معتز مطر: الجهات الأمنية حذرت من استمرار «محطة مصر» لجرأته فى تناول القضايا

الجمعة، 20 أغسطس 2010 01:27 ص
معتز مطر: الجهات الأمنية حذرت من استمرار «محطة مصر» لجرأته فى تناول القضايا معتز مطر مع محرر"اليوم السابع"
حوار - ريمون فرنسيس - تصوير : محمود الحفناوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
◄◄ حين أعلنت عن حلقة استضافة أيمن نور اتصلوا بى فى البيت وقالوا لى متجيش النهاردة خالص واعتبر نفسك فى إجازة

الإعلامى معتز مطر لم يكمل 6 أشهر فى برامج «التوك شو» إلا أن برنامجه «محطة مصر» على قناة مودرن مصر، استطاع فى وقت قليل أن يحفر لنفسه مكانة بين برامج التوك شو الأكثر جرأة والمثيرة للجدل، حتى إنه تم إيقافه لفترة بحجة تجاوزه بعض الخطوط الحمراء.
«اليوم السابع» حملت العديد من الاستفسارات لمعتز مطر فى هذا الحوار.

◄◄ بدأت مشوارك كمقدم برامج رياضية ثم تحولت فجأة إلى مقدم برنامج توك شو يتناول الأحداث السياسية؟ ألم تخش من هذا التحول وهل كان تحولك رغبة زائدة فى الشهرة؟
- لا يوجد شىء فى مصر يصنع الشهرة بقدر الإعلام الرياضى، ولكنى وجدت خلال عملى بالإعلام الرياضى أنه لكى يحدث إصلاح للرياضة يجب أن يحدث إصلاح فى جميع مجالات الحياة، لذلك قررت أن أخوض تجربة التوك شو وفى النهاية الحكم للناس.

◄◄ تم إيقاف برنامجك لعدة أيام وتردد أن الإيقاف كان أمنيا بسبب تناولك لقضية خالد سعيد؟
- لا أعتبره إيقافاً بل حصلت على إجازة لأعيد حساباتى ومن أجل تحقيق مزيد من تنظيم العمل بالبرنامج، وعندما عدت فوجئت بأن بعض المشاهدين أخذوا الموضوع بأبعاد مختلفة عن الواقع مما يعكس مدى ارتباط الناس بالبرنامج وهو ما يهمنى.

◄◄ ولكنك بالفعل قمت بتصعيد قضية خالد سعيد بين القنوات الفضائية؟
- أزعم بكل تواضع أنه لا يوجد برنامج توك شو تبنى قضية خالد سعيد مثل برنامج «محطة مصر»، وكان لنا الانفراد بالتسجيل مع أسرة خالد وجيرانه وكون البرنامج رأياً عاماً للقضية، وعندما ذهبت إلى الإسكندرية لحضور الجلسة، منعنى الأمن من الدخول وقالوا لى «إنت بالذات مش هتدخل».

◄◄ البعض يؤكد أنه مهما كان سقف الحرية مرتفعا فى القنوات الفضائية فإن مصالح رأس المال تحسم القضية فى النهاية.. ما تعليقك؟
- هذا صحيح.. والمعادلة صعبة وعلينا أن نستفيد بأفضل قدر ممكن من الحرية المتاحة منها، ورغم وجود حسابات عمل بالطبع، فإنه لا شك أن تجارب رجال الأعمال فى الإعلام مثل أحمد بهجت ووليد دعبس وسيد البدوى تجارب إعلامية جديرة بالاهتمام والتقدير ويكفى أنها أسست لما يسمى بالإعلام الخاص.

◄◄ يعنى هل من الممكن أن تتناول أى قضية تخص مودرن أكاديمى؟
- الدكتور وليد دعبس لم يضع أى قيود إعلامية تخص د. هانى هلال وزير التعليم العالى، ولم يطلب منى استثناءه من أى تناول إعلامى فى حقه، رغم أنه بطبيعة الحال هناك معاملات مشتركة بينهما، وأؤكد أن سقف الحرية فى مودرن أعلى من أى قناة.

◄◄ ما سبب عدم إعادة آخر حلقات البرنامج مع الدكتور يحيى الجمل؟
- حلقة الدكتور يحيى الجمل كانت رقم 9 بعد التوقف، وفوجئت بأن الحلقة لم تتم إعادتها فى اليوم التالى، والحقيقة لا أعرف السبب، ولذلك توجهت بالسؤال إلى أيمن سالم رئيس القناة وقال لى «ماعنديش فكرة».

◄◄ ما موقف برنامجك الآن فى قناة مودرن.. وهل كما سمعنا أصبح مهدداً بالإيقاف؟
- اتخذ رمضان هدنة لالتقاط الأنفاس ومراجعة الحسابات، ومازال هناك اجتماع منتظر مع الدكتور وليد دعبس قبل نهاية رمضان للوقوف على أهم الأسس التى يجب مراعاتها فى العمل بالبرنامج خلال المرحلة المقبلة.

◄◄ هل حدث أن تم منع إحدى حلقات البرنامج قبل تصويرها؟
- سبق أن تم منع الحلقة التى كنت سأستضيف فيها د.أيمن نور، بعد أن ظل الإعلان عنها لمدة يومين، وفوجئت يوم الحلقة بأن مسؤولى القناة يتصلون بى ويطلبون منى عدم الحضور للقناة نهائياً يوم الحلقة وطلبوا منى أخذ إجازة، ولا أعرف السبب حتى الآن، وربما لأنه كان نفس يوم النطق بالحكم فى قضية حزب الغد، وهو ما جعلنى أقرر عدم الإعلان عن ضيوف حلقاتى بعد ذلك.

◄◄ هل أبدت الجهات الأمنية اعتراضاتها على تناولك للقضايا؟
- بالفعل حدث تحفظ غير مباشر من الجهات الأمنية على البرنامج من خلال بعض النقاشات بين جهات أمنية وأسرة الإعداد حملت بعض التلميحات غير المباشرة على ضرورة تهدئة أسلوب النقاش.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة