أكرم القصاص - علا الشافعي

ما مراحل نمو الطفل وكيف يمكن تنمية الذكاء لديه؟

الثلاثاء، 09 نوفمبر 2010 10:31 ص
ما مراحل نمو الطفل وكيف يمكن تنمية الذكاء لديه؟
كتبت عفاف السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تسأل أم: لدى طفل يبلغ من العمر ثلاث سنوات أريد أن أتعرف على مراحل نموه بشكل علمى صحيح وأيضا أريد طريقة لتنمية الذكاء لديه؟

تجيب عن السؤال الدكتورة هبة عيسوى أستاذ الطب النفسى بجامعة عين شمس قائلة:

يعتمد الطفل فى العامين الأولين من حياته اعتمادًا على أمه، ولكن بعد العامين تتبدل الأمور ويطرأ عليه بعض التغيرات وبات فى كثير من الأوقات يعتمد على نفسه فى أمور بسيطة فهى بداية شخصية مبكرة وهنا يجب على الأم إدراك ذلك وتنميته وعلى الأم والأسرة معرفة بعض الحقائق العلمية فى النمو منها:

1- لكل طفل سرعته الخاصة فى النمو والعبور بسلام من مرحلة من النمو النفسى إلى المرحلة التى تليها.

2- من أفضل الأشياء التى يمكن أن يتحقق الطفل من خلالها وتزيد ذكاءه وتزيد قدراته العقلية هو إقناعه بتجارب جديدة ومتنوعة وتتناول حواسه الخمس كأن تحدثى طفلك بشكل مباشر والقراءة له وتدعيه يلمس الأشياء الجديدة.

3- عندما يشعر الطفل باستياء كبير لعجزه عن فعل شىء ما مثل الإمساك بلعبة أو الأكل يجب أن تصبر عليه الأم لأن ذلك خطوة مهمة نحو الاستقلالية ويجب تشجيع الطفل وإعادة المحاولة.

4- امدحى دائمًا محادثة الطفل حتى لو باءت بالفشل وعلى الأم أن تتركه يستمر فى ذلك حتى ينجح أو يفقد اهتمامه.

5- على الأم تنبيه حواس الطفل، خصوصًا حاسة السمع لأن هذه الحاسة تتكون فى الفصل الثالث فى حياة الجنين فى رحم الأم لأن الجنين يسمع دقات القلب وتكتمل هذه الحاسة فى نهاية الشهر الأول من عمر الطفل ولذلك إسماع الطفل ترتيل آيات القرآن الكريم يزيد من ذكائه.

6- يبدأ الطفل التفاعل مع الأطفال الآخرين واللعب معهم بشكل تعاونى فى عمر السنتين وهذه السن يكون الطفل مجهزًا بالإضافة إلى أن التطور فى المهارات اللغوية والتواصلية تساعده على تنمية ذكائه وارتفاع قدراته المعرفية والإدراكية والحركية وهذا من شأنه الأثر الفعال فى خلق التميز والإبداع.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة