الشيخ عبد العظيم العطوانى منشد قصيدة البردة فى مدح رسول الله صلى الله عليه وسلم، والمعروفة بأنها إحدى أشهر قصائد المديح النبوى، إن لم تكن أشهرها جميعا، وهى القصيدة التى بوأت لصاحبها شرف الدين البوصيرى -بما حظيت به من مكانة لا تنافسها فيها سوى البردة الأم لكعب بن زهير- إمامة فن المدائح النبوية، وقد اقترن العطوانى بها، فصار لا يعرف إلا بها ولا ينشدها إلا هو، ولولا بعده عن وسائل الإعلام وإصراره على البقاء فى صعيد مصر لكان من أشهر المنشدين. فهو الذى قال فيه الشيخ الشعراوى واصفا براعته فى أداء البردة "كأن الإمام البوصيرى قد ألف البردة لينشدها الشيخ عبدالعظيم العطوانى".
التقى اليوم السابع بمناسبة شهر رمضان المبارك بفضيلة الشيخ عبد العظيم أحمد سليم، وشهرته عبد العظيم العطوانى نسبة إلى قرية العطوانى، وهى إحدى أشهر قرى مركز "إدفو" بمحافظة أسوان جنوب مصر. وكان لنا معه هذا الحوار:
لقد اشتهرتم فى جميع أنحاء الجمهورية بالمدائح النبوية وخاصة قصيدة البردة.. فكيف كانت بداية فضيلتكم؟
بداية أهنئ جريدة اليوم السابع الغراء وجميع العاملين بها بحلول شهر رمضان المبارك، أما عن بدايتى مع المديح النبوى فقد بدأت تجويد القرآن الكريم والانشاد منذ الثامنة من عمرى فكنت أذهب الى كتاب الشيخ عوض الله.. وكنا فى آخر كل أسبوع يوم الخميس نقرأ البردة فشعرت بإعجاب نحوها.. وكنت منذ أول يوم فى الأسبوع أنتظر يوم الخميس بفارغ الصبر كى أنشدها مع أصدقائى فى الكتاب، ثم قمت بحفظها فى هذا السن الصغيرة وذلك لحبى الشديد لها وإعجابى بها.
ويستطرد العطوانى قائلا: بعد ذلك كان لابد لى من الذهاب إلى قرية "اصفون" إحدى قرى مدينة إسنا لتلقى أحكام القراءات وتجويد القرآن الكريم على يد الشيخ محمد سليم المنشاوى "يمت بصلة قرابة بالشيخ صديق المنشاوي"، ويقول العطوانى إنهم فى ( أصفون ) ينشدون البردة بطريقة مختلفة اسمها طريقة( التسبيع البيضاوى) وهى طريقة جديدة غير التى حفظها، فحفظت ( التسبيع البيضاوى ) وبدأت أنشد بها فى الاحتفالات والمناسبات بعد قراءة القرآن الكريم حتى اشتهرت بها فى جميع أنحاء الجمهورية. وزاد طلب الناس ومعرفتهم بها بعد أن قامت إحدى الشركات بتسجيل البردة على شرائط كاسيت .
يحظى الصعيد بكثير من القراء الذين يجيدون تجويد وتلاوة القرآن الكريم فمن قدوتكم من القراء؟
كنت اقتدى بالقارئ الشيخ محمود حسنين الكلحى والشيخ عبد الباسط عبد الصمد والشيخ محمد صديق المنشاوى.
من صاحب فكرة تسجيل البردة على شرائط كاسيت؟
فى الحقيقة أول من نبهنى لهذه الفكرة هو الشيخ الشعراوى رحمة الله عليه ثم بعد ذلك عرضت على إحدى الشركات هذا الموضوع وتم التعاقد معى من خلال عقد احتكار لا يتيح لى التصرف إلا من خلال هذه الشركة . ولا يمكن لى التعاقد مع أى شركة أخرى غيرها.
ما وجه الاختلاف بين البردة التى حفظتموها فى صغركم والبردة التى وجدتموها فى "اصفون" ؟
*وجه الاختلاف أن الطريقة الأولى اسمها ( التخميس ) حيث تأتى ثلاث شطرات قبل بيت البوصيرى .. أما الطريقة الثانية وهى ( التسبيع البيضاوى ) فهى نسبة إلى الشيخ البيضاوى وفيها تأتى خمس شطرات قبل بيت البوصيرى وتلك الطريقة هى التى أقوم بأدائها.
هل يوجد من ينشد على طريقة "التخميس" ؟
نعم طريقة التخميس يقوم بأدائها كثيرون أشهرهم الشيخ الفيومى . أما التسبيع البيضاوى فنادراً ما تجد أحداا ينشدها.
هل قمتم بإدخال تغيرات فى نص البردة عند إنشادها ؟
قليلاً جداً وللعلم فقد أدخل الشيخ الشعراوى بعض التغييرات على البردة فى بعض الأماكن.
ما هى التغييرات التى أدخلها الشيخ الشعراوى على البردة؟
أدخل الشيخ الشعراوى تغييرات كثيرة فمنها مثلا فى مطلع البردة يقول "البوصيري" ...( مولاى صلى وسلم دائما أبدا ... على حبيبك خير الخلق كلهم) فغير الشعراوى وجعلها ...( مولاى صلى وسلم دائما أبدا ... على المحبين للمختار كلهم ) وأيضا ...( مولاى صلى وسلم دائما ابدا ... على الحسينين والانساب كلهم) وايضا ...( مولاى صلى وسلم دائما ابدا ... على النبى وآل البيت كلهم). فالتزمت بها وأخذت ابدأ بها فى كل الاحتفالات حتى الآن، كما أدخل الشيخ الشعراوى تغييرات فى البردة ذاتها فمثلا يقول "البوصيري" ..(فاق النبيين فى خَلْق وفى خُلُق ..ولم يدانوه فى علم وفى كرم ) غيرها الشيخ الشعراوى وجعلها (تاج النبيين فى خَلْقٍ وفى خُلُقٍ .. وهم روافده فى العلم والكرم) وأضاف الشيخ الشعراوى فى نهايتها (وأجزى البوصيرى خيراً حيث شرفنا .. بمدح أحمد أبهى نعمة النعم) وأقوم أنا أيضا بالختم بها حيث أنشد هذا البيت فى كل احتفالية .
هل قمتم بإنشاد البردة خارج مصر؟
نعم قمت بإنشاد البردة خارج مصر، فأذكر أننى حين ذهبت لقضاء العمرة وفريضة الحج بالأراضى السعودية المقدسة وبعد ادائى لجميع المناسك طلب منى إنشاد البردة فى الرياض وجدة وقمت بذلك تيمناً ببركة ساكنى السعودية .
هل تذكر فضيلتكم مواقف حدثت لك بسبب البردة ؟
أذكر أن سائحة أجنبية أسلمت لاستماعها للبردة، فأثناء مرورها عند أحد البازارات بالأقصر سمعت البردة وأنصتت لها جيدا ثم طلبت ترجمتها إلى لغتها الأصلية. فانجذبت لها وأعلنت إسلامها .وهناك موقف آخر حدث حينما كان الشيخ الشعراوى مريضاً وكنا وقتها فى المملكة العربية السعودية فأردت زيارته وكان يقيم وقتها فى القصر الملكى بجوار الحرم المكى فعرفنا أنه ذهب إلى جدة ليتلقى علاجاً هناك فذهبنا خلفه وحين تمت الزيارة .. وبعد أن سلمنا عليه اقترب منى وقام بتقبيل جبهتى ..وكان فى صحبتنا الصديق محمد عارف وهو من تلاميذ الشعراوى المقربين ..وبعد ذلك قال الشعراوى ..لقد قبلتك فى المكان الذى قبلك فيه "البوصيرى " وأضاف الشعراوى بأنه سأل الإمام البوصيرى (لماذا تقبل العطوانى ولم تقبلنى فقال لى ..ياشعراوى أنت صاحب المشاهدة ).
ما مدى علاقة فضيلتكم بالشيخ الشعراوى ؟
كان بينى وبين الشيخ الشعراوى ود وحب فى الله فقد كان الشيخ الشعراوى يحب سماع البردة منى .. وكنا نداوم على الاجتماع كل عام أثناء الاحتفال بمولد السيدة زينب فى المبرة التى بناها الشيخ الشعراوى وأحبابه فكان الشيخ الشعراوى دائما ما يطلب منى إنشاد البردة وكان حين يسمعها يهيم ويسيل الدمع من عينيه.. رحمة الله عليه . ورضى الله عنه.
البعض يعارض استجارتكم برسول الله صلى الله عليه وسلم فى القصيدة التى مطلعها " يارسول الله أجرنا" فما رأى فضيلتكم ؟
فضحك قائلا "إننى أقول يا رسول الله أجرنا ولا أقول أجرهم فدعهم وما يقولون.
ماذا تقدم من أعمال خيرية فى رمضان ؟
رد قائلا ندعوا الله أن يتقبل منا ومن جميع المسلمين ما يقدمون من أعمال خيرية فى رمضان.
الشيخ عبد العظيم العطوانى منشد البردة والمدائح النبوية فى حوار لليوم السابع..
سائحة أجنبية بالأقصر تعلن إسلامها لسماعها العطوانى
الخميس، 03 سبتمبر 2009 08:53 م
الشيخ عبد العظيم العطوانى فى حوار مع مراسل اليوم السابع
لا توجد تعليقات على الخبر
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة