"القرن الآسيوى" كتاب جديد عن الصعود الاقتصادى للصين

الأحد، 07 نوفمبر 2010 05:12 م
"القرن الآسيوى" كتاب جديد عن الصعود الاقتصادى للصين كتاب "القرن الآسيوى.. الصين تغير ميزان القوى العالمية"
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر حديثا عن دار نهضة مصر كتاب جديد بعنوان "القرن الآسيوى.. الصين تغير ميزان القوى العالمية" للكاتب الصحفى عاطف الغمرى، ويقع الكتاب فى 176 صفحة من القطع الصغير، ويتناول الكتاب الجديد صعود الصين الاقتصادى فى القرن العشرين.

وأكد الكاتب عاطف الغمرى، فى كتابه، أن صعود الصين اقتصاديا بدأ يظهر فى نهايات القرن العشرين، بعد أن كانت الولايات المتحدة الأمريكية هى التى تقود الاقتصاد العالمى.

وأضاف أن ميزان القوى العالمى بدأ يتحول إلى "القرن الآسيوى" وبشكل خاص الصين والتى بدأت تجذب الاهتمام لقفزاتها غير المألوفة فى التنمية الاقتصادية وانعكاس ذلك على الصعود الاقتصادى لآسيا.

وتوقع الغمرى أن صعود الصين الإقتصادى سيؤدى إلى إتاحة الفرصة لدول نامية للصعود كدول محورية مؤثرة فى مناطقها الإقليمية، ومن هذه الدول الصين.

ويتضمن كتاب "القرن الآسيوى" 11 فصلا هم: صعود الغرب، هبوط الغرب وصعود الشرق، قصة صعود الصين، الحلقة الإنتاجية الآسيوية، مركز الجاذبية الدولية ينتقل إلى آسيا، نموذج للتنمية فى العالم الثالث، الصين منافسا فى السوق العالمى للطاقة، أمريكا والصين وتقارب المصالح، إشكالية الديمقراطية فى الصين والعالم العربى.

جدير بالذكر أن مؤلف الكتاب عاطف الغمرى يعمل كاتبا صحفيا بجريدة الأهرام ومفكرا سياسيا وعضو المجلس المصرى للشئون الخارجية، كما صدر له 6 كتب من قبل وهى: من يحكم أمريكا، انقلاب فى السياسة الأمريكية، الشرق الأوسط الكبير، أزمة الديمقراطية، الإصلاح السياسى.. من أين يبدأ؟، أمريكا فى عالم يتغير.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة