مظاهرات مليونية احتجاجا على نظام التقاعد فى فرنسا

السبت، 02 أكتوبر 2010 10:22 م
مظاهرات مليونية احتجاجا على نظام التقاعد فى فرنسا شارك "حوالى 2,9 مليون" شخص فى التظاهرات
بقلم فريدريك جيمس باريس2-10-2010 (ا ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
للمرة الثالثة فى أقل من شهر، نظم المعارضون لإصلاح نظام التقاعد فى فرنسا مظاهرات حاشدة السبت، لكنهم لم يتمكنوا من حمل الحكومة على التراجع، وهى لا تنوى إلا إجراء تعديلات هامشية على هذا المشروع الأساسى لنهاية ولاية نيكولا ساركوزى.

وقد شارك "حوالى 2,9 مليون" شخص فى التظاهرات، كما قال لوكالة فرانس برس المسؤول الثانى فى نقابة "سى اف دى تي" مارسيل غرينيار، "اى العدد نفسه تقريبا" الذى سجلته التظاهرات فى 23 ايلول/سبتمبر.

وقال "انها تظاهرة ناجحة، ننتظر أن تسمع الحكومة فى نهاية المطاف هذا التعبير الشعبى وأن تتحرك حيال مشروعها".

وذكرت وزارة الداخلية أن المشاركة كانت فى المقابل متدنية وبلغت 899 الفا فى مقابل 997 الفا فى 23 ايلول/سبتمبر، لكن الحكومة لم تشأ هذه المرة خوض جدل حول الأرقام.

واكتفى المتحدث باسم الحكومة لوك شاتيل بالقول "الجميع يعترف هذا المساء بأن التظاهرات لم تكن حاشدة".

وقد صوت النواب على المشروع الذى سيطرح للبحث ابتداء من الثلاثاء فى مجلس الشيوخ، وقررت النقابات يوم تحركات جديدا مع إضرابات هذه المرة فى 12 تشرين الاول/اكتوبر، لكنها تتردد فى إطلاق إضرابات قابلة للتجديد إذا ما رفضت الحكومة التراجع عن جوهر الإصلاح، أى زيادة الحد الأدنى لسن التقاعد من 60 إلى 62 ومن 65 إلى 67 عاما سن التقاعد النهائى.

إلا أن المسئول الأول فى نقابة سي.جي.تى برنار تيبو قال "إذا أكدت الحكومة تعنتها، فينبغى أن نتوقع اتخاذ التظاهرات أشكالا أخرى".

وأعرب القادة النقابيون خصوصا عن ارتياحهم لنجاحهم فى استقدام "مشاركين جددا" من خلال اختيار الدعوة إلى التظاهر فى عطلة الأسبوع بدلا من يوم عمل فى خلال الأسبوع.

وتحدث مراسلو وكالة فرانس برس فى كل مكان تقريبا عن نسبة مرتفعة من النساء والشبان والموظفين فى القطاع الخاص.

وقد جاء عدد كبير من العائلات، وشوهدت عربات صغيرة للأطفال فى المواكب، كما فى باريس (310 الاف متظاهر كما تقول النقابات و63 ألفا كما تقول الشرطة).

وقالت ستيفانى اوفرى الموظفة فى قسم التسويق التى جاءت إلى باريس مع ابنها (4 سنوات) وزوجها اورليان فيريه المتعهد "انهم يشعرون بالندم لأنهم لم يشاركوا فى التظاهرات السابقة".

وقالت كريستين (36 عاما) الموظفة فى القضاء التى جاءت مع زوجها وولديها "السبت أفضل لأننا على الأقل لا نخسر مالا".

وأفاد استطلاع للرأى أعدته مؤسسة سي.اس.ايه ونشرته صحيفة لومانيتيه الشيوعية، أن أكثر من سبعة فرنسيين من أصل عشرة أيدوا تظاهرة السبت.

وابتداء من الخامس من تشرين الأول/أكتوبر، سيبدأ أعضاء مجلس الشيوخ بحث المشروع الذى صوت عليه النواب.

وأكد لوك شاتيل أن "النقاش فى مجلس الشيوخ سيتيح تقويم النص عبر التعديلات، حول عدد من المواضيع، كالعمال المعوقين والعاطلين المسنين عن العمل".









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة