زوجتى حامل فى الشهر الخامس ومنذ أربعة أيام لم يكن هناك حركة للجنين كالمعتاد، وتمت مراجعة الطبيب المتابع لها، وقال إن وضع الجنين جيد ولكن حتى الآن لا تشعر بحركة الجنين فهل هناك خطر على الأم وعلى الجنين؟
يجيب الدكتور صلاح سند أستاذ أمراض النساء والتوليد بطب قصر العينى قائلا : فى الظروف الطبيعية تبدأ الأم تشعر بحركة الجنين فى أواخر الشهر الرابع أو أوائل الشهر الخامس، ولكنها تكون فى بدايتها حركة ضعيفة جدا وقد لا تتأكد منها الأم إلا بعد مرور فترة طويلة.
وبعض الحالات يكون فيها الإحساس بالحركة أقل إذا كانت الأم تقوم بمجهود كبير ينشأ عنه تقلصات كبيرة فى الرحم، مما يؤدى إلى صعوبة الإحساس بحركة الجنين أو بعض الحالات التى تعانى من السمنة أو زيادة المياه حول الجنين كل هذه العوامل تؤدى إلى قلة الإحساس بالحركة.
ولكن طالما أن الطبيب أجرى لها أشعة تلفزيونية وطمأنهم بأن الجنين فى حالة طبيعية فلا داعى للقلق وسوف تشعر بالحركة فى أواخر الشهر الخامس وأوائل الشهر السادس.