أسطورة الجاز "وينتون مارساليس "<br>
مشاركة
اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كان برنامج مهرجان أبوظبى 2010 الذى يقام للعام السابع على التوالى، وتنظمه مؤسسة أبو ظبى للثقافة والفنون حافلاً ،فهنا تتجمع أعظم فرق الموسيقى فى العالم ، لكننى كنت أنتظر حفل أسطورة الجاز "وينتون مارساليس " ومشغولاً بتلك الموسيقى التى خرجت من آلام العبيد تحت سطوة الأسياد فى زمن الرق والعنصرية البيضاء المتوحشة، فهناك على نهر المسيسيبى تجمع خليط من المهاجرين الأسبان والإنجليز والفرنسيين، شكلوا طبقة الأسياد لمدينة "نيو أورليانز" واشتروا الزنوج من أدغال أفريقيا، وأذاقوهم ألوان العذاب، إلا من رحم ربى، وفى المزارع والحقول والأحراش وفى قسوة البرد وصهد الشمس كانت أغانى الأجداد هى الدواء.
ينطلق صوت محزون ومقهور ليتجاوب معه أصوات تهون قسوة الحياة، حتى جاء فجر الحرية 1863 على يد الرئيس "أبراهام لينكولن" عندما أصدر أهم قرار فى التاريخ بإلغاء نظام الرق والعبودية، ووجد العبيد أنفسهم أحرارا من حقهم الغناء والتجول فى الشوارع، فصنعوا حالة جديدة من البهجة جعلت أصحاب الكازينوهات وعلب الليل يستعينون بهم، فراحوا يرتجلون الموسيقى ويستخدمون آلات أجدادهم من الطبول الضخمة، بل ويصنعون من آلات النفخ النحاسية، التى خلفتها الحروب، أعذب الألحان بعد أن كانت تلك الآلات قاصرة على أداء المارشات العسكرية، وانتشرت موسيقى الجاز تعبر أرواحا مكتبئة وحزينة تبث شكواها عبر الموسيقى.
وتطور الجاز وظهر مشاهير وأساطير من بين هؤلاء الزنوج، حتى جاء "وينتون مارساليس" الذى يقف أمامى على خشبة مسرح قصر الإمارات الآن.. ومع كل مقطوعة كان الجمهور يهتف ويصفق ويضحك فى شعور بالبهجة، وكنت أشعر بانتصار لكل المضطهدين، ما هذا الفن الذى جعل الأوربيين يركعون لإله الموسيقى يتراقصون ويتطايرون ويعترفون بمواهب أصحابه بعد أن كان أجدادهم يعذبونهم ويحتقرونهم!.
وكان "وينتون" مذهلا ببشرته السوداء وقامته القصيرة، يمتلك ملامح مراهق ممتلىء، رغم اقترابه من الخمسين، نفخ وينتون فى آلته النحاسية وقدم مقطوعات حزينة ومؤلمة وتمايل وصال وجال، وهو يلف المسرح بين أربعة من أعضاء فرقته، ثم سكت ليترك عازف الدرامز يقدم وصلة عبقرية وهو يصنع البهجة بضربات خفيفية وسريعة كالبرق، كانت يداه تتحركان بخفة كأنما أصبحتا عشرين يد لرجل أسمر وحيد!، كنت أصفق متأملاً الفتيات الجميلات مسحورات بموسيقى الجاز الأفريقية، انظر إلى أكفهن البيضاء الصغيرة وهى تصفق فى نشوة لفنانين سود فينتابنى شعور غامض بالانتصار.
انتهت الفقرة الأولى من الحفل، وكان الجمهور يتأهب للاستماع إلى معزفات جديدة من "وينتون" فإذا به يقدم بكل تقدير واحترام عازف العود العالمى "نصير شمة" مؤكداً أنهما "مارساليس وشمة" التقيا فى الواحدة بعد منتصف الليل وبعد ساعة واحدة كانا قد أندمجا موسيقيا وتلاقيا فنياً واتفقا على تقديم فقرة مشتركة بين آلات الجاز والعود الشرقى فى تجربة هى الأولى من نوعها تكون مفاجأة للجمهو، وتحدث مارساليس بتواضع فنان كبير عن أهمية "نصير شمة "وعن عبقرية العود الشرقى وبعد استقبال حار لنصير شمة ،اكتست الصالة الممتلئة عن آخرها بالصمت فى ترقب لما يمكن أن يقدمه العود مع آلات النفخ النحاسية، بينما كنتُ أشعر بخوف وقلق يتشابه تماما مع حالتى أثناء مشاهدة مباراة نهائى كأس أمم أفريقيا الأخيرة بين مصر وغانا، جلس عازف العود العربى فى المقدمة ورنتْ نغمات العود وجاوبتها آلات موسيقى الجاز فى تناغم رائع، وصفق الجمهور، فرأيت اللاعب محمد جدو يحرز هدف الفوز من تمريرة الساحر الصغير محمد زيدان، ونجح نصير شمة فى تحقيق الحلم الكبير الذى يبحث عنه منذ سنوات طويلة، فهاهو العود يمتزج مع موسيقى الجاز وهاهو جمهور العالم الذى يصفق ويرقص مع آلات النفخ النحاسية يرى ويسمع آلة شرقية أصيلة وقد وصلت إلى قمة العالمية.
نجح شمة، الذى كان بإمكانه أن يكتفى بكونه عازفا مشهورا يقدم ألحانا قديمة ويتمسك بالمقامات المعهودة ويتفوق على سابقيه، لكنه ومنذ سنوات طويلة أصر على أن يجعل العود آلة عزف عالمية، وأن يدخل به إلى أهم مسارح العالم، معتمداً فى ذلك على مهاراته كعازف محترف وعلى ثقافتة الواسعة التى جعلته يقترب من كل الفنون المكتوبة والمسموعة، ودخل بالعود إلى قاعات ومسارح لم يعزف فيها إلا الأوركسترات ولم يدخلها عازف سولو قبله، ومنذ الثمانينيات كان "شمه" يضع بصمته الخاصة وهو يختار قصائد كبار الشعراء ليصنع منها معزوفة موسيقية لا تقل روعة وإبداعاً عن جماليات الشعر، فقدم "أنشودة المطر" للشاعر العراقى الكبير بدر شاكر السياب، كما قدم أكثر من خمس قصائد من ديوان "لماذا تركت الحصان وحيداً" للشاعر الكبير محمود درويش، وحين تم تكريم "درويش" فى تونس وبرلين طلب من "شمه" أن يكون معه فى تقديم تلك التجربة التى أبهرت الجمهور، خاصة وأن "شمة" لم يكن يلحن القصائد بل يقدم معزوفات تقترب من عالمها بحيث يصبح لكل من الشاعر والعازف دوراً منفصلا ومتصلا فى نفس الوقت.. لقد كانت أياماً ممتعة حقا.. وتستحق السيدة "هدى خميس كانو" مؤسس مجموعة أبوظبى للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفنى للمهرجان التحية على كل ما شاهدناه من فنون الموسيقى والأوبرا.
.
مشاركة
لا توجد تعليقات على الخبر
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة