حظر التعامل بالعملات الأجنبية فى تحويل الأموال عبر المحمول وإتاحة الخدمة للمصريين فقط

الجمعة، 23 يوليو 2010 02:32 ص
حظر التعامل بالعملات الأجنبية فى تحويل الأموال عبر المحمول وإتاحة الخدمة للمصريين فقط طارق كامل
هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تبدأ شركتا المحمول فودافون وموبينيل فى تقديم خدمة تحويل الأموال عبر المحمول قبل نهاية العام الحالى، وذلك بعد أكثر من عامين من الشد والجذب والتفاوض مع البنك المركزى لوضع القواعد المنظمة للخدمة والموافقة عليها، إضافة إلى الحصول على موافقة الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات.

وكشفت مصادر مطلعة أن خدمات تحويل الأموال عبر المحمول ستكون بدون ربحية لشركات الاتصالات أو فوائد للمودعين فى المرحلة الأولى كخدمة مجتمعية، حيث ستركز على خدمات الإيداع والسحب النقدى والتحويل بالجنيه المصرى محليا من محمول إلى آخر على نفس الشبكة سواء بنظام الفاتورة أوالبطاقات المدفوعة مقدما أو غيرها.

وقال خالد حجازى، رئيس العلاقات الخارجية بشركة فودافون، إن البنك المركزى والجهاز القومى لتنظيم الاتصالات وافقا على السماح لشركات المحمول بتقديم خدمة تحويل الأموال عبر المحمول، وأن الشركة الآن فى انتظارإعلان الجهاز بموعد بدء التشغيل، متوقعا أن يكون قبل نهاية العام الحالى، وأضاف أنه لم يتم تحديد الرسوم الخاصة بالخدمة حتى الان، لافتا إلى أن الشركة تتعاون مع بنك التعمير والإسكان لتقديمها.

وتتم عملية تحويل الأموال عبر المحمول من خلال قيام المستخدم بفتح حساب لدى أى من فروع الشركة أومن خلال موزعيها أو وكلائها أو منافذ التوزيع التابعة لها، على أن يكون خط المشترك مكتمل البيانات وأن يكون الحد الأقصى لتحويل الأموال3000 جنيه فى اليوم و5000 جنيه فى الشهر بحد أدنى 10 جنيهات بحسب قواعد البنك المركزى.

أوضح حجازى أن قلة عدد عملاء البنوك لن تمثل عقبة امام نجاح الخدمة بسبب الكثافة السكانية بمصر والتى تصل إلى اكثر من 80 مليونا، فهى خدمة مجتمعية ستجعل أى عميل لديه حسابات بنكية. من جانبه أوضح المهندس ياسر رضوان، نائب رئيس شركة موبينيل للشؤون التجارية، أنه لن يتم إتاحة خدمة تحويل الأموال عبر المحمول لأى عميل إلا بعد التأكد من صحة بياناته لضمان عدم حدوث تلاعب، لافتا إلى أن الشركة قامت باستكمال بيانات عملائها ولا تقوم بتشغيل اى خط دون الحصول على بيانات العميل وذلك بالتعاون مع مصلحة الأحوال المدنية.

وأكد على أن موبينيل تتعاون مع بنك «بى إن بى باريبا» فيما يتعلق بمعاملاتها بخصوص تحويل الأموال عبر المحمول، حيث سيكون على كل شركة محمول التعاون مع أحد البنوك فى هذا الصدد.

وأوضح أنه سيتم إتاحة الخدمة للمصريين فقط داخل البلاد، ولن يتم التعامل بالعملات الأجنبية وسيكون العائد من الخدمة الجديدة على المدى البعيد إذ إن الشركة ستقوم بتحصيل رسوم تصل ثلاثة جنيهات على كل 100 جنيه يتم تحويلها.

ومن المرجح أن تبدأ موبينيل فى تقديم الخدمة فى سبتمبر المقبل وتتبعها شركة فودافون قبل نهاية العام، فيما لم تنافس شركة اتصالات مصر على تقديمها، وأكد مراقبون ان الخدمة سيكون لها أثر إيجابى على المجتمع مستقبلا خاصة فى مجالات دفع المعاشات والمرتبات، موضحين أنها خدمة تكاملية وليست تنافسية مع أى جهات أخرى مثل البريد أو البنوك.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة