السينما العراقية الحصان الأسود فى مهرجان القاهرة

السبت، 04 ديسمبر 2010 12:28 م
السينما العراقية الحصان الأسود فى مهرجان القاهرة المخرج العراقى حسن على
كتب ريمون فرنسيس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
السينما العراقية قادمة لا محالة فهى تتطور بسرعة البرق فى المحتوى والمضمون والأمور التقنية أيضا، كما أنها أصبحت تحمل عمقا كبيرا فى طريقة تناولها للقضايا الإنسانية والسياسية العربية منها والإقليمية والعالمية أيضًا.

وتشارك السينما العراقية فى دورة هذا العام من المهرجان بـ"4" أفلام دفعة واحدة 2 منها فى المسابقة العربية وفيلم واحد فى المسابقة الدولية لأفلام الديجيتال وفيلم واحد فى قسم السينما العربية الجديدة.

يشارك فى مسابقة الأفلام العربية فيلم "حى خيالات المآته" من إنتاج 2010 وإخراج حسن على وبطولة عبد الله شوكت فاليد معروف وسولاف غريب، وتدور أحداث الفيلم حول أسراب الغربان التى تهاجم الأراضى الزراعية ويحاول أصحابها حماية محاصيلهم من هذه الغربان، فتقوم معركة شرسة بين الجانبين "الغربان" و "أصحاب الأراضى" ينتح عنها أن يكون أطفال القرية هم الضحايا.

ويعرض الجمعة 2 ديسمبر الساعة 6.30 فى مركز الإبداع الفنى بدار الأوبرا المصرية.

أما فيلم "ابن بابل" فيشارك فى المسابقة العربية أيضا من إنتاج عام 2009، وإخراج "محمد الدراجى" والذى يعد أشهر المخرجين على مستوى الوطن العربى، والفيلم من بطولة "بشير الماجد"، وتدور أحداث الفيلم فى شمال العراق عام 2003 بعد مرور أسبوعين على سقوط صدام حسين من خلال قصة الولد الكردى "أحمد" الذى يبلغ من العمر 12 عامًا ويعيش مع جدته، وتسمع الجدة أن بعض أسرى الحرب وجدوا أحياء فى الجنوب فتقرر أن تعرف مصير ابنها المفقود والد أحمد، والذى لم يعد إلى منزله منذ حرب الخليج عام 1991، وطوال الرحلة من جبال الشمال إلى أرض بابل كانا يستوقفان العربات ليركبا مجاناً متطفلين على الأغراب، والتقيا بالكثير من الرحالة مثلهما يقومون برحلات مشابهة وأثناء الرحلة ينمو الولد وينضج.

"ابن بابل" نال جائزتين فى مهرجان برلين السينمائى الدولى عام 2010، وهما جائزة منظمة العفو الدولية وجائزة نوبل للسلام للإبداع السينمائى، كما تم ترشيحه لجائزة أوسكار لأفضل فيلم أجنبى لعام 2011 بدعم من وزارة الثقافة العراقية.

وتشارك السينما العراقية فى قسم السينما العربية الجديدة بفيلم "ضربة البداية" إنتاج 2009 من إخراج "شوكت كوركيشى" وبطولة "شوان عطوف" و"كوفار أنور" و"سهيلة حسن" و"ناصر حسن"، وتدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الأسر المهاجرة التى تعيش فى ملعب كركوك الدولى، حيث يربط الفيلم بين لعبة كرة القدم وتأثيرات الحرب على تلك الأسر.

شارك "ضربة البداية" فى عدة مهرجانات ونال عدداً من الجوائز منها جائزة أفضل فيلم روائى طويل فى الدورة الثالثة لمهرجان الخليج السينمائى، كما نال الجائزة التقديرية فى مهرجان دبى وجائزة من مهرجان بوسان الدولى بكوريا الجنوبية وجائزة أفضل فيلم روائى شرق أوسطى طويل فى الدورة العاشرة لمهرجان بيروت الدولى للسينما.

ويعرض الأربعاء المقبل فى المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية الساعة 6 مساء.

أما فى المسابقة الدولية لأفلام الديجيتال تشارك السينما العراقية، بفيلم" متشابك باللون الأزرق"، والذى يتوقع له الكثير الحصول على الجائزة الذهبية لمسابقة أفلام الديجيتال، وهو إنتاج مشترك بين العراق وإيطاليا وإنجلترا والإمارات العربية عام "2010" ومن إخراج حيدر رشيد وبطولة فلاح هاشم وزوى ريجبى وإيان اتفيلد.
ويطرح الفيلم معاناة وغربة شاب إنجليزى من أصل عراقى يعيش فى لندن حيث تسيطر عليه حالة من الضياع والفشل فهو ينام فى سيارته تاركاً بيته، ويتسكع فى شوراع لندن بلا هدف،
ويحاول الخروج من عزلته وتجاوز محنته، لكن لا يعرف كيف يفعل ذلك لضعف شخصيته، من ناحية أخرى شاب مستقيم ليس لديه علاقات عاطفية إلا مع صديقة مغربية يحبها فى صمت منذ أربع سنوات ولايحب الاختلاط بالعالم أو الاتصال بأحد أو أن يتصل به أحد حتى أنه لايملك هاتفاً جوالاً ليتصل بوالدته ويحاول اكتشاف والده الكاتب العراقى المشهور من خلال الأشرطة التى سجلها والده والتى تعكس حبه وعشقه وحنينه للعراق ويبحث عن ناشر لكتاب يتحدث عن والده الذى تم اغتياله بعد عودته إلى العراق عقب سقوط نظام صدام حسين.
ويعرض الاثنين المقبل الساعة 8.30 بالمجلس الأعلى للثقافة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة