محمد حمدى

يوم على مصل الأنفلونزا!

الخميس، 28 يناير 2010 12:12 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
فى بداية الإعلان عن اكتشاف مصل أنفلونزا الخنازير، وتعاقد مصر على خمسة ملايين جرعة، ووضع قواعد للتطعيم تشمل أولا السياسيين والمسئوليين فى القطاعات الصحية والخدمية والشرطة ورجال الصحافة والإعلام، كتبت أننى أرفض هذا التمييز، ولن آخذ هذا التطعيم لأن هناك حالات أولى، مثل كبار السن والأطفال وغيرهم.

لكن مصل الأنفلونزا سار فى طريق مغاير بعد ذلك، وأمام زيادة كمية المتاحة من التطعيمات بعض رفض عالمى كبير للتطعيم توافرت جرعات فى مصر، وشرعت الصحة فى خطة لتطعيم تلاميذ المدارس، لم يستجب لها سوى عشرين ألف تلميذ من أكثر من مليونين استهدفتهم الحملة.. وظل التطعيم موجودا، لكن لا يجد من يأخذه.

أنا شخصيا ورغم اقتناعى الكبير بأهمية التطعيم، واستبعادى نظرية مؤامرة شركات الأدوية وغيرها، فشلت فى إقناع أبنائى بالتطعيم، وبعد ساعات طويلة من الجدل حول أهمية العلم وعدم الاستسلام للشائعات، انتهى النقاش بأنهم لن يأخذوا التطعيم، ولو وقعت بالموافقة لن يسلموا الإقرارات لمدارسهم.

بعد كل هذا الجدل الطويل ولأننى من الحالات الخاصة التى يجب عليها التطعيم، نظرا لأنه لدى مجموعة شعبية من الأمراض مثل السكر والضغط وتليف فى الكبد، فقد شدد الطبيب على ضرورة التطعيم، فعدت عن قرار المقاطعة، وأخذت التطعيم أمس.

وبمنتهى الصراحة ورغم معرفتى أن كثيرا من القراء والأصدقاء لا يوافقون على هذه الخطوة، فقد رأيتها مهمة، ولا أعتقد أن علينا الوقوف فى مواجهة العلم، والانحياز إلى غير الحفاظ على الصحة العامة.. وهذه أولويات يجب اتباعها فى الحياة فبمثل هذه المبادئ تتقدم الأمم.

ولأصدقائى الخائفين من مصل أنفلونزا الخنازير أو الرافضين له يمكنكم متابعتى، فطالما أنا مستمر فى الكتابة فهذا يعنى أننى بصحة جيدة، ولم أتعرض للشل كما راج بين الناس من أن المصل يصيب بالشلل والعمى وما غير ذلك من الأقوال المرسلة.. وباستثناء ارتفاع بسيط فى درجة الحرارة وألم فى موضع الحقنة لا توجد أية أعراض جانبية أخرى.. وسأظل أوافيكم بالتطورات أول بأول.

المهم أن التطعيم موجود ومتاح فى العديد من المستشفيات والمصل واللقاح بالقاهرة لمن يرغب فى تحصين نفسه، علما بأن انحصار موجة أنفلونزا الخنازير فى مصر ومعظم الجزء الشمالى من الكرة الأرضية لا يعنى انتهاء الفيروس، وإنما حالة تراجع وقد يعود مرة أخرى.. ويجب الاحتياط منه.

الأهم أيضا للخائفين من التطعيم أنه بدءا من أكتوبر القادم سيدخل ضمن التطعيم الدورى للأنفلونزا الموسمية الموجود فى الأسواق.. فعلى من خشى منه هذا العام فسيأخذه فى الخريف القادم.. لأن الحفاظ على الصحة العامة أمر لا يمكن التراجع أو التنازل عنه.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة