدا ويعرفون ما فيه وفى حالة وجود ما يخالف الحقائق سيتم اتخاذ الإجراء المناسب، نافيا أن يكون وحيد حامد عرض عليه أو على أى من قيادات الجماعة السيناريو، قائلا" جلست مع وحيد حامد ما بين نصف ساعة والساعة وتحدث معى عن المسلسل وقلت له اكتب ما تريد لا أحد يستطيع أن يمنعك ولكن لو أردت أن تعرضه علينا فنرحب بذلك"، ونفى العريان أن يكون حامد عرض السيناريو عليه.

ومن جانبه نفى محمد عبد القدوس مقرر لجنة الحريات بنقابة الصحفيين أن يكون نقل شيئا عن المرشد الحالى د. محمد بديع لحامد عن المسلسل، قائلا "المرشد السابق محمد مهدى عاكف بعد علمه بالمسلسل أبلغ وحيد حامد رسالة نقلتها له قال له "خليه يكتب فلو كان ما يكتبه جيدا سنشيد به ولو كان شئ سيئا سننتقده"، مؤكدا أن هذا ما حدث وهو ما ستتبعه الجماعة فى مراقبة ومتابعة أحداث المسلسل ولن تتخذ إجراءات قبل عرضه عبر شاشة التلفزيون، لكنه شدد على حق أسرة البنا فى اتخاذ الإجراء القانونى للإطلاع على المادة المكتوبة فيما يخص والدهم من معلومات شخصية.

ورفض عبد القدوس التعليق على موقف التلفزيون المصرى من عرض المسلسل أو أى علاقة بين هذا والانتخابات، لكنه المح إلى بيان الجماعة التى أصدرته قبل يومين، وأكدت فيه أن مثل هذا التوقيت لعرض المسلسل يؤكد النية لمحاولة تشويه صورة الجماعة أمام الرأى العام.

وعلى الجانب الآخر أكد مصدر مسئول من فريق عمل مسلسل "الجماعة "رفض ذكر اسمه أن أسرة المسلسل لا تكترث بإلإنذار الذى تقدم به أحمد سيف الإسلام نجل الشيخ حسن البنا، وأوضح أنه لن يؤثر على موقف المسسل من العرض بشهر رمضان المقبل، وأن ما يشغلهم حاليا فقط هو التركيز فى الانتهاء من المسلسل، وليس من المعقول مهاجمة العمل قبل عرضه.

وعلمت "اليوم السابع" أن الكاتب وحيد حامد لم يتسلم الإنذار حتى كتابة هذه السطور، وإن الإنذار تم إرساله من مكتب المحامى محمود السقا ويطالب فيه أحمد سيف الإسلام برؤية الحلقات قبل عرضها وإلا سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة