ما مرض الروماتويد المفصلى وما أسبابه؟

الأحد، 25 يوليو 2010 12:37 م
ما  مرض الروماتويد المفصلى وما أسبابه؟ الروماتويد مرض يصيب المفاصل الطرفية
كتبت عفاف السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يسأل قارى: ما الروماتويد المفصلى وأسبابه، حيث أخبرنى الأطباء مؤخرا أن والدتى والتى تبلغ من العمر 65 عاما لديها أعراض الإصابة بالمرض؟

يجيب على السؤال الدكتور مدحت الشافعى، أستاذ المناعة بجامعة عين شمس ورئيس لجنة التعليم الطبى المستمر قائلا: "الروماتويد مرض يصيب المفاصل الطرفية ويتماثل على الجانبين، وهو مرض مناعى مزمن وحاليا لا يسمى الروماتويد المفصلى، ولكنه يسمى الروماتويد، حيث تمتد مضاعفاته خارج المفاصل فيصيب القلب والأوعية الدموية والرئتين والكلى والدم والعين والأعصاب الطرفية".

ومن أهم أسبابه الاستعداد الوراثى للمرض، أما العامل الثانى فهو حدوث خلل لجهاز المناعة متمثلا فى البكتريا أو الفيروسات أو نتيجة لدخول أجسام غريبة على الجسم الذى يقوم بإفراز مواد مناعية مضادة لهذه الأجسام الغريبة، وينجم عن التفاعل بينهما إفراز مواد مناعية تسمى بالسيتوكينات التى تسبب التهاب المفاصل والأنسجة الأخرى.

ونسبة حدوث المرض لا تتعدى حوالى 1% ويصيب النساء مرتين إلى ثلاث مرات أكثر من الرجال، أما عن أعراض المرض فيقول الدكتور مدحت الشافعى أولى الأعراض هى حدوث تيبس للأطراف، خاصة فى الصباح عند الاستيقاظ من النوم لمدة تصل إلى أكثر من ساعة، طبقا لنشاط الحالة مع ألم وتورم فى المفاصل مما يعيق حركتها، وينجم ذلك من الاتهاب الحاد فى المفصل.
وأهم المفاصل التى تتأثر هى مفاصل اليدين والقدمين، وأيضا يتأثر مفصل الرسغ والكوع والكتف والفقرات العنقية، خاصة فى المرضى صغار السن، وفى حالة الروماتويد الشديد الإيجابى لمعامل الروماتويد فى الدم يصاحب ذلك عقد روماتويدية وتآكل شديد فى العظام، ومن ثم تحدث التشوهات المميزة للمرض.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة