على خلفية تورطهم بأحداث شغب الصيف الفائت

محكمة صينية تقضى بإعدام 4 من مسلمى الإيغور

الثلاثاء، 26 يناير 2010 09:56 م
محكمة صينية تقضى بإعدام 4 من مسلمى الإيغور صورة أرشيفية
أورومتشى (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدرت محكمة أورومتشى الشعبية المتوسطة اليوم الثلاثاء، أحكاما جديدة بالإعدام على أربعه أشخاص آخرين لدورهم فى أعمال الشغب الدموية والاضطرابات العرقية التى وقعت فى وقت سابق من العام الماضى فى مدينة أورومشتى عاصمة منطقة شينجيانغ ذاتية الحكم شمال غرب الصين والتى يقطنها غالبية أفراد قومية الويغور ثانى أكبر القوميات العشر المسلمة الصينية.

وترفع الأحكام الجديدة عدد من حكم عليهم بالإعدام فى أعمال الشغب بأورومتشى إلى 26 شخصا على الأقل بينهم ما لا يقل عن تسعة نفذ فيهم الحكم.

وتشير أسماء الأربعة المحكوم عليهم بالإعدام اليوم الثلاثاء إلى أن جميعهم من الإيغور المسلمين.

كذلك أصدرت المحكمة حكما بإعدام متهم آخر مع إيقاف التنفيذ لمدة سنتين، وهى عقوبة يجرى فى العادة تخفيفها إلى السجن مدى الحياة.

ولفتت المحكمة فى بيان أصدرته اليوم إلى أنها تلقت أدلة كافية تثبت تورط هؤلاء المتهمين، وجرت محاكماتهم فى جلسات مفتوحة صاحبتها ترجمة باللغة الإيغورية وحضرها أقارب المتهمين والضحايا، وأن محاكمات أخرى مماثلة ستعقبها.

كانت مدينة أورومتشى عاصمة منطقة شينجيانغ ذاتية الحكم، والواقعه شمال غرب الصين قد شهدت يوم الخامس من يوليو العام الماضى اضطرابات عرقية بين أفراد من قومية الهان "التى تشكل أكثر من 92 بالمائة من إجمالى سكان الصين" وقومية الإيغور "ثانى أكبر القوميات المسلمة العشرة الصينية"، أدت إلى مصرع 197 شخصاً وجرح أكثر من 1600 آخرين.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة