خالد صلاح

الكنيسة ترفض اللجوء للأمم المتحدة لجمع تعداد الأقباط..

كاهن مار جرجس: تعداد الأقباط فى مصر 18 مليوناً

الأربعاء، 28 يوليه 2010 02:35 م
كاهن مار جرجس: تعداد الأقباط فى مصر 18 مليوناً القمص صليب متى ساويرس عضو المجلس الملى وكاهن كنيسة مار جرجس
كتب جمال جرجس المزاحم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال القمص صليب متى ساويرس، عضو المجلس الملى وكاهن كنيسة مار جرجس، إن الكنيسة المصرية ترفض بشدة الاستقواء بدول خارجية فى جمع تعداد الأقباط، ردا على اقتراح المحامى ممدوح نخلة بالاستعانة بالأمم المتحدة لمعرفة التعداد الحقيقى للأقباط فى مصر. وأضاف ساويرس :"إننا مصريون وطنيون، لسنا أقلية أجنبية حتى نستعين بالخارج ونرفض أى تدخل فى شئوننا الداخلية".

وأضاف: " بناء عن توجيهات البابا شنودة على كل راعى(قس) فى كنسيته أن يعرف رعاياه ويهتم بكل مشاكلهم وافتقادهم روحيا واجتماعيا"، موضحا أن الافتقاد هو مسئولية كل كاهن فى كنيسته، و"نحن نعرف عدد المسيحيين الفعلى من خلال عمليات الافتقاد التى تقوم بها الكنيسة بشكل دورى".

وأشار أن الكنيسة لديها تعداد فعلى للأقباط، والكاهن يقوم بعمل حصر للوفيات والمواليد الجدد طبقا للوكالة التى وكلها الرب لنا، وهى من المهام الرئيسية للكهنوت، فمعنى علميات الافتقاد "هى معرفة كل تعداد الأقباط فى دائرة الكنيسة ومتابعتهم وحل كل المشاكل التى يقابلها الأقباط فى هذه المنطقة اجتماعيا وثقافيا واقتصاديا".

وأوضح ساويرس:" التعداد الفعلى للمسيحيين فى مصر هو 18 مليون مسيحى تقريبا، وهو العدد الفعلى من وجهة نظرى الذى تمت التوصل إليه من خلال عمليات الافتقاد"، واستكمل أنه كان على" ممدوح نخلة " أن يطالب الأحزاب بترشيح الأقباط فى المجالس القادمة لمجلس الشعب وحل المشاكل القبطية، ورصدها، "فقد علمنا البابا أن مصر ليست وطنا نعيش فيه بل وطن يعيش فينا"، مشيرا إلى أن وطنية الأقباط واضحة فى التعايش مع الأخوة المسلمين".

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة