ما مرض "برجر"؟ وما علاجه؟

الأربعاء، 15 ديسمبر 2010 12:31 م
ما مرض "برجر"؟ وما علاجه؟ مرض برجر يحدث لضيق وانسداد الشرايين الطرفية فى الساقين واليدين
كتبت سحر الشيمى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أرسل فوزى منصور يقول، أخى يبلغ من العمر 30 عاماً، ويعانى فى الفترة الأخيرة من آلام بأطرافه العلوية والسفلية، وعندما ذهب إلى الطبيب، وقام بتوقيع الفحص الطبى عليه، وطلب منه عمل بعض التحاليل، تبين أنه مصاب بمرض "برجر"، فما طبيعة هذا المرض؟ وما علاجه؟

يجيب الدكتور أحمد محمد، أخصائى أمراض القلب قائلا، ينشأ مرض برجر نتيجة لضيق وانسداد الشرايين الطرفية فى الساقين واليدين بصفة خاصة، وهذه التغيرات التى تحدث فى الشرايين نتيجة التهاب، وقد يكون للجهاز المناعى دور فى هذه الإصابة، ويبدأ المرض بحدوث ضيق تدريجى فى الشرايين، يتزايد مع مرور الوقت، ويؤدى إلى تناقص كميات الدم الواصلة للأنسجة، مما يؤدى لحدوث آلام يتبعها تضرر لتلك الأنسجة، والمرض يصيب الإنسان فى الفترة العمرية التى تتراوح ما بين 20 إلى سن 40 سنة، وخاصة الرجال، ويكون الإنسان أكثر عرضة له عندما يكون من المدخنين.

ويشير الدكتور أحمد إلى أن طرق العلاج تتمثل فى:
- التوقف الفورى عن التدخين.
- تجنب التواجد فى المناطق ذات درجات الحرارة المنخفضة.
- ارتداء الجوارب لتدفئة الساقين والقدمين.
- الحرص على تحريك القدمين بصفة شبة دائمة حتى أثناء الراحة والجلوس لتنشيط الدورة الدموية على قدر المستطاع.
- استخدام الأدوية الموسعة للشرايين الطرفية يساعد على وصول أكبر كمية ممكنة من الدم إلى الأنسجة المصابة ويؤخر حدوث المضاعفات، ولكن لابد أن يكون تناولها تحت الإشراف الطبى.
ولكن هناك بعض الحالات التى قد يلجأ الطبيب فيها إلى التدخل الجراجى لبتر الجزء المصاب، وذلك يحدث فقط فى حالة حدوث الغرغرينا.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة