عرض فيلم "فهرنهايت 451" بمكتبة الإسكندرية

السبت، 18 يوليو 2009 11:34 ص
عرض فيلم "فهرنهايت 451" بمكتبة الإسكندرية فيلم " فهرنهايت 451" بطولة أوسكار ڤرنر وسيريل كوزاك وجولى كريستي
الإسكندرية ـ جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تعرض مكتبة الإسكندرية على هامش مشروع القراءة الكبرى بين مصر والولايات المتحدة، فيلم "فهرنهايت 451" الاثنين 20 يوليو الجارى، والمقتبس عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتب الأمريكى راى برادبرى.

يقدم الفيلم فى إطار المرحلة الثانية لمشروع القراءة الكبرى، وهو من إنتاج 1966، ومن إخراج فرانسوا تروفو، وبطولة أوسكار ڤرنر وسيريل كوزاك وجولى كريستى، ويعرض الفيلم مصحوباًً بترجمة عربية، وذلك فى الساعة السابعة مساءً بقاعة الأوديتوريوم بالمكتبة.

جديرٌ بالذكر أن مشروع "القراءة الكبرى" بدأ كمبادرة من جانب المؤسسة القومية للفنون والآداب بواشنطن، بالاشتراك مع مؤسسة وسط الغرب الأمريكى للفنون والآداب، ومؤسسة خدمات المتاحف والمكتبات بواشنطن، إثر صدور التقرير السنوى للمؤسسة القومية للفنون والآداب لعام ٢٠٠٤، والذى أشار إلى حدوث انخفاض خطير فى نسب القراءة بهدف التسلية لدى الأمريكيين، وكانت المبادرة عبارة عن تقديم مجموعة من الكتب لأشهر الكتاب الأمريكيين إلى المؤسسات والمنظمات المحلية، وتشجيعها على اختيار أحد هذه الكتب لإقامة الفعاليات الثقافية حوله.

وبالتفكير فى تبادل القراءة بين الأمريكيين والشعوب الأخرى كمبادرة للتعاون الثقافى العالمى، نشأت فكرة مشروع "القراءة الكبرى: مصر– الولايات المتحدة"، والذى يهدف إلى تعريف القارئ المصرى بالأدب الأمريكى وتعريف القارئ الأمريكى بالأدب المصرى. وتتولى تنفيذه كل من وزارة الخارجية الأمريكية والجهات الأمريكية سالفة الذكر المسئولة عن مشروع "القراءة الكبرى" بالولايات المتحدة، كما يشارك فى المشروع من مصر كل من الجامعة الأمريكية بالقاهرة والجمعية المصرية لمصادر التعليم E-ERA ومكتبة الإسكندرية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة