محمد حمدى

حين تتحول الديمقراطية إلى وهم

الثلاثاء، 06 أبريل 2010 12:23 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى عالمنا العربى نؤمن إيمانا عميقا بالديمقراطية، هكذا نقول ليلا نهارا، ونردد هذه الكلمة على ألسنة الحكام والمعارضين، والشعوب أيضا، لكن من الواضح أن الديمقراطية لم تفارق بعد المعاجم اللغوية لتتحول إلى واقع يفسر على الأرض.

فى لبنان على سبيل المثال حققت قوى 14 مارس أغلبية فى انتخابات مجلس النواب، لكن زعيمها سعد الحريرى فشل فى تشكيل حكومة من حلفائه، ولم تقبل المعارضة المكونة من حزب الله وحركة أمل والتيار العونى القيام بدور المعارضة، ولولا تدخل السعودية، وتحسين علاقاتها مع سوريا ما خرجت الحكومة اللبنانية إلى النور.

وفى العراق حقق ائتلاف رئيس الوزراء السابق إياد علاوى، فوزا بسيطا على منافسه، رئيس الوزراء الحالى نورى المالكى، الذى رفض إفساح الفرصة لمنافسة لإجراء مشاورات مع الكتل السياسية الأخرى لتشكيل حكومة، ملمحا إلى أن ذلك قد يعنى عودة العنف إلى العراق، الذى يشهد يوميا ومنذ إعلان النتائج تفجيرات انتحارية مجهولة لا يعرف من قام بها، وفى النهاية يحتاج السياسيون العراقيون إلى تدخل إيرانى لتشكيل حكومة جديدة فى العراق.

وفى السودان لا يبدو حزب الرئيس عمر البشير مستعدا للتخلى عن الحكم، لذلك يعلو صوت المعارضة عن التدخلات والضغوط التى يمارسها حزب المؤتمر الوطنى الحاكم، مما أدى إلى انسحاب العديد من منافسى الرئيس البشير على الانتخابات الرئاسية، وسط تحذيرات من سياسيين سودانيين بأن الانتخابات المقبلة ستؤدى إلى انفصال الجنوب عن الشمال، وعودة أعمال العنف إلى سائر أرجاء السودان.

ولا يختلف الحال كثيرا فى مصر والجزائر وتونس واليمن التى تشهد انتخابات تعددية وتتنافس فيها أحزاب مختلفة الاتجاهات والسياسات، لكن الديمقراطية فى تلك الدول لا تسمح بتداول السلطة، وفى أفضل الأحوال تؤدى إلى وجود معارضة برلمانية هامشية فقط، أما منصب الرئيس فهو خارج المنافسة.

أما بلدان مثل سوريا وليبيا فهى خارج إطار الزمن، لا تتحدث عن الديمقراطية ولا تمارسها ولا تسمح بها، لا شكلا ولا موضوعا.. وهكذا تظل الديمقراطية فى معظم أرجاء الوطن العربى مجرد حالة كلامية فى الصحف والفضائيات وعلى شبكة الإنترنت، لكنها لا تفارق أبدا الوسائط الإعلامية، ولا تتحول غلى واقع لأنها ليست أكثر من مجرد كلام فى كلام.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة