محمد عبد الرحمن

الفتنة الطائفية وصلت للسينما المصرية

الأحد، 21 فبراير 2010 07:08 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
رغم كل الأجواء السلبية التى عاشتها مصر مؤخرا بسبب حادث الاعتداء على الأقباط ليلة عيد الميلاد فى مدينة نجح حمادى "جنوب مصر" فإن أكثر المتشائمين من تدهور العلاقة بين المسلمين والأقباط لم يتوقع بالطبع أن تصل رياح الفتنة للسينما المصرية، حتى نشر موقع إخبارى معروف باتجاهاته الإسلامية ملاحظة من عدة سطور تلفت انتباه من ينتظرون أى إشارة لبث الفرقة من جديد، إلى أن كل الأفلام التى صرحت الرقابة بعرضها للكبار فقط خلال الشهرين الماضيين، وأثارت جدلا كبيرا على كل المستويات هى أفلام من توقيع مخرجين أقباط، الملاحظة التى لم تخطر على بال أحد من متابعى السينما المصرية حتى أولئك الرافضين لحشر المشاهد الجنسية فى قصص غير منطقية تحت لافتة الحرية والجرأة، جاءت لتؤكد أن هناك من يستطيع ترجمة أى حدث إلى وقود يشعل به نار الفتنة، التى لم تعد تنام منذ زمن طويل، فهذه الملاحظة تعنى بعد ترجمتها حسب جمهور تلك المواقع أن هناك مخططا ومؤامرة من الفنانين الأقباط لإفساد الشعب المصرى المسلم، هكذا تحولت قضية سينمائية فنية بحتة إلى مقدمة معركة طائفية جديدة، ولا مانع لاحقا من توقع انطلاق جروب على الفيس بوك يطالب بمنع الأقباط من تقديم أفلام سينمائية، أو بمقاطعة أى فيلم من إنتاج وإخراج سينمائيين مسيحيين.

ولن يتوقف الغاضبون كالعادة أمام حقائق واضحة كالشمس، التى يرفض أنصار الفتنة الاعتراف بها، بداية من أن تقديم أفلام بها مشاهد جريئة أمر لا علاقة لها بديانة المخرج، وإنما برؤيته لأهمية تقديم الجنس بشكل مباشرعلى الشاشة، بالتالى يمكن أن تناقش صاحب العمل فى مدى منطقية وجود هذه المشاهد من الناحية الفنية دون الربط بين ديانة المخرج ومقدار الجنس على الشاشة، وعندما انحاز النقاد والجمهور فى مصر مؤخرا لفيلم (رسائل بحر) وفعلوا العكس تماما مع فيلم (أحاسيس)، وكلاهما للكبار فقط لم يتذكر أحد من الأساس أن كلا المخرجين "داوود عبدالسيد" و"هانى جرجس فوزى" من الأقباط، فهذا السؤال ظل لسنوات طويلة بعيدا عن الوسط الفنى، حتى إن البعض خرج بعد وفاة يوسف شاهين ليؤكد أنه لم يكن يعرف أن "جو" مسيحى الديانة، لكن كل ذلك كان قبل طغيان الانحياز الدينى على القيمة الفنية والثقافية لأبرز الشخصيات المصرية، لنجد ما يؤكد بعد وفاة شاهين على إسلامه، كما فعلوا مع مايكل جاكسون، وكأن كل من نحب يجب أن يكونوا مسلمين.

يضاف إلى ما سبق أن أكثر المخرجين تقديما لمشاهد جريئة وأفلام للكبار فقط فى السنوات الخمس الأخيرة هو خالد يوسف، ولو كانت الفرضية التى انطلق منها المقال صحيحة، فهل اتفق "يوسف" مع المخرجين الأقباط على دعمهم فى حرب أفلام الجنس على المشاهدين المسلمين؟ ولو كانت تلك الفرضية أيضا صحيحة، فهل كل مؤلفى ومنتجى والممثلين فى هذه الأفلام منضمون للمؤامرة على أخلاق الجمهور، صحيح أن هناك موقفا رافضا قويا لهذه النوعية من الأفلام فى الآونة الأخيرة، وصحيح أن هناك فنانين كثيرين ابتعدوا عنها حتى لا يغضبوا الشارع، لكن الأكثر صحة أن هناك فنانين مسيحيين أيضا يرفضون تقديم هذه المشاهد انحيازا لرأى الناس حتى لو لم يقتنعوا به، بالتالى يظل الربط بين الأفلام الساخنة وديانة صناعها قنبلة موقوتة يستخدمها مشعلو الفتنة وقت اللزوم، معتمدين على أن نزع الفتيل يحدث دائما بعد اشتعال النار.

• صحفى بمجلة صباح الخير









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة