طهران تقترح على واشنطن مبادلة المعتقلين

الثلاثاء، 25 مايو 2010 09:16 م
طهران تقترح على واشنطن مبادلة المعتقلين جانب من تقرير BBC البوابة الفارسية

إسراء أحمد فؤاد
اقترح حيدر مصلحى وزير الاستخبارات الإيرانية إمكانية مبادلة السجناء الثلاثة الأمريكيين الذين كانوا فى رحلة على الحدود العراقية الإيرانية وقطعوا الحدود إلى الإيران ووجهت لهم السلطات الإيرانية تهمة التجسس.

وقالت شبكة الـBBC الفارسية: حتى الآن لم يتم أى بحث حول تبادل السجناء الأمريكيين، وقد رفضت واشنطن اتهامهم بالتجسس.

وسمحت السلطات الإيرانية لأمهات هؤلاء السجناء وقالت إنها مسألة إنسانية، لكنهم متهمون بتهمة التجسس. وأعربت الأمهات عن أسفهن عن عدم استطاعتهن إطلاق سراح أبنائهن لكنهن قلن أنهم بصحة جيدة.

وعلى الدوام يرد المسئولون الإيرانيون فيما يتعلق بمصير هؤلاء السجناء بربطهم لمسألة الإيرانيين التى اختطفتهم القوات الأمريكية وقامت باحتجازهم. وأشار المتحدث الرسمى باسم الخارجية الإيرانية العام الماضى عن سجن 11 إيرانيا فى أمريكا. واتهمت إيران أمريكا باختطاف "شهرام اميرى" العالم النووى الإيرانى خلال سفره إلى السعودية للحج.

وقال الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد فى مقابلة مع محطة إيرانية إنه بالإمكان مبادلة السجناء الأمريكيين بسجناء إيرانيين.

وأثناء حضور أمهات السجناء فى إيران أطلقت القوات الأمريكية سراح مواطنين إيرانيين كانت قد اعتقلتهم فى العراق. ولم يعلن المسئولون الأمريكيون حتى الآن عن أى اتفاق بشأن تبادل السجناء مع إيران.


أخبار اليوم السابع على Gogole News تابعوا آخر أخبار اليوم السابع عبر Google News
قناة اليوم السابع على الواتساب اشترك في قناة اليوم السابع على واتساب



الرجوع الى أعلى الصفحة