خالد صلاح

صندوق النقد يبحث ارتفاع أسعار السلع العالمية الجمعة

الإثنين، 04 أكتوبر 2010 03:32 م
صندوق النقد يبحث ارتفاع أسعار السلع العالمية الجمعة الدكتور يوسف بطرس غالى وزير المالية
كتبت منى ضياء

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يرأس الدكتور يوسف بطرس غالى، وزير المالية ورئيس اللجنة النقدية والمالية لصندوق النقد الدولى، اجتماعات اللجنة التى تعقد فى العاصمة الأمريكية واشنطن يوم الجمعة المقبل ولمدة يومين.

وصرح غالى أن اجتماعات اللجنة ستناقش عدداً من الموضوعات الخاصة بتطورات الاقتصاد العالمى أهمها التطورات الجارية على الساحة العالمية، وتقييم السياسات التى اتبعتها الدول فى مواجهة الأزمة المالية العالمية، والمخاطر التى لا تزال تحيط بأداء الاقتصاد العالمى واستقرار أسواقه، مثل بطء معدلات النمو فى الاقتصادات المتقدمة وارتفاع معدلات البطالة لديها وضعف مستويات الائتمان المصرفى بجانب التدفقات الكبيرة من الأموال الساخنة التى تعانى منها العديد من الأسواق الناشئة الكبرى على وجه خاص، وكذلك التذبذب فى أسواق النقد الأجنبية وارتفاع أسعار السلع العالمية.

وقال غالى إن الاجتماعات سوف تتناول أيضا تحديد السياسات والإجراءات الإضافية المطلوبة لمعالجة الأخطاء والمشكلات الهيكلية التى أدت إلى حدوث الأزمة العالمية إلى الحد الذى هدد سلامة النظام المالى والنقدى العالميين.

وأضاف غالى أنه سيؤكد خلال الاجتماعات أهمية تطبيق أجندة محددة لعلاج الخلل فى التوازنات الموجودة فى الاقتصاد العالمى، وكذلك مواطن الضعف فى أطر الرقابة المالية والمصرفية وأسواق المال.

من ناحية أخرى اختتمت بالعاصمة الفرنسية باريس الاجتماعات التمهيدية للجنة السياسات المالية والنقدية لصندوق النقد الدولى برئاسة هانى قدرى، مساعد وزير المالية، والتى تأتى فى إطار الإعداد للاجتماع الوزارى والتمهيد للمباحثات التى ستجرى فى واشنطن حول الإصلاحات الداخلية فى صندوق النقد الدولى، على رأسها اطر الحوكمة الداخلية بالمؤسسة العريقة، واعادة توزيع حصص الدول وقوتها التصويتية لصالح الاسواق الناشئة والدول النامية.

وقال قدرى إن الاجتماعات سوف تتطرق إلى تعزيز دور صندوق النقد فى أداء دوره الرقابى على سلامة نظام الاقتصاد العالمى ودوره التمويلى وبرامجه، مشيرا إلى أن الدكتور يوسف بطرس غالى سوف يلتقى مع نظيره الكورى والذى ترأس بلاده مجموعة العشرين فى دورتها الحالية، على إفطار عمل بعد غد الخميس فى حضور جميع أعضاء اللجنة النقدية والمالية ووزراء مجموعة العشرين، وفى لقاء يعد ثانى حدث يجمع بين أعضاء اللجنة الدولية ومجموعة العشرين، حيث تصفه الدوائر المعنية بأنه من أهم التجمعات الاقتصادية على مستوى العالم.

وكان الاجتماع الأول قد عقد فى إبريل الماضى على هامش اجتماعات الربيع للصندوق والبنك الدوليين، وصرح هانى قدرى بأن وزير المالية سوف يعقد عدداً من الاجتماعات الثنائية والمصغرة مع عدد من وزراء المالية أعضاء صندوق النقد، لتيسير التفاوض حول القضايا الاقتصادية المختلفة والتى لا تزال محل خلاف بين الدول الأعضاء.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة