أكرم القصاص - علا الشافعي

محمد الدسوقى رشدى

بالأسماء.. زعماء أول انقلاب على الرئيس مبارك

الأحد، 25 أبريل 2010 12:25 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أنا واحد من أبناء الجيل الذين ولدوا والرئيس مبارك يحتفل بالذكرى الثالثة لتنصيبه رئيسا لجمهورية مصر العربية، مطلقا الكثير من الوعود عن تطبيق القانون والحرية والديمقراطية والرخاء والنماء، ومشيرا على استحياء، تتضاءل مساحته مع كل عام يمر على سيادته وهو رئيس لمصر، أنه يفكر فى اعتزال المنصب والاكتفاء بفترة رئاسة واحدة قادمة.. فلا هو طبق القانون، ولا ضرب بقوة على أيدى الفاسدين كما كان يعد بقوة فى خطاباته الأولى، ولا هو اكتفى بفترة الرئاسة القادمة، ذلك الوعد الذى كان يرد فى خجل بين سطور خطابات سنوات عصره الأولى.

بناءً على ما سبق من وعود رئاسية لم تتحقق، أصبحت واحدا من أبناء الجيل الذى تطالعه صورة الرئيس مبارك فى كل مكان وكل زمان.. فى مشوارى الصباحى إلى المدرسة ألتقى بتلك الصورة فى ذلك الميدان الذى تزينه صورة الرئيس الشهيرة، الذى يظهر فيها محتضنا أشياء صغيرة تكتشف حينما تقترب منها أنها الأهرامات والنيل والكبارى وبعض من أهل مصر.. كلهم صغار بجوار الرئيس، ثم أذهب إلى المدرسة وأقف لتحية العلم وتحية الرئيس أيضا بعد أن قرر ناظر المدرسة، من تلقاء نفسه، أن يعلو بصورة الرئيس بجوار العلم، ثم أدخل للحصة الأولى لأجد الرئيس مراقبا لكل محاولاتى الخاصة بالنوم هربا من المدرس الملول من داخل تلك الصورة الشابة التى تعلو سبورة كل فصل فيكى يا مصر، ثم أخرج من المدرسة وأمر بالصورة التى تعلو السبورة ثم التى تجاور العلم ثم تلك التى فى الميدان، وأدخل إلى البيت لتفاجئنى تلك الصورة فى الصحيفة التى تركها أبى لأقرأها بعد أن مصمصها هو فى الصباح، ثم أختتم يومى برؤية عابرة لصورة السيد الرئيس فى مدخل استاد القاهرة وقت إذاعة مباريات الأهلى والزمالك أو عن طريق عبور سريع أمام شاشة التلفزيون وقت عرض أى نشرة إخبارية.
أنا من أبناء هذا الجيل الذى لم يعرف سوى الرئيس مبارك رئيسا ولم يعرف سوى هؤلاء الكبار مسؤلين، أنا من أبناء هذا الجيل الذى أسقوه بالملعقة، وفى كل كتاب دراسى، أن الرئيس مبارك هو صاحب الضربة الجوية وأن الضربة الجوية هى مفتاح الحرية، فتربط أنت بالضرورة بين الجملتين لتصل فى النهاية إلى الملخص القائل بأن الرئيس مبارك هو صاحب نصر أكتوبر.

أنا من أبناء هذا الجيل الذى سعوا بجهد لإقناعه بتلك الفكرة، وسعوا بجهد أكبر لإقناعه بأن القدوة عبارة عن قائمة لا تخرج من ثلاثة أسماء (الرسول عليه الصلاة والسلام- الرئيس مبارك- باباك) يمكنك أن تسردها كلها إذا سألك أحدهم فى برنامج تلفزيونى أو فى مكان رسمى عام أو فى مسابقة مدرسية مين قدوتك ومثلك الأعلى؟ ولأنك بالضرورة ستختار الاسم الأول فى أغلب الأحيان، عدلوا السؤال ليصبح مين قدوتك ومثلك الأعلى من الرموز التى مازالت على قيد الحياة؟ لتجد نفسك مضطرا لاختيار الإجابة الثانية فى ظل إشارات المدرس أو أبيك نفسه.

أنا من أبناء هذا الجيل الذى أثبت فشل نظريات الإقناع بالقهر والعافية بدليل أنه الآن على رأس القائمة التى ترفع شعار التغيير وتطالب بالإحلال والتجديد.. أنا من أبناء هذا الجيل الذى أثبت أن نظريات التعليم بالجبر وتحفيظ وجهات نظر ذات اتجاه واحد، قد تصيب بعضنا بالتوهان والارتباك ولكنها لا تقتل داخل الكل الرغبة فى التغيير والتطور.

أنا من أبناء هذا الجيل الذى حطم سنوات طويلة من عمل وشقاء أولئك الذين يجاورون الرئيس.. أنا من هذا الجيل الذى لم تنجح معه 26 سنة من الزن المتواصل على الدماغ باسم الرئيس وإنجازاته وصوره فى الخضوع أمام رغبة بقائه للأبد.

أنا من أبناء هذا الجيل الذى لم تنجح كل مساحيق غسيل الأدمغة فى إزالة بقع الشجاعة والحرية والتمرد من خلايا مخه وجنبات قلبه.

ويمكنك أن تعرف أسماء جيلنا نفرا نفرا إذا ذهبت إلى السجل المدنى، فنحن لا نخاف، أو على الأقل أكثرنا لايخافون، بدليل وجودهم فى الشوارع داخل كل تظاهر وفى صفوف كل مسيرة..

أنا فخور بصحبتكم يا أبناء العشرينات، فخور بالانتماء إلى تلك المرحلة العمرية، فخور بما أراه منكم على المنتديات والفيس بوك وفى الشوارع، رغم كل الملاحظات، ورغم كل الأخطاء.. فخور لأن التاريخ لم يذكر أبدا أن جيلا من البشر استطاع أن يتحمل لمدة 20 سنة وأكثر الطعن بحقن يومية بفيروس "نعم" على طول الخط، فكبر واشتد عوده وهو يقول "لا" دون أن يحصل على أى علاج مضاد.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة