"مسارات ورؤى" كتاب لبلال رمضان مع خضير ميرى

الجمعة، 09 يوليو 2010 05:42 م
"مسارات ورؤى" كتاب لبلال رمضان مع خضير ميرى صدور كتاب "خضير ميرى.. مسارات ورؤى" لبلال رمضان
كتبت هدى زكريا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر عن دار الحضارة للنشر والتوزيع، كتاب بعنوان "خضير ميرى.. مسارات ورؤى" للزميل الصحفى بلال رمضان، يقع الكتاب فى 235 صفحة من القطع المتوسط، ويتضمن الكتاب أربعة أبواب، الأول "خضير ميرى فى حوار طويل مع بلال رمضان" فى ثلاثة أقسام، القسم الأول حمل عنوان "الهروب من سفينة المجانين" وهو يسترجع المكونات الأولى للكاتب ميرى وبداياته الملتبسة فى المصحات النفسية والعقلية وقصصه فى الكتابة والنشر المبكر ومنقلبات فصول الضياع والقلق والبحث عن القدمين، وكيف تعرف ميرى على أمهات الكتب الفلسفية وطرح مشروعه الفكرى والثقافى وهو دون العشرين من عمره، بينما تحدث الفصل الثانى الذى حمل "الركض على حافات غيمة" عن المشروع الفلسفى الخاص بميرى ونظرته إلى العالم التى أطلق عليها صفة "الفلسفة العرضية" أو فلسفة الضد أو المابعد فلسفى، وهى الرؤية التى أنكرتها الفلسفات جميعا، وحاولت أن ترمم العقل فى عمق وهمى وفى اتجاه مظلل، بينما العرضى هو الذى لا نقيض له ولا عمق ولا اتجاه.

القسم الثالث من الحوار حمل عنوان "مازال العقل يلهث ككلب مطارد" صب فيه ميرى نظرات مقتضبة على واقع فكر الحداثة وما بعدها اليوم، مبينا رغبته بعدم التحقيق مراهناً على الجنون الفاضح لنقص السببية فى هذا العالم المغلف بالتعدد والموحد فى الغياب.

ويتضمن الباب الثانى حوارات لميرى مع هانى النديم وحامد الحمرانى والزميلة ولاء عبد الله، ويحتوى الباب الثالث على ست شهادات لكل من الشاعر الكبير الراحل محمد عفيفى مطر والكاتبة سلوى بكر ود.ماهر سامى بطى وأسامة عرابى وساطع راجى وسعد جاسم.

ويحتوى القسم الرابع والأخير على خمسة "نصوص" لخضير ميرى وهى: "بوابات خطيرة لا وجود لها، والمكانى، حوار لخضير ميرى مع المفكر الكبير د.سمير أمين، ترويض المنسى، وأشباه المجانين".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة