خالد صلاح

كريم عبد السلام

سرقوا المتحف ياحسنى .. والمفتاح معاك!

الأحد، 22 أغسطس 2010 12:04 م

إضافة تعليق
هل استرحت يا فاروق يا حسنى بعد سرقة إحدى أجمل وأغلى اللوحات فى العالم من مصر ؟ هل عرفت الآن فقط أن متحف محمد محمود خليل يضم كنوزا تستحق حماية أكبر وترويجا أفضل ؟ هل اكتشفت مدى الإهمال والتخبط فى أروقة وزارتك ؟

لا تقل لى وماذا أفعل هل أقف حارسا على المتحف واللوحة ؟ لا ياسيادة الوزير لا تقف حارسا على المتحف ولا لوحاته ، ولكن مسئوليتك الأساسية هى وضع نظام لاستعراض كنوزنا الفنية بما يليق بها فى العالم وفى الوقت نفسه وضع نظام لتأمينها وحمايتها ، وأى تقصير فى ذلك مسئوليتك المباشرة مثلما هو مسئولية مرؤسيك المسئولين مباشرة عن قطاع المتاحف والفنون التشكيلية ومتحف محمود خليل وحرمه.

أولا لوحة زهرة الخشخاش لفان جوخ لم تسرق أمس فى الثانية ظهرا كما أفادت بياناتك ، ولكنها سرقت وغيرها من اللوحات النادرة قبل ذلك بكثير ، بفضل أنظمة الحماية والأمن المهترئة فى المتحف وفى غيره من متاحفنا .

متحف محمد محمود خليل الذى يضم 5 لوحات لرينوارمن بينها لوحة "ذات الرباط الأبيض " ولوحة المستحمات لجوجان وزهرة الخشخاش لفان جوخ كيف تتعطل فيه كاميرات المراقبة ؟ رئيس قطاع الفنون التشكيلية فى وزارتك يا وزير الثقافة يقول إن المتحف لم يشهد أعمال صيانة منذ عام 1995 ، هل تعرف ذلك؟


مستشارك القانونى أشرف العشماوى يا وزير الثقافة قال بعد الحادث، إن شركة الأمن المتعاقدة مع الوزارة لتأمين المتحف سيئة للغاية، ، و هناك خللً واضح جدا فى أمن المتحف من الداخل، فكل المعروضات الموجودة بالداخل غير مؤمن عليها، وعرض اللوحات سيئ جداً،وهذا ما أدى لسرقة لوحة زهرة الخشخاش ، هل تعرف ذلك؟

كل ما قدرت عليه ياوزير الثقافة الهمام أن تتنصل من كارثة سرقة اللوحة ، حسب تصريحاتك لبرنامج القاهرة اليوم "نصحت محسن شعلان منذ ستة أشهر بإعادة صياغة المتحف كاملاً ، و خصصت مبلغًا من صندوق التنمية الثقافية من أجل التطوير ،وانتظرت أن يقدم لى رؤيته حول تطوير المتحف لأعطيه المبالغ المخصصة لصيانة المتحف، إلا أننى فوجئت اليوم أن كاميرات الأمن لا تعمل، ولو علمت بعطل الكاميرا لأغلقت المتحف "

كل ما قدرت عليه يا وزير الثقافة الهمام أن تتسرع بإعلان القبض على سارق اللوحة ، وعندما ثبت عدم صحة الخبر ، أصدرت بيانا قلت فيه إن محسن شعلان أخبرنى بنبأ القبض على السارق !هل كل دورك ياوزير الثقافة أن تنصح رئيس قطاع الفنون التشكيلية وأن تتلقى منه المكالمات ؟

ياوزير الثقافة ،إذا كنت تتحرك بنظرية كبش الفداء فهذا لا يعفيك من المسئولية المباشرة ولو كنا فى اليابان مثلا وحدثت سرقة زهرة الخشخاش بسبب الإهمال فى التأمين لاستقال الوزير المسئول على الفور ولتعرض للمساءلة الجنائية ، ولو تسرع بالإعلان عن القبض على السارق بدون تأكد ، وأعلن معلومات خاطئة على الناس لم يكن ليفعل غير شيئ واحد .. أن ينتحر بالسيف على طريقة الساموراى


موضوعات متعلقة..

سرقة لوحة "زهرة الخشخاش".. وحسنى يطالب بالتحقيق
اللصوص سرقوا لوحة زهرة الخشخاش وتركوا البرواز
إحالة 4 مسئولين بالثقافة للنيابة بسبب "زهرة الخشخاش"
مستشار "حسنى" يحمل شركة الأمن مسئولية سرقة "زهرة الخشخاش"
وقف الزيارة بمتحف محمود خليل ومراجعة منظومة الأمن بداخله
القبض على سارق "زهرة الخشخاش" لفان جوخ بالمطار
إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة