محمد حمدى

التفسيرات اللوجستية للأزمة الكيروسينية!

الأربعاء، 10 مارس 2010 01:05 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صباح الاثنين، وفى عز أزمة الكيروسين "الجاز"، أدلى رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد نظيف من المنيا بتصريح صحفى للشعب أرجع فيه الأزمة إلى أسباب لوجستية، ووصلت المعلومة على الفور إلى خالتى بهانة فى فى إحدى القرى النائية بمحافظة كفر الشيخ، فأطلقت زغرودة قوية اهتزت لها القرية، وتجمع الأهالى لتهنئتها على هذا النصر المبين فقد حل الدكتور أحمد نظيف مشكلة الجاز، باستثناء حاجة بسيطة جدا اختلف أهل القرية فى تفسيرها، وهى: هل لوجستى تنطق بتعطيش الجيم أم لا؟!

انتشر الخبر فى كل ربوع مصر، واحتاجت كل قرية وكفر ونجع إلى أبو العريف لتفسير كلمة لوجستى، وسأل واحد بلدياتنا: هل لوجستى نوع جديد من الجاز؟.. فرد عليه آخر: يمكن بس فى الحالة دى هل سيتم إلغاء الجاز.. ولا اللوجستى نوع محسن ومعدل منه، يعنى جاز طباقى فاخر بس أغلى منه؟!

ولم تنم مصر منذ يومين، على وقع التفسيرات اللوجستية للأزمة الكيروسينية.. وتساءل واحد بلدياتنا من صعيد مصر: مش مهم لوجستى ولا لوجستيك المهم ينفع يشغل "بوابير الجاز" و"الكلوبات"؟

يقول الجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء إن نسبة الأمية فى مصر تصل إلى 29% من السكان، أى ما يوازى نحو 27 مليون مواطن فى مصر المحروسة لا يقرأون ولا يكتبون، ولم يسبق لهم السماع عن كلمة لوجستى، ولا تختلف معرفتهم باللغة الإنجليزية عن معرفتى أنا خريج الجامعة باللغة الكورية، والغريب أن معظم من لا يقرأون أو يكتبون هم أكثر الناس استخداما للكيروسين، لعدم وجود كهرباء أو بوتاجاز فى بيوتهم، او فى سيارات الميكروباص والنصف نقل التى يستخدمونها فى التنقل من مكان لآخر.

وحسب الموسوعة البريطانية فإن Logistics‏ هو فن وعلم إدارة تدفق البضائع والطاقة والمعلومات والموارد الأخرى كالمنتجات والخدمات وحتى البشر من منطقة الإنتاج إلى منطقة الاستهلاك.

وتقول الموسوعة الإلكترونية العالمية ويكيبيديا إنه من الصعب أو حتى من المستحيل إنجاز أية تجارة عالمية أو عملية استيراد أو تصدير عالمية أو عملية نقل للمواد الأولية أو المنتجات وتصنيعها دون دعم لوجستى احترافى، وتتضمن اللوجستيات: تجميع المعلومات، النقل، الجرد، التخزين، المعالجة المادية والتغليف.

ويعود أصل كلمة لوجستى إلى اللغة الإغريقية القديمة وتأتى من كلمة لوجوس (λόγος) وتعنى "نسبة، حساب، سبب، خطاب". وانتقل استخدام الكلمة من حاجة الجيش إلى التزود بالإمدادات خلال تحركهم من قواعدهم إلى المواقع إلى المجال الاقتصادى.

فى عام 1991 عرّف مجلس إدارة السَّوقيَّات وهى منظمة تجارية أسست فى الولايات المتحدة الأمريكية، اللوجستية بأنها "عملية التخطيط والتنفيذ والتحكم بالتدفق والتخزين الضرورى المؤثر للبضائع والخدمات والمعلومات المتعلقة من نقطة المنشأ إلى نقطة الاستهلاك من أجل إرضاء متطلبات المستهلك"، أما معجم أوكسفورد للغة الإنجليزية فعرفها بأنها: "فرع من العلوم العسكرية تختص بتدبير ونقل والحفاظ على المواد والأفراد والوسائط."

وإذا كانت مشكلة الكيروسين لم تحل حتى الآن فقد نجح رئيس الوزراء فى تثقيف الشعب وتنويره بمصطلحات وكلمات جديدة عليه مثل لوجستى، لذلك نشكره جدا على هذه الثقافة العامة، ونتظر بفارغ الصبر مؤتمره الصحفى القادم حتى نزيد حصيلتنا اللغوية والمعرفية.. لأن المعرفة أهم من مشاكل تافهة مثل الجاز والغاز ورغيف العيش.. أو حتى معرفة اللغة العربية أو الحديث بالعامية المصرية!








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة