من أى مكان يمكن لخطاب الهوية أن ينطلق؟ ومن أين تبدأ الكتابة عنها؟
إن بداية الكتابة عن الهوية تمثل مشكلة قصوى على اعتبار أن البداية هى الهاجس المؤرق لكل كتابة خصوصا حيث يتعلق الأمر بكتابة موضوع لا يمكن أن نسمه بالحياد أو البراءة لأن الحديث عن الهوية يتورط دوما فى إشكالية معينة مرتبطة بالمكان والزمان والمعطيات العامة التى ينطلق منها الحديث، وهذا يعنى أن أى حديث عن موضوع الهوية يتطلب كثيرا من التأنى، فكل اقتراب من هذا الموضوع هو مخاطرة على الأقل فى اتجاه المتحدث إلى إصدار الأحكام عن الاقتراب ذاته وبالضبط فإن الحديث عن الاقتراب من موضوع الهوية يقتضى من المتحدث مجهودا فائقا للابتعاد عن صورة القاضى الذى يعرف الأصول ويحرص على صدق الأصل وعلى درجة مطابقة النسخ للأصل ولذا أقف كثيرا حول ما يطرحه البعض تحت عنوان (هويتنا الإسلامية) لأن المجازفة بمحاولة تحديد الهوية أمر ممكن داخل علم النفس أو الأنثرو بولوجيا، أو حتى ضمن طرح أنطولوجى غير أن مسألة الهوية تبقى مسألة إستراتيجية تدخل فى سياق الصراع الاجتماعى أو الدولى ولا يمكن اختزالها فى معنى محدد أو تأطيرها ضمن منطق معين لأنها تتشابك بقوة مع الثقافة واللغة والمجتمع.
وتنخرط فى لعبة التوتر داخل السلطة والسياسة، فالهوية الإسلامية التى ينادى بها البعض إنما تستقطب أفرادا من أبناء الأمة العربية، وهذا يستلزم حتما أن يكون انتشار الفكرة الإسلامية على حساب الفكرة العربية من حيث إنها تستقطب أناسا من أبناء الأمة العربية، ولو نظرنا وتمعنا فى التاريخ سنجد أن البلدان التى أسلمت وتعربت كانت العروبة فيها أوسع انتشارا من الإسلام ففى مصر والعراق وبلاد الشام مثلا نجد أن كل السكان قد تعربوا، ولكنهم لم يسلموا جميعا، لقد بقى من هؤلاء السكان بعض من كان يدينون بالمسيحية أو اليهودية وانتشار العروبة أكثر من الإسلام فى هذه البلدان يدل دلالة قوية على أن انتشار الإسلام هنا لم يكن على حساب العروبة قط، ولعله لم يكن لحسابها كذلك، فإذا كانت الهوية هى من علامات العصر وإذا كان كذلك هو التشخيص فإن الحل الذى يذهب إليه إختيارنا بلا تردد هو ( قومية الهوية ) وهى ليست معطى ثابتا ولا مكتسبا أزليا عابرا للتاريخ فكما فى التاريخ أمم تنبنى كذلك ثمة أمم تتحلل .
فالهوية القومية هو الإسم السياسى للشخصية التاريخية أو الشخصية الثقافية أو الكيان الحضارى لمجموعة من الناس فى مكان معين وهى تمثل الخصائص الحضارية التى إبتدعتها المجموعة التى تنتمى إليها من اللغة، والدين، والقيم الجمالية، والأخلاقية، وأنماط العلاقات الاجتماعية، والمهارات التقنية، وفلسفة الحياة والموت.
وبمعنى آخر يمكن تصور الهوية على أنها مجموع السمات الحضارية المرتبطة بعمق المجال التاريخى والتى تميز شعب من الشعوب أو أمة من الأمم، وحضارة من الحضارات، تصورنا للهوية اليوم تمييزية وتمايزية وظيفتها الأساسية تحقيق التمييز والتمايز عن الآخر، فالتصور المتداول فى الأوساط التقليدية وهوأن الهوية شئ أكتمل وأنتهى كمعطى جاهز، ولا سبيل إلى تطويره، أو تعديله، وما علينا إلا حراسته والحفاظ عليه كما كان هو تصور مغلق وغير دقيق، فى حين أن الهوية هى مشروع مفتوح ومتطور، وطموح، ولا نهائى هى ما يمكن تحقيقه وما يتعين تحقيقه باستمرار الهوية إذن مفهوم مستقبلى وعليه فإن هويتنا القومية فى رأيى ما تزال مفتوحة ويجب أن تظل مفتوحة لإكتساب سمات جديدة فالهوية القومية إلا بقدر ما نريدها وبقدر ما نترجم إيرادتنا فعلا وتدخلا فى مسار التاريخ وبدون هوية قومية لن تكون لنا من هوية.
لا توجد تعليقات على الخبر
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة