سفير إريتريا: لن ننضم لجامعة الدول العربية لأنها لم تقدم شيئاً

السبت، 09 يناير 2010 01:50 م
سفير إريتريا: لن ننضم لجامعة الدول العربية لأنها لم تقدم شيئاً سفير إرتيريا لدى القاهرة فاسيل جبرسيلاسى
كتب محمد ثروت - تصوير عصام الشامى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قال سفير إرتيريا لدى القاهرة فاسيل جبرسيلاسى لليوم السابع، إن بلاده لم تنضم لجامعة الدول العربية لأنها تعتقد أن المنظمة الإقليمية لم تقدم شيئا للعالم العربى، وأوضح أن هناك دعاية عربية غير صحيحة إطلاقا بوجود قواعد إسرائيلية وإيرانية فى إرتيريا وهذا غير منطقى، مشيرا إلى أن إسرائيل لديها سفارة صغيرة بلا سفير منذ عامين. ووزارة الخارجية الإسرائيلية قالت إنها تبحث عن سفير يقبل العمل فى إريتريا فلم تجد أحدا لأنه يعيش فى عزلة شعبية، ثم بأى شىء يضغط علينا الإسرائيليون هم تغلغلوا فى أفريقيا لأن بعض الدول الأفريقية لديها استعداد لقبول الإغراءات ونحن لسنا كذلك. وتساءل جبرسيلاسى: هل هناك دولة عندها علاقات سيئة مع الولايات المتحدة تقيم علاقات جيدة مع إسرائيل؟ ثم إن إرتيريا دولة متمردة على النظام العالمى.

ونفى السفير الإرتيرى وجود قواعد إيرانية على الأراضى الإريترية، مؤكدا أن بلاده لم تقدم أى تسهيلات أو قواعد عسكرية لأى دولة من منطق حرص أسمرة على سيادتها على أراضيها . كما أنه لا توجد فى الأساس سفارة إيرانية والسفير الإيرانى المعتمد فى السودان، فكيف لدولة بلا سفارة أن تقيم قواعد عسكرية ؟ ثم إن القوات البحرية الإيرانية فى خليج عدن من يقم لها تسهيلات؟ اليمن وقد أعلن ذلك رسميا .

وأشار جبرسيلاسى إلى أن إيران تقيم علاقات ممتازة مع السودان وإثيوبيا وجيبوتى وكينيا وتنزانيا وهناك استثمارات إيرانية مع تلك الدول، فلماذا تركز الدعاية العربية المضادة على إرتيريا وهناك أكبر قاعدة استخبارات أمريكية من روسيا حتى العالم العربى موجودة فى إثيوبيا. وهناك قواعد ألمانية وفرنسية وأمريكية وإيطالية فى منطقة القرن الأفريقى سمحت بها بعض الدول ولم يتحدث عنها أحد .

وأوضح أن علاقة مصر وإرتيريا تاريخية وأن والدته مصرية ومصر أيدت الثورة الإرتيرية وهناك 17 زيارة قام بها الرئيس أفورقى للقاهرة. مؤكدا على قرب المسافة بين البلدين وقوة العلاقات داخل منظمة الكوميسا، لكنه رأى أن التبادل التجارى ضعيف بين البلدين ويحتاج للمراجعة، خاصة أن إرتيريا مقبلة على أن تكون أكبر منجم للمعادن فى العالم، فضلا عن بدء تصدير الذهب فى سبتمبر القادم .

وأشار جبرسيلاسى إلى أن إرتيريا عضو مراقب فى حوض النيل أى بلا صوت، لأن نسبة حصتنا بسيطة جدا ولن تبيع المياه لإسرائيل كما تردد بعض الشائعات المغرضة.

وحول اتهام الأمم المتحدة والاتحاد الافريقى لبلاده بدعم الإرهاب فى الصومال أوضح أن هذا القرار مصدره إثيوبيا بمباركة من منظمة الايجاد التى اضطررنا لتجميد عضويتنا فيها، لأنها باركت الغزو الإثيوبى للصومال. مشيرا الى أن إرتيريا ترى حل مشكلة الصومال فى عقد مؤتمر يجمع كل القوى والفصائل الصومالية بلا استثناء وعدم تفضيل طرف على آخر كما فعل المجتمع الدولى والولايات المتحدة بأن جاءوا بشيخ شريف دون إجماع بقية القوى الوطنية فى الصومال.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة