خالد صلاح

يمكن مشاهدة 5 آلاف دولفين..

مرسى علم.. رحلة الاستمتاع تبدأ تحت مياه البحر الأحمر

الأحد، 25 يوليه 2010 09:56 ص
 مرسى علم.. رحلة الاستمتاع تبدأ تحت مياه البحر الأحمر مدينة مرسى علم
كتبت ميرفت رشاد
إضافة تعليق
إذا روادتك فكرة زيارة إحدى الأماكن السياحية فلا تتردد وتنظر إلى أجندة مواعيدك حيث يمكنك اختيار برنامج رائع يتلاءم مع الوقت الذى تتيحه لك ظروفك فهناك اختيارات متعددة تبدأ من رحلة ليوم واحد أو يومين (عطلة نهاية الأسبوع) وحتى الرحلات التى تستمر لمدة ثلاث أو أربع أسابيع دون أن تشعر بأى ملل أو تكرار فهناك العديد من المناطق السياحية، سنتناول فى كل أسبوع رحلة لمكان، وسنبدأ بمدينة مرسى علم بمحافظة البحر الأحمر.

الموقع
تقع مدينة مرسى علم على بعد 274 كم جنوب مدينة الغردقة على الساحل الغربى للبحر الأحمر تحديدا عند التقاء الطريق الساحلى الغردقة – حلايب مع طريق مرسى علم – إدفو.

يحتار المتجه إلى مرسى علم فى الاختيار بين الفنادق العديدة المتصلة على الخلجان والشواطئ بمساحة ٣٠٠ ألف متر ذات الخمس نجوم مثل فندق" كتاراكت" والنجمة الواحدة مثل فندق" نجمة مرسى علم " الذى يقدم خدمات مناسبة لراحة الزائر بأسعار بسيطة ولا يفتقر إلا لوجود المكيفات فى الغرف، وتخترق الفنادق مساحات وملاعب خضراء شاسعة تمثل 70% من مساحة الأرض وتعج بالمطاعم المختلفة وأماكن الترفيه والاحتفال وحمامات السباحة ذات التصميمات الفنية الحديثة، وكعادة المنتجعات السياحية العالمية توجد خدمات متقدمة لرجال الأعمال وأنشطة خاصة للأسر والأطفال وخدمات للاستجمام والاسترخاء حتى ينعم كل ضيف بمعاملة خاصة توفر له كل وسائل الراحة والمتعة كإضافة أنواع الإقامات وأسماء الفنادق فى بورتو غالب أو إمكانية تملك منزلك الخاص فى بورتو غالب.

وسيلة الانتقال
توفر جميع فنادق مرسى علم أتوبيسات مكيفة تنقل ضيوفهم مجانا إلى أى مكان داخل مرسى علم فى مواعيد عمل محددة، يمكنك سؤال فندقك عليها ويمكنك الانتقال بالمواصلات العامة المتوفرة بالمدينة 24 ساعة أو استئجار سيارة خاصة وجميع الانتقالات الداخلية بأسعار مناسبة جدا.

يقع مطار مرسى علم الدولى على بعد 67 كيلومترا شمال المدينة، وهو يسمح باستقبال الرحلات العارضة «شارتر» والرحلات المنتظمة، ويخدم منطقة جنوب البحر الأحمر كلها وليس مدينة مرسى علم فحسب وله فائدة كبرى فى اختصار الزمن بين مصر ودول الخليج العربى.
للاستعلام - مطار مرسى علم : 3700020 065
www.marsa-alam-airport.com
مطار الغردقة تنظم مصر للطيران رحلات داخلية يومية من القاهرة للغردقة كما توجد رحلات شارتر، ومنها يمكن استخدام سيارة لمرسى علم، كما تقدم شركات النقل خدمة من الغردقة وشلاتين وعدد من المقاصد السياحية مرورا بمرسى علم.

وتستغرق الرحلة بالأتوبيس من القاهرة ما يقارب ۷ ساعات لمسافة ٦٣۹ كم تقريبا، وهناك رحلات منظمة إلى شرم الشيخ والغردقة وسفاجا ورأس غارب ورحلات السفارى.

التسوق
مرسى علم حافلة بالبازارات وأماكن التسوق التى يمكنك فيها شراء الهدايا والتذكارات من ملابس بدوية وعطور مصنوعة محليا من أجود الزيوت العطرية المصرية بجانب الحلى والأوانى الفخارية والسجاد والكليم والعطارة المختلفة، وتجد معظم البازارات فى الفنادق والمنتجعات وفى السوق بمدينة القصير القريبة.. كما يوجد بها أربعة محلات سوبر ماركت توفر لك أجود مستلزماتك أنت والأسرة وبأسعار مناسبة.

المطاعم
تتميز المطاعم بروعة التصميم والديكورات الفنية حيث تتيح هذه المجموعة لضيوف المنتجع خيار الاستمتاع بألذ المأكولات الشهية العالمية والمغربية والعربية وأطباق دول البحر الأبيض المتوسط والأطباق العصرية، ولا تنسى قوائم طعامهم وجبات الأطفال الخاصة الشهية

خدمات تفيدك

مكاتب هيئة تنشيط السياحة للاستعلام السياحى بالغردقة
المكتب الرئيسى – الممشى السياحى تليفون : 3463221 065
مكتب البريد الرئيسى بالغردقة: حى الدهار – والمكتب مفتوح طوال أيام الأسبوع
أرقام تهمك بالمدينة
شرطة النجدة: 122
شرطة السياحة: 126 شرطة السياحة – مرسى علم 2750000 065
الإسعاف: 123
الاسعاف الطائر 0101541978
طوارىء الغوص 0122187550
مستشفى مرسى علم : 372143
مستشفى القصير: 330070
مستشفى طب الأعماق: 3549150

نصائح تهمك

أنشطة رئيسية يمكنك القيام بها: استئجار يخت أو قارب لمشاهدة الدولفين وأسماك القرش أو لزيارة إحدى المحميات الطبيعية للغوص، رحلة صيد لمدة يوم مع طهى ما تصطاده وتناوله على ظهر المركب، يوم لممارسة السنوركلينج وليلا الاستمتاع بليلة بدوية والسفارى على ظهر الجمال أو الموتوسيكل، ممارسة الرياضة فى مرسى علم يوميا من خلال ملاعبها الواسعة بالفنادق لكرة القدم والكرة الطائرة على الشاطئ والجولف.

يتميز مناخ مرسى علم بطول ساعات النهار الدافئة، وتعتدل درجات الحرارة شتاءً لتصل فى المتوسط حتى 31 نهارا وصيفا بين 20 و35
لا يجوز صيد الأسماك الملونة والنادرة أو تدمير الشعاب المرجانية أو نقلها مع مراعاة عدم تلوث المياه بأى مواد غريبة أو استخدام مواد سامة، يجب مراعاة عدم صيد الحيوانات والطيور النادرة.

الغوص والشراع والصيد
يمكنكم الغوص مع أجمل الكائنات البحرية حيث يسكن نحو 5 آلاف دولفين شواطئ مرسى علم وبخاصة منطقة بيت الدولفين، ولهواة الغوص الجدد توجد 6 مراكز لتعليم الغوص ومناطق الشعاب الرائعة مثل هابيلى السبيل والشيخ مالك ورأس طرنوبى وأبو ديبة ونبة وألفين سترن وهابيلى مرسى علم ونقارى وشعاب الشرم وشعاب وادى الجمال ورأس حنكراب وريخة وأبو فلوة وجزيرة سيال وفلوة الصغرى وشعاب ماسورة والزبرجد وجزيرة الصخر والصخر الأبيض وشعاب سان جون وعزير وشعاب غديرا، كما تنتشر خدمات رياضة الشراع وصيد الأسماك على طول شواطئ مرسى علم بمساعدة الخبراء والمدربين.

مرفأ اليخوت والقوارب
من أجمل ما يمكن التمتع به فى مرسى علم رؤية نحو ١٠٠٠ يخت بأطوال تصل إلى ١٥٠ قدما على طولها مرفأها العالمى. . ويبلغ طول الأرصفة نحو ٣۲٠٠ متر، وتستوعب ٥٠٠ يخت من مختلف الأحجام ويمكن استئجار بعضها من للقيام برحلات بحرية رائعة، والمارينا مجهزة بكل الخدمات من خزانات الوقود وخطوط المياه والكهرباء والهاتف والفاكس.

كما يحوى المرفأ فندقا للغوص يقع على الجانب الأيمن من المارينا فى بورت غالب بحيث يمكن لهواة الغوص ربط قوارب الغوص الخاصة بهم مقابل الفندق تماما، ويتكون الفندق من ۲٠٠ غرفة بها بكل وسائل الراحة اللازمة والأدوات لممارسة هواية الغطس، وملحق به مركز عالمى للتدريب مزود بأحدث الأجهزة ويتيح موقع الفندق على المارينا سهولة زيارة أشهر مناطق الغوص فى البحر الأحمر مثل جزر الزبرجد والأخوين وغيرها التى تتمتع مياهها بالحياة البحرية النادرة.

من مرسى علم يمكنك الانطلاق إلى
منتجع بورت غالب
نموذج سياحى رائع من التصميم والإبداع والحفاظ على البيئة والثقافة وتنوع الأماكن الترفيهية مع الانسجام فى الطبيعة البكر الرائعة.. يقع على بعد 70 كم من مرسى علم على ساحل البحر الأحمر ويبعد خمس دقائق فقط عن مطار مرسى علم الدولى، ويضم مارينا دولية وأربع فنادق سياحية عالمية وملعبا للجولف وناديا لليخوت ومجمعات تجارية ومرافق وخدمات، ومجتمعا متكاملا سكنيا وترفيهيا، كذلك عددا من القاعات الفخمة المعدة بأحدث طرق التصميم لعقد المؤتمرات والمعارض الدولية ويضم فنادق عالمية متخصصة فى رياضات الغطس والصيد والاصطياف، حيث تكثر فى المنطقة الشعاب المرجانية والرمال الناعمة والمياه الزرقاء النقية، بمساحات لا محدودة مع تمتع المنطقة بجو صحو ودرجة حرارة معتدلة طوال العام
www.portoghaleb.com

محمية صمداى
بقعة جميلة ونادرة على شاطئ البحر الأحمر، وتبعد عن مرسى علم بـ 14كم وعن البحر بـ 4 كم وهى على شكل حرف «U» مقلوب، تضم أكثر من 5 آلاف دولفين يسبح فى جماعات تتكون من «5» إلى 200 دولفين، ويحب أن ينام أثناء النهار بين شعاب الصمداى، ويسبح وينشط بالليل، ويخطف الأبصار وهو يدور 7 لفات فى الهواء قبل الغوص مرة ثانية فى الماء.

محمية حماطة
على بعد 6 كم جنوب مرسى علم ومساحتها حوالى 7450 كم۲ وتضم تجمعات من المانجروف والشعاب المرجانية والحشائش البحرية وأنواع من النباتات والحيوانات النادرة.

محمية جبل علبة
تمثل مناطق جبل علبة والدئيب والأبرق والجزر الساحلية لغابات المنجروف بالبحر الأحمر وتكثر بها الوديان والسهول التى يوجد بها العديد من الحيوانات والنباتات البرية النادرة والطيور البحرية.

الأقصر
بعد استكشافك لأعماق وأسرار البحر الأحمر يمكنك أن تنتقل لزيارة مدينة التاريخ فى الجنوب - عن طريق استخدام الطريق البرى مارا بسفاجا / قنا/ الأقصر يستغرق حوالى ثلاث ساعات.

معبد إدفو
وعلى بعد 123 كم من شمال أسوان على الضفة الغربية للنيل ستعرف سر انتقام حورس من عمه "ست" وعيد اللقاء الجميل السنوى الذى ارتبط فيه.

إضافة تعليق




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة



مشاركتك بالتعليق تعنى أنك قرأت بروتوكول نشر التعليقات على اليوم السابع، وأنك تتحمل المسئولية الأدبية والقانونية عن نشر هذا التعليق بروتوكول نشر التعليقات من اليوم السابع
الرجوع الى أعلى الصفحة