أسامة صالح رئيس هيئة الاستثمار لـ«اليوم السابع»:

لا علاقة لنا بقضية «آمون» ولا توجد أوراق تثبت عدم تسديد «المغربى» ثمن أرض الجزيرة كاملاً

الجمعة، 02 يوليو 2010 02:08 ص
 لا علاقة لنا بقضية «آمون» ولا توجد أوراق تثبت عدم تسديد «المغربى» ثمن أرض الجزيرة كاملاً أسامة صالح رئيس هيئة الاستثمار
حوار - عبير عبد المجيد - تصوير: عمرو دياب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
◄ لا خوف من دخول الاستثمارات الإيرانية مصر.. والعراق سوق واعدة للمستثمرين المصريين

كشف أسامة صالح، رئيس هيئة الاستثمار، أن الهيئة ليس لديها أوراق رسمية تثبت قيام وزير الإسكان أحمد المغربى، أحد أعضاء مجلس إدارة شركة «بالم هيلز» بتسديد كامل ثمن صفقة جزيرة آمون.

وقال رئيس هيئة الاستثمار فى حوار لـ«اليوم السابع» إن الهيئة بصدد إصدار برنامج جديد للاعتراض على قرارات مجالس إدارات الشركات، بهدف وقف الشركات المخالفة. وأبدى أسامة صالح ترحيب هيئة الاستثمار بالاستثمارات الإيرانية فى مصر وبرجال الأعمال الإيرانيين بشرط جدية الاستثمار.

◄◄ ما حدود العلاقة بين هيئة الاستثمار وما أثير عن أن أوراق شركة «بالم هيلز» إحدى شركات وزير النقل السابق محمد منصور ووزير الإسكان الحالى أحمد المغربى، لم يثبت بها عدم تسديد الشركة لقيمة أرض جزيرة آمون للدولة؟
- فى كل الأحوال، كل الشركات العاملة بالسوق لا تتضمن أوراق تأسيسها أى بيانات تعبر عن تسديدها لقيمة الأرض التى حصلت عليها من الدولة، ولكن الهيئة لا تسمح بالترخيص لشركة عاملة فى مجال البناء بدون وجود أراض ممنوحة من وزارة الإسكان لإقامة مشروع، إلا أن تفاصيل البيع والشراء تبقى تفاصيل بين وزارة الإسكان والمستثمر، وبالتالى لا دخل للهيئة بالقضية.

◄◄ ما نعرفه أن أوراق السجل التجارى للشركة تحمل قيمة سدادها لما عليها من مستحقات؟
- بيانات السجل التجارى تحتوى على قيمة ما سددته الشركة من رأس المال، ويمكنها أن تدفع نسبة منه تصل إلى 25% من قيمته والباقى على دفعات.

◄◄ وإذا كان المستثمر غير ملتزم بالتسديد ما الإجراء الذى تقوم به الهيئة؟
- لا يوجد إجراء، فالمستثمر من حقه تخفيض رأس المال إلى الربع، وهذا قانونى خاصة فى الشركات المغلقة.

◄◄ وهل هذا ينطبق على جميع الشركات؟
- نعم، ماعدا الشركات المطروحة بالبورصة لأن عليها رقابة من هيئة الرقابة المالية، ولأن التلاعب فى أى أرقام تخصها يضر بحقوق المساهمين فى حين لا تلتزم الشركات المغلقة بذلك.

◄◄ ألا ترى أن ذلك يفتح باب للتلاعب من قبل بعض الشركات لأنها تعطى انطباعا بالسوق بحجم غير حقيقى خاصة للمتعاملين معها كما فى قطاع الإسكان مثلا؟
- وزارة الإسكان من الوزارات المطالبة بالتحقق من الملاءة المالية للشركات التى تُمنح أراضى منها فلا يجوز أن يكون رأس مال الشركة 250 ألف جنيه وتُمنح أراضى بمليارات.

◄◄ وفى حالة وزير الإسكان هل من القانونى أن يحصل وزير على أراض فى شركة هو شريك فيها؟
- لا أعرف تفاصيل كافية عن الصفقة، ولكننا فى الهيئة وضعنا برنامجا حديثا للمساهمين بالشركات سيتم الإعلان عنه قريبا لحمايتهم من قرارات مجلس الإدارة الخاطئة، أو حتى للمطالبة بعزل رئيس المجلس فى حاله مخالفته القانون.

◄◄ ماذا عن ملامح البرنامج الجديد؟
- هذا البرنامج، يستطيع من خلاله عضو مجلس الإدارة فى الشركات المؤسسة من الهيئة الاعتراض على قرارات مجلس الإدارة، والإبلاغ عن المخالفات عن طريق التقدم للهيئة مباشرة، وبالتالى تقوم الهيئة بالتحقيق فى الواقعة.

◄◄ كم بلغ عدد الشركات التى ارتكبت مخالفات دفعت الهيئة إلى اتخاذ قرارات بوقفها؟
- فى عام 2005 تدخلت الهيئة وقامت بوقف 251 شركة برأسمال 2 مليار و147 مليون جنيه، وفى عام 2006 أوقفت 266 شركة برأسمال 6 مليارات و883 مليون جنيه، وفى عام 2007 تم إيقاف 205 شركات برأسمال 2 مليار و645 مليون جنيه، وفى عام 2008 تم إيقاف 247 شركة برأسمال 2 مليار و858 مليون جنيه، وفى عام 2009 تم إيقاف 196 شركة برأسمال 2 مليار و532 مليون جنيه، وحتى الآن فى 2010 تم إيقاف 113 شركة باستثمارات 441 مليون جنيه، وهناك العديد من الشركات المعلقة.

◄◄ سجلت الهيئة «شركة مصر للاستشارات» التى تردد إنها لعبت دور الوسيط فى رشوة مرسيدس، والملاحظ أن الشركة لم تلتزم بتسديد رأس مالها، ولم تعقد جمعية واحدة لمدة 14 سنة؟
- الرقابة على الشركة تأتى عن طريق وجود أكثر من مساهم عند انعقاد الجمعيات العمومية، والنظر فى إجراءاتها عند انعقاد الجمعية العمومية، ولكن الشركات المغلقة لا نستطيع إحكام الرقابة عليها، ولا نستطيع التدخل فى ذلك، وأصحاب الشركات لهم الحرية فى تقليل رأس المال.

◄◄ ولكن هذا يفتح الباب للشركات الوهمية؟
- الهيئة لابد أن تتأكد أولا من إجراءات التأسيس، وهناك جهات تراقب ذلك، ولكن بعد ذلك لا نستطيع التدخل.

◄◄ بعض الجنسيات العربية تتخذ من تسهيل إجراءات التأسيس ثغرة للتواجد داخل مصر للإقامة عن طريق شركات وهمية؟
- لا يوجد أى متقدم للحصول على ترخيص لعمل شركة لا نقوم بمعاينته، والهيئة تعطى مهلة للمتقدم للعمل أربعة أشهر وبعدها تقرر الهيئة وقف الشركة فى حالة عدم عملها، وبعض هذه الشركات قررت الهيئة شطبها، وتتفاوت الحالات من شركة إلى أخرى.

◄◄ بالنسبة للاستثمار فى العراق كيف ستقوم الهيئة بإقناع رجال الأعمال المصريين بالتواجد فى ظل وجود مشكلات أمنية؟
- انتهى الوقت الذى يذهب فيه رجل الأعمال إلى أى دولة إلا بعد اكتمال استقرارها، ورجال الأعمال المصريون هم الذين يسعون للتواجد فى العراق، خاصة أنها دولة تتميز باستثمارات واعدة.

◄◄ وهل قامت اتفاقية الاستثمار بحماية نجيب ساويرس فى الجزائر؟
- الاتفاقيات الاستثمارية يأتى دورها بعد استنفاد كل الأشكال القانونية، ومن يفشل فى ذلك يلجأ للتحكيم الدولى، ثم أخيرا يأتى دور اتفاقية حماية الاستثمار.

◄◄ لماذا تراقب الجهات الأمنية الاستثمار؟
- «دى مسألة أخرى» تخص الأمن القومى، فلابد من التأكد من نية المستثمر فى الاستثمار، ويتم رفضه إذا كان يأتى لأسباب أخرى.

◄◄ البعض لديه مخاوف من دخول الإيرانيين «الشيعة» إلى مصر فى ظل الاستثمارات الإيرانية؟
- طالما أن الشيعة مستثمرون جادون فأهلا بهم، والجهات الرقابية عليها الاعتراض إذا أرادت، ولم يحدث حتى الآن الاعتراض على أحد الإيرانيين باعتبارهم شيعة.

لمعلوماتك...
5 سبتمبر 2009 صدر قرار الدكتور أحمد نظيف رئيس الوزراء بتعيين أسامة صالح رئيساً لهيئة الاستثمار.
مواليد عام 1960، تخرج فى كلية التجارة، جامعة القاهرة عام 1982.
له خبرة طويلة فى أعمال الإدارة والتمويل، حيث تولى رئاسة بنك «أمريكان إكسبريس ليمتد - مصر» كما تولى رئاسة الهيئة العامة لشؤون التمويل العقارى لمدة أربعة أعوام حتى يوليو 2009.








مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة