الموت هو "نقطة الزيرو" هكذا وصف الكاتب أحمد مراد الموت فى حديثه عن روايته الثانية "تراب الماس" الصادرة حديثا عن دار الشروق، من أجل ذلك جعله مراد هاجسه الرئيسى فى هذه الرواية، فى طريقى إليه لإجراء الحوار معه تذكرت كيف أنهى حياة وليد سلطان ضابط الشرطة الفاسد، حيث وضع له بودرة الماس فى "السكرية" التى أحضرها له النادل على القهوة، هذه البودرة التى ورثها "الصيدلى طه الزهار" عن والده "حسين الزهار" سم بطىء استخدمها كل منهما لقتل خصومه، طريقة مبتكرة للقتل لا تكتشف على حد وصف أبطال "مراد" فى الرواية"، ومن أجل ذلك كنت أراقب أحمد مراد جيدا عندما التقيته لأول مرة فى ذلك المقهى، واطمأننت عندما وجدت السكر داخل "باكيتة" على المنضدة التى جلسنا إليها، فبدأ الحوار كالتالى:
لماذا جعلت الموت هاجسك الرئيسى فى "تراب الماس"؟
ليس من الضرورى أن أكتب عما أعايشه، وإنما أنا أكتب عن الشىء الذى أحبه، الموت هو أكثر الموضوعات التى أحب الكتابة عنها، وأحب أقرأ عنها، إضافة إلى أنى أحب مشاهدة أفلام الإثارة جدا، وكذلك الروايات التى تتناول فى تيمتها الأساسية الإثارة، وهذه التيمة تنبع منى وأشعر بأنها أقرب شىء عندما أبدأ الكتابة، لكنى مع ذلك لا أخطط لشىء، فالكتابة بالنسبة لى فعل لا إرادى، ولا أضع هيكل عظمى للرواية أو نقاط لأسير عليها.
وهل هذا هو ما يجعل الإثارة تيمة رئيسية فى "تراب الماس" و"فيرتيجو"؟
لو أنا وأنت قاعدين مع بعض، وباحكى لك خبرين، أحدهما "حلو" والآخر" وحش" الثانى هو الذى سيجذب اهتمامك، الناس تحب الأشياء المختلفة عن الحياة التى تعيشها، والإثارة بشكل ما تحقق ذلك.
إذن فأنت تكتب بمنطق السوق؟
إذا كنت أسعى لذلك ستكون الرواية عبارة عن جريمة يبحث قارئها عن حلها، وكنت سأكتبها بشكل فيلمى، لكنى كشفت ورقى من ثانى مشهد فى الرواية، ورغم أن الكثيرين يصفون "تراب الماس" بالرواية البوليسية، لكنى أسميها رواية اجتماعية مغلفة ببعض الإثارة، فالجريمة فى الرواية هدفها إثارة فضول القارئ ليتتبع شرائح المجتمع الذى تعرض لهم الرواية.
ولكنك تداعب فضول القارئ عندما وضعت عنوانا جانبيا على الغلاف حين يصبح القتل آثرا جانبيا؟
من حقى أن أفعل أى شىء يساعد فى ترويج الكتاب، الكتاب بالنسبة لى سلعة، ومجرد أن خرج من يد المؤلف، وأصبح سلعة فى سوق القراءة، فكل شىء مباح من أجل أن يأخذ فرصته، فالبحث عن التجاريات ليس جريمة، والاعتناء بالغلاف إحدى طرق تسويق الكتاب، إضافة إلى "البرومو" و"الفيس بوك"، وكل على حسب إمكانياته، طبعا لن أستطيع أن أصنع إعلانات بلوحات كبيرة فى الشوارع، لكن الكتاب متعة وفن مثل باقى الفنون السبعة، هل صنع الدعاية للأفلام السينمائية عيب أو حرام؟ هناك قراء يقبلون على الكتاب من الغلاف، وآخرين يشترونه لكلمة ظهر الغلاف، ونوع ثالث من القراء يشترونه من " البرومو" أو الكليب القصير الموجود على موقع "اليوتيوب"، فالكتاب سلعة ويجب أن نصمم له غلاف جذاب جدا، يجعل عين القارئ تتوقف عنده أكثر بين طوابير الكتب الأخرى على الأرفف.
لماذا قدمت استهلالا طويلا للرواية يبدأ من الخمسينيات، رغم أن تسارع الأحداث تبدأ من مقتل والد طه فى الحاضر؟
لم يكن من الممكن أن أتجاهل التراكمات التى أدت إلى تكون شخصية طه الزهار، لأن جده حنفى الزهار، ووالده حسين الزهار جزء منه، والعلم أيضا يقول إن كلا منا يحمل فى جيناته مخاوف من قبله، ولكى أكتب لك فى الرواية كيف وصلت مصر إلى ما نحن فيه، كان يجب أن أبدأ بما حدث عام 1954.
ولكنك استرددت هذه الفترة مرة أخرى عندما عثر طه على مذكرات والده حسين الزهار، وعدت إلى فترة صداقته مع اليهودى لييتو؟
أنا أشعر بحاجة لأن أقول شيئا أكبر من ذلك، وهو كيف وصلنا إلى ما نحن فيه، ولأنى كما قلت لا أرغب فى تقديم رواية بوليسية، وإنما رواية اجتماعية، فهذه الفترة التى قرأها طه الزهار فى مذكرات والده، هى الظلال الأولى التى تقدم حدثا فى البدايات، وتمر عليه أحداث كثيرة، تكتشف بعدها أن الحدث الأول كان له دور بشكل ما فى الرواية، فما علاقة الخمسينيات بما حدث لطه الزهار، هذا هو ما أرغب فى أن يجذب القارئ للرواية.
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة