مثقفون: إبداع الترجمة ساعد يوسا على انتشار أدبه

الخميس، 07 أكتوبر 2010 08:28 م
مثقفون: إبداع الترجمة ساعد يوسا على انتشار أدبه الكاتب والأديب العالمى ماريو فارجاس
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تباينت الآراء وتعددت حول حصول الكاتب والأديب العالمى ماريو فارجاس يوسا بجائزة نوبل العالمية فى الآداب لعام 2010 من دولة بيرو، فيما اتفقت الآراء حول عدم إمكانية العرب فى الحصول على جائزة نوبل فى ظل ما يشهده العالم العربى من غياب للديمقراطية.

فقال الكاتب الكبير إبراهيم أصلان لليوم السابع إن كل عام تخيّب جائزة نوبل الظنون حول الفائز بها، مؤكدًا على أن فوز يوسا كان متوقعًا؛ وذلك لقيمته الإبداعية الكبيرة وكونه أحد كتاب الواقعية السحرية، مشيرا إلى أنه من الصعب أن نجد فى العالم العربى رواية بحجم "مديح الخالة" ليوسا.

وقال أصلان إن العرب لا يوجد لديهم من هم بحجم يوسا، وإن المقارنة بين الأدب العربى الحالى ويوسا ليست صحيحة من الأساس.

وعول أصلان على الترجمة ودورها، مؤكدًا على أنها تلعب دورًا كبيرًا فى نوبل مثلما لعبته مع يوسا وساعدته فى انتشار أدبه فى العالم.

وأوضح أصلان أن رؤيتنا فى العالم العربى لمفهوم "الكاتب الكبير" لا تتساوى مع رؤية القارئ العادى فى الغرب، والذى لا يمكن خداعه أو "الضحك عليه" بأى كتاب جديد، مؤكدًا "أن القراءة لدى المواطنين فى الغرب وظيفة بيولوجيا أساسية فى تكوينه".

وكشف الكاتب والمترجم طلعت شاهين فى تصريحات لليوم السابع أنه من خلال علاقته الشخصية ولقاءاته بماريو فارجاس يوسا تبين له بأن يوسا رجل "ألعبان سياسى"، موضحًا بأن مواقفه وآراءه "تقفز من حبل إلى حبل" حسب السياسية، مشيرًا إلى أن يوسا تحول من الشيوعية الدينية إلى أقصى اليمين، وذلك عندما رشحته البنوك الأمريكية لرئاسة بيرو، ودعمته الولايات المتحدة الأمريكية فى هذا الترشيح، وعندما فشل فى الوصول إلى رئاسة بيرو تخلى عن جنسيته ولجأ إلى أسبانيا.

وأضاف شاهين قائلاً "إن يوسا رجل علاقات عامة بمهارة جيدة، يستطيع أن يبيع أدبه فى كل مكان بالعالم، إلا أن هذا لا يقلل من قيمة أدبه مقارنة بكتاب الواقعية السحرية".

وتابع شاهين "ولهذه الأسباب لم أترجم ليوسا حتى الآن؛ وذلك لأننى لا أفصل بين الكاتب ومواقفه الإنسانية والسياسة والإبداعية، فلابد أن يكون هناك تماسك بين هذه المواقف ليكون مبدعًا حقيقًا؛ فالأمور والمبادئ والمواقف لا تتجزأ".

وأوضح شاهين أن يوسا هاجم جابرييل جارسيا ماركيز هجومًا شديدًا من خلال مقالته السياسية، وذلك لأن ماركيز يملك بيتًا فى كوبا، فى حين أن يوسا ضد الثورة الكوبية ويهاجم النظام الكوبى والأنظمة اليسارية، ويؤيد الإمبريالية فى أمريكيا اللاتينية".

وكشف شاهين أنه من خلال لقاءاته بيوسا ومقالاته السياسية لم يحدث وأن اعترض أو هاجم إسرائيل، مضيفًا "أن واحدًا يؤمن الإمبريالية الأمريكية ويؤيدها لا يمكن أن يهاجم إسرائيل وهى الولاية الواحدة والخمسين ضمن الولايات الأمريكية المتحدة"، إضافة إلى أنه يؤمن بسيادة وأفضلية الجنس الأبيض على باقى الأجناس.

ورأى شاهين أن نوبل فى منحها الجائزة ليوسا اعتدت بالمواقف السياسية مثلما فعلا مع "خوسيه فيلا" حينما منحته جائزتها ولم يكن قد حصل على جائزة سرفانتس وهى أكبر جائزة للأدب الأسبانى، فظل لخمس سنوات يهاجم الحكومة الإسبانية طلبًا للحصول على جائزة سرفانتس.

وأوضح شاهين بأن خوسيه فيلا حصل على نوبل بسبب بدعمه لــ"أرئيل شارون" رئيس الوزراء الإسرائيلى السابق عندما قام بمذبحة "صبرا وشاتيلا" 1982، وذلك عندما قام بنشر إعلان فى إحدى الصحف الأجنبية وطالب بدعم شارون.

وأكد د.طلعت شاهين على أنه عندما يكون للأدب العربى والعرب قيمة ووجود سياسى حقيقى فى السياسة العالمية سوف نكون من المرشحين للحصول على نوبل، موضحًا بأنه لا يوجد للعرب كيان سياسى يفرض سيطرته مثلما تفرض إسرائيل سيطرتها على العالم.

وقال الدكتور والمترجم حامد أبو أحمد والذى ترجم ليوسا روايته من قتل موليور 1988 إن فوز يوسا بنوبل جاء متأخرًا، مشيرًا إلى أنه التقى بيوسا فى القاهرة عام 2000، وسافرا معًا إلى الإسكندرية، ودارت بينهما عدة حوارات، وعندما سأله عن نوبل قال له يوسا: أنا لا أفكر فيها.

وأشار أبو أحمد قائلاً هناك مقولة يرددها النقاد فى أمريكا اللاتينية تقول "إن الأدب فى أمريكيا اللاتينية بدأ بأديب من بيرون يدعى "إنكا جارفيلاسو ديلابيجا" فى القرن السادس عشر، وبلغ الأدب اللاتينى قمته وحاضرته بأديب آخر من بيرون وهو ماريو فارغاس يوسا".

فيما رأى حامد أبو أحمد أن الأدب العربى لا يمكنه الحصول على نوبل، وذلك لما يشهده من انهيار شديد، مشيرًا إلى أن نوبل تراعى فى منحها الجائزة الأوضاع السياسية لموطن الفائز بجائزتها، وقال أبو أحمد لكى نحصل على نوبل على الأقل يجب أن تتوفر لدينا الديمقراطية الحقيقة.





مشاركة




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة