هل اللحوم الحمراء ضارة بمرضى حصوات حمض اليوريك؟

السبت، 29 مايو 2010 09:00 ص
هل اللحوم الحمراء ضارة بمرضى حصوات حمض اليوريك؟ د.أشرف عبد العزيز أستاذ التغذية

كتبت سحر الشيمى
جدى يعانى من التهابات بالكلى، شخّـصها الطبيب على أنها حصوات حمض اليوريك، فما الأغذية التى يجب أن يمتنع عن تناولها؟

ويجيب د.أشرف عبد العزيز، أستاذ التغذية ووكيل كلية الاقتصاد المنزلى للدراسات العليا والبحوث بجامعة حلوان، قائلا: "إن حصوات حمض اليوريك Uric acid stone ترجع إلى زيادة حمض اليوريك فى البول نتيجة ضعف وإعاقة تمثيل البيورين الناتج عن بعض الأمراض مثل النقرس، مما يسبب تكون حمض اليوريك، وكذلك الهدم المتزايد للأنسجة أثناء الأمراض".

وبالتالى فإن الاهتمام الغذائى يساهم فى تحسن الحالة المرضية، حيث يجب على المريض تقليل كمية الدهن المتناولة، بالإضافة إلى الاعتماد الكبير على المصادر النباتية، وعدم تناول المصادر الحيوانية مرتفعة البيورين مثل اللحوم الحمراء ولحم الأعضاء والسردين.


أخبار اليوم السابع على Gogole News تابعوا آخر أخبار اليوم السابع عبر Google News
قناة اليوم السابع على الواتساب اشترك في قناة اليوم السابع على واتساب



الرجوع الى أعلى الصفحة