تزامناً مع إصدار ألبومها الجديد "تصدق بمين"، تعود المطربة اللبنانية إليسا لفتح ملف خلافاتها مجددا مع الموزعين المصريين، التى سبق وبدأتها مع الموزع أحمد إبراهيم وكريم عبد الوهاب فى ألبومها "أيامى بيك" بتجاوز حقوقهم الأدبية بنسبها توزيع أغنيات قدموها لها، إلى موزعين لبنانيين، وهو نفس ما فعلته هذه المرة لكن بطريقة مختلفة مع الموزع الموسيقى الشاب طارق عبد الجابر عندما نسبت 3 توزيعات موسيقية لآخرين، 2 لنظيره المصرى تميم "مصدومة " و"لا عاش ولا كان" وأخرى "ما تعرفش ليه" للموزع اللبنانى كلودى.
وعن تلك الخلافات صرح طارق عبد الجابر لليوم السابع أنه قدم للبنانية أليسا ثلاثة توزيعات موسيقية عن طريق الشاعر نادر عبد الله باعتبارهما فريق عمل، وثالثهما فى الألحان تامر على أو وليد سعد اللذين أعجبا بالتوزيع، وبناء عليه أرسلهما الشاعر نادر عبد الله لأليسا، التى أعجبت جدا بتيمات توزيع الجمل الموسيقية، وطلبت من عبد الله أن انتهى بشكل سريع ووضع اللمسات الأخيرة على الأغانى لتضمهم إلى ألبومها الجديد.
وبعد فترة زمنية فوجئ عبد الجابر باتصال تليفونى من نادر عبد الله يطلب منه إمكانية كتابة اسم موزع لبنانى على أغنية "ما تعرفش ليه" بجواره، وهو ما رفضه عبد الجابر معللا رفضه بأنه بذل مجهودا كبيرا فى صياغة توزيع هذه الأغنية، ووافق عليها فريق العمل، وأبدت إليسا إعجابها بها، فماذا أضاف اللبنانى ليوضع اسمه عليها، فأخبره نادر عبد الله أنه سينقل لإليسا اعتراضه، وعليه أن ينتظر ردها.
وأكد عبد الجابر أنه لم يتلق أيه اتصالات منها، واستمر الموقف معلقا إلى أن علم بضم أليسا لأغانيه الثلاثة التى قام بتوزيعها، من تأليف نادر عبد الله، وألحان وليد سعد، ومحمد يحيى، وتامر على، وقبل طرح ألبوم أليسا فى الأسواق، كانت نماذج الأغانى تبث بالتوزيع الذى قمت به على الإنترنت، إلى أن فوجئت بطرح الألبوم، ولم يكتب اسمى على توزيع أى من الأغنيات الثلاثة، هذا ليس كل شىء، إنما فوجئت أيضا بتصريحات إليسا فى إحدى البرامج التليفزيونية فى لبنان عن أزماتها مع الموزعين المصريين، وقالت إن من يختلق لى المشاكل يغار من نجاحى ومستفز منه أيضا، وتساءل الموزع طارق عبد الجابر.. أى نجاح الذى نستفز منه ونحن صناعه؟
وعن حقوقه الأدبية المادية.. أكد عبد الجابر أنه لم يحصل على أيه حقوق مادية أو أدبية، وسيتقدم بشكوى إلى الدكتور منير الوسيمى نقيب المهن الموسيقية، باعتباره الجهة التى يجب أن تحمى حقوق الموسيقيين، وإعادة الضائع منها.
اليوم السابع سألت الدكتور منير الوسيمى نقيب المهن الموسيقية عن شكوى "عبد الجابر"، وكيفية حماية حقوق الموزعين الموسيقيين المادية والأدبية، فأكد أنه لم ير الشكوى حتى الآن، لكنه سينظر فيها اليوم الأحد، ومن المؤكد أنه سيجلب للموزع طارق عبد الجابر حقه إذا ثبت صحة قوله، أما عن حماية حقوق الموزع أكد الوسيمى أن ثقافة حقوق الملكية الفكرية للموزع جديدة علينا، لأنه لم يكن من قبل هناك موزعين موسيقيين، بل ملحنين فقط، وهناك نقطة فى القانون شديدة الحساسية بالنسبة لحماية الموزع تشترط موافقة الملحن على التوزيع حتى تجيز النقابة بدورها للموزع حقوقه، وهو ما سنعرفه فى الساعات القليلة المقبلة مع شكوى الموزع الشاب طارق عبد الجابر للبنانية أليسا.
أزمات إليسا من الموزعين المصريين والذين حولتهم إلى ضحاياها،بدأت مع الموزع الموسيقى الشاب أحمد إبراهيم الموزع الأساسى لأغنية "يا عالم" التى تضمنها ألبوم أليسا "أيامى بيك" فى 2008، وقامت أليسا بنسبها للموزع اللبنانى ناصر الأسعد، وثانى ضحاياها كان الموزع الشاب كريم عبد الوهاب، الموزع الأساسى لأغنية "أديك عرفت" فى نفس الألبوم التى نسبتها أليسا للموزع اللبنانى هانى سبلينى رغم من أنه لم يغير أو يضيف شيئاً.
يذكر أن إليسا هى المنتج الفنى لألبومها "تصدق بمين" الذى طرح مؤخرا مع شركة روتانا تزامنا مع أعياد الكريسماس ورأس السنة، أى أنها لن تستطع إلقاء المسئولية على عاتق سعيد إمام كاملة هذه المرة، كما فعلت سابقا عندما أكتفت بالقول بأنها لا تعرف أيا من الموزعين المذكورين شخصياً، وأن المسئول عن تنفيذ الألبوم Audio Producer فى مصر هو سعيد إمام، وهو المسئول عن هذه التفاصيل، وليس هى.
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة