أظهر استطلاع للرأى أن المصريين هم أكثر شعوب الأرض تدينا. وسيتأكد لديك هذا بسهولة إذا ما مشيت فى أى شارع بأى حى شعبى بأية مدينة فى مصر، إذ ستجد المظاهر الدينية حولك فى كل مكان من الآيات القرآنية المكتوبة على الحوائط فى المحلات التجارية والمكاتب، والمسموعة من المذياع والميكروفات من عشرات المساجد والزوايا فى كل حين، إلى ملابس المصريين أنفسهم من الرجال الملتحين إلى النساء المحجبات والمنتقبات، إلى كلام المصريين الذى تتخلله عبارات إن شاء الله، وكله على الله، وغيرها بين كل جملة وأخرى، والأقلية القبطية فى مصر لا تقل تدينا فى المسلك والمظهر، وبهذا يمكننا أن نقول إن المصريين هم أشد شعوب الأرض تدينا وانشغالا – واشتغالا – بالدين فى كافة مناحى حياتهم، والمصريون هم من ابتكروا الأبدية وقالوا بالحياة بعد الموت وبالروح والخلود والحساب والعقاب قبل الظهور هذه كلها فى الأديان السماوية بعد ذلك بقرون عديدة.
وإلى يومنا هذا نرى المصريين- مسلمين وأقباطا- يلجأون إلى رجال الدين طالبين عندهم إجابات لكل كبيرة وصغيرة فى حياتهم اليومية بشكل لا يفعله شعب آخر على الأرض، بل وبشكل يكاد أن يشى بنوع من الطفولة الجماعية وعدم النضج.
فى إحصائيات عديدة فى السنوات الأخيرة تجىء مصر فى مؤخرة دول العالم فى الكثير من مؤشرات الحضارة، مثل الجامعات ومستويات الصحة والنظافة والإنتاجية، وفى دراسة حديثة نجد أن المجتمع المصرى يتصدر مجتمعات الأرض فى استفحال الفساد والمحسوبية والرشوة فى كافة مناحيه. و نتساءل أمام هذا: كيف يكون المجتمع المصرى اليوم على درجة عالية من التدين (الأعلى فى العالم) وفى نفس الوقت على درجة عالية من الفساد (الأسوأ فى العالم)؟ أليس المفروض فى التدين الشديد أن يؤدى إلى انعدام الفساد؟
اكتشف علماء النفس منذ زمن أن الإفراط فى تصرف معين كثيرا ما يكون نوعا من التعويض عن نقيصة يستشعرها الإنسان. فالإفراط فى مظاهر التدين السطحية من شعائر وعبادات احتفالية يراها الجميع هو تعويض عن نقص فى الالتزام بجوهر الدين من صدق ونظافة روحية ومعاملة إنسانية والتزام بالشرف والخلق القويم فى كل تصرف. فالفقر والعوز والقهر الذى يدفع الكثيرين إلى قبول الرشوة أو الظلم أو السرقة أو الكذب والنفاق بشكل يومى يضطر صاحبه إلى البحث عن تعويض كل ذلك بالإفراط فى التدين المظهرى لعل الله يغفر له ما يفعله من إثم من ناحية ولكى يرمم- فى نظر نفسه وفى نظر الناس – ما تصدع من شخصيته التى انهار احترامها ومكانتها تحت ضغط الحاجة اليومية إلى قبول الانغماس فيما يهين النفس لتأمين لقمة العيش للأولاد.
إلا أن الأفراط فى التدين لا يحل أيا من المشاكل التى يعانيها الفرد أو المجتمع، إنه يمنح نوعا من التعويض المؤقت والضماد اليومى، لكن الجرح يظل ينزف باستمرار من تحت الضماد، فالتدين لا يحل مشاكل الفقر وضرورات المعيشة، والأدهى أن الأفراط فى التدين يزيد من المشكلة- إذ إن مظاهر التدين والعبادات ومنظوماتها من شعائر ومتطلبات تخلق عالما كاملا من الاشتغال والانشغال بالتدين ومحاولات تفسير كل شىء تفسيرا دينيا والاضطرار إلى اللجوء إلى رجال الدين (وهم رجال فقط بالطبع وليس بينهم نساء فى احتكار ذكورى فاضح لمفاتيح السماء!) لاستفتائهم فى كل كبيرة وصغيرة فى أمور الدنيا، وهكذا يقضى المصرى – مسلما كان أو قبطيا- جزءا لا يستهان به من وقته منشغلا بتساؤلات وتفسيرات ومناظرات ومحاورات تدور حول قضايا دينية بحتة كان يجب أن تكون هى شغل رجال الدين والباحثين وحدهم. وهكذا ينشغل المجتمع المصرى عن بكرة أبيه بقضايا بيزنطية لا تفيد المجتمع ولا الإنسان فى شئ على الإطلاق، قضايا وهمية تلبس مسوح الدين فتبدوا بالغة الأهمية وهى فى الواقع غير قادرة على رد خطر بعوضة عن الناس.
ولكى أعطى مثالا على ذلك أحدثكم عن جماعة الكترونية تقول عن نفسها إنها لشباب إحدى جامعات مصر كلية العلوم شعبة الفيزياء أو الكيمياء، وعندما دخلت إلى موقعهم متوقعا أن أقرأ آخر أبحاث وأفكار شباب مصر فى هذا المجال صدمت عندما لم أجد سوى مناقشات فقهية – سطحية – فى شئون إسلامية!! وقضايا وهمية محزنة على شاكلة بأى قدم المفروض أن يدخل المؤمن الحمام؟! هؤلاء شباب جامعيون هم ثروة مصر الحقيقية لصنع المستقبل- لا ينشغلون بصنع أى مستقبل ويهربون هروبا فاضحا نحو عالم الغيب والغيبوبة.
مثال آخر أشد بؤسا ما شاهدته فى برنامج البيت بيتك مؤخرا، حيث جاء أستاذ مصرى قال إنه حاصل على الدكتوراه فى الفيزياء النووية (على ما أذكر) فى إحدى جامعات أمريكا، لكنه ترك العمل فى التدريس الجامعى والبحث العلمى وتفرع للحديث عن الإعجاز العلمى للقرآن، وقال إن دراساته العلمية العليا تجعله مؤهلا لكى يتخصص فى هذا المجال بعد أن أخذ شهادة أخرى من كاليفورنيا فى الدراسات الإسلامية، وجاء أبلغ رد على هذا من الشيخ خالد الجندى الذى حضر اللقاء مع محمود سعد - إذا قال للضيف العالم النووى ما معناه إننا نحتاج إليه فى مجال الأبحاث الكيماوية والنووية أكثر بكثير من حاجتنا إليه محدثا عن الإعجاز العلمى فى القرآن – وقال إن للفقه دعاته ولدينا منهم الكثير- ولكن ليس لدينا كثيرون فى الأبحاث النووية، ودعا الضيف أن يفيد أمته الإسلامية أكثر بالأبحاث العلمية وليس بخلط الدين بالعلم.
الانشغال إلى حد الهوس بالأمور الدينية يشغل الإنسان المصرى عن العمل الجاد والإنتاج والتطور. وما يحتاجه الشعب المصرى هو رجال ونساء فى مواقع المسئولية الثقافية والسياسية يقولون للشعب المصرى، إن حالة الهوس الدينى التى تعتريه اليوم هى نوع من المرض النفسى والمجتمعى الخطير الذى عليه أن ينفض نفسه منها ليدخل إلى مصاف المجتمعات العصرية الجادة المنتجة للحضارة .
بدون تغيير أساسى- سياسى وفكرى معا- لا أمل فى مستقبل مزهر
لا توجد تعليقات على الخبر
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة