مسئول الخدمات البيطرية ينفى وجود طاعون الماعز فى مصر

الخميس، 13 مايو 2010 01:31 م
مسئول الخدمات البيطرية ينفى وجود طاعون الماعز فى مصر وزير الزراعة
(أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نفى الدكتور مصطفى الجارحى رئيس هيئة الخدمات البيطرية بشدة ما تردد، ونشر فى بعض الصحف عن انتشار مرض طاعون الماعز بمحطة بحوث الإنتاج الحيوانى بالجميزة بالغربية، مؤكدا أن طاعون الماعز غير موجود إطلاقا فى مصر سواء فى الماعز أو الأغنام أوالجاموس.

وقال الدكتور الجارحى - فى تصريح له اليوم، الخميس، "إن تقارير منظمة الصحة العالمية وصحة الحيوان أكدت خلو مصر تماما من هذا المرض"، منوها بأن هناك طبيبا بيطريا فى كل وحدة من وحدات الجمهورية على استعداد لمواجهة أى أمراض مفاجئة تصيب الحيوانات فى مصر".

وأوضح أن بعض الأغنام قد تعرضت للإصابة ببعض الأمراض الرئوية وتم علاجها على الفور وتحصين الماشية والأغنام وضمان سلامة الثروة الحيوانية فى مصر، مستبعدا أن تكون نتيجة للإصابة بالطاعون كما تردد.

وقال الجارحى إن لدينا فى مصر من 5 إلى 6 ملايين رأس من الماشية والجاموس ومثلهم من الأغنام والماعز، وأن 85 % من الثروة الحيوانية فى مصر يقوم بتربيتها الفلاح الصغير، مؤكدا أن الهيئة العامة للخدمات البيطرية توفر لهم الرعاية البيطرية الكافية وخاصة أن معظم هذه الثروة تهدف إلى تنمية إنتاج الألبان.

وحول تغطية الاحتياجات من اللحوم والتى تمثل 30%، أكد الدكتور الجارحى أنه تنفيذا لتعليمات أمين أباظة وزير الزراعة واستصلاح الأراضى بتوفير احتياجات الأسواق من اللحوم البلدية بسعر من 40 إلى 45 جنيها والمستوردة من 25 إلى 30 جنيها .. تقرر تنويع مصادر استيراد اللحوم المجمدة والمذبوحة من دول الجوار من
السودان وأثيوبيا وأوغندا ومن الدول الأجنبية من البرازيل وأستراليا والهند مع إرسال لجان من الخدمات البيطرية للتأكد والكشف عن سلامة اللحوم بالخارج ولجان أخرى للكشف عليها فى المنافذ المصرية على الحدود وخاصة فى سفاجا وأبو سمبل.

وشدد رئيس هيئة الخدمات البيطرية على أن التعليمات تمنع استيراد لحوم حية ودخولها باستثناء الأبقار العشار فقط إلى مصر والاكتفاء بذبحها بالمجازر على الحدود المصرية وطرحها بالأسواق مجمدة وذلك للحد من نقل الأمراض الحيوانية للحيوانات داخل مصر.

وأكد أن هيئة الخدمات البيطرية تتابع من خلال شبكة المعلومات الدولية الموقف الوبائى للحيوانات فى الدول التى يتم الاستيراد منها، مشيرا إلى أن مصلحة مصر العليا والأمن القومى المصرى وسلامة الإنسان تمنع استيراد أى لحوم تضر بصحة الإنسان.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة