يصدر عن دار الكتب والوثائق

كتاب الأيام الحمراء مذكرات خاصة بثورة 1919

الأحد، 28 نوفمبر 2010 09:01 م
كتاب الأيام الحمراء مذكرات خاصة بثورة 1919 الدكتور محمد صابر عرب رئيس الهيئة المصرية للكتاب
كتبت سارة عبد المحسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
كشف الدكتور أحمد زكريا الشلق المشرف على اللجنة العلمية بمركز تاريخ مصر المعاصر التابع لدار الكتب والوثائق القومية أن المركز سيصدر خلال أيام قليلة مذكرات خاصة تعد سجلا يوميا لثورة 1919 بعنوان "الأيام الحمراء" قام بكتابتها عبد الوهاب النجار.

مضيفا أنه جارى الإعداد لخطة لجمع تراث عباس محمود العقاد الذى لم يسبق نشرة وسيشرف على هذا المشروع الدكتور محمد صابر عرب بنفسه، مشيرا إلى أن المركز حصل أيضا على 600 مقال لطه حسين لم تؤرخ من قبل وقد نشرت من قبل فى دوريات وصحف قديمة.

جاء ذلك خلال الجلسة الثالثة التى عقدت بدار الكتب احتفالا بمرور 140 عاما على إنشائها ظهر اليوم الأحد وشارك فيها كلا من الدكتور أحمد زكريا الشلق، عبد الستار الحلوجى، محمد فتحى عبد الهادى، نهى محمد عثمان، نبيلة خليفة جمعة وأدارها الدكتور السيد ياسين.

وأضاف الشلق أن المركز بصدد التخطيط لجمع ونشر تاريخ مصر الشفوى وكذلك المذكرات الخاصة برجال الفكر والسياسة ومنهم القائد صلاح سالم، مؤكداً أن المركز قام بجمع مذكرات سعد زغلول وتم وضعها فى 9 أجزاء وجارى استكمالها وستكون جاهزة قبل بداية معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الجديدة.

وأكد الشلق أن المركز يهدف إلى تأصيل الدراسات المتعلقة بتاريخ مصر المعاصر من خلال جمع المصادر الأصلية لها، مشيرا إلى أن ذلك يتم من خلال 3 سلاسل يقوم المركز بإصدارها بشكل دورى وهم "مصر النهضة" ، "مصر الحديثة" تصدران كل 3 شهور وسلسلة "مصر والعالم المعاصر" التى تصدر فى شهر يوليو من كل عام.

بينما قالت الدكتورة نبيلة خليفة جمعة المشرفة العلمية على مركز توثيق بحوث الأطفال أن المركز قام بإصدار أول ببليوجرافية كاملة عن أشهر كاتب أدب أطفال فى مصر "كامل كيلانى" مضيفة أن المركز قام بإصدار أول مجلة عن الأطفال فى تخصصات مختلفة بالإضافة إلى عمل قائمة ببليوجرافية بأهم الدراسات المعيارية الجيدة الخاصة بأدب الأطفال مقسمة حسب المرحلة العمرية والموضوعات قد صدرت الببليوجرافية الأولى منها عام 2009.

ودعت الدكتورة نبيلة المركز أن يشارك فى المؤتمرات الدولية الخاصة بأدب الأطفال التى تعمل على تقوية دور المركز فى نشر أبحاث الأطفال.

كما تناول الدكتور محمد فتحى عبد الهادى أستاذ المكتبات والمعلومات فى ورقته البحثية الإسهامات الببليوجرافية لدار الكتب المصرية، مشيرا إلى أهمية وتنوع الأنشطة الببليوجرافية التى يؤديها مركز الخدمات الببليوجرافية بدار الكتب ومن أهمها "نشرة الإيداع" التى تصنف الإنتاج الفكرى المصرى التى تقتنيه الدار.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة