خالد صلاح

برعاية سوبر كورة

سوبر كورة

7 آلاف عملة إسلامية نادرة بمكتبة الملك عبد العزيز

الإثنين، 27 أبريل 2009 05:56 م
7 آلاف عملة إسلامية نادرة بمكتبة الملك عبد العزيز أعلنت مكتبة الملك عبد العزيز اقتناءها 7 آلاف عملة إسلامية نادرة
الرياض (إفى)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أعلنت مكتبة الملك عبد العزيز العامة بالرياض اليوم الاثنين، أنها اقتنت مؤخراً مجموعة متميزة من العملات الإسلامية النادرة، التى جرى صكها فى أقاليم الجزيرة العربية فى العصور الإسلامية وفى أقاليم الدول الإسلامية الأخرى.

وقالت المكتبة فى بيان لها اليوم "تعد القطع على اختلاف أنواعها من النقود الإسلامية التى تتسم بالندرة العالمية، بل إن بعض هذه القطع لا يوجد لها مثيل الآن"... وأضاف البيان أن من بين هذه القطع درهماً عباسياً جرى صكه فى مدينة البصرة سنة 140هـ، فى عهد الخليفة أبى جعفر المنصور.. ويتميز هذا الدرهم عن سواه من دراهم الخليفة المنصور بصفة عامة، والدراهم العباسية المضروبة فى مدينة البصرة بوجود كلمة (عبد) أسفل كتابات مركز الوجه، وهى كلمة لم يسبق أن ظهرت على دراهم هذا الخليفة من قبل.

كما تشمل المكتبة العديد من القطع النادرة الأخرى التى تنفرد بها هذه المجموعة عن سواها من مجاميع المصكوكات على مستوى المملكة، حيث تشمل على "الدينار الذهبى الأموى الذى يعود لمرحلة التعريب، والذى جرى صكه سنة 72هـ، كما تشتمل على الدرهم العربى الساسانى المضروب فى دمشق سنة 75هـ، إضافة إلى النقود الإسلامية الأخرى التى تعود إلى عهود الأسر الحاكمة، إضافة إلى العديد من النقود المهمة، التى تعود إلى دول حكمت أجزاء من العالم الإسلامى مثل الدولة الطولونية والحمدانية والإخشيدية والأموية الأندلسية والفاطمية والأيوبية والمملوكية، إضافة إلى دول مشرق العالم الإسلامى، كالدولة الصفارية والسامانية والبويهية والغزنوية والسلجوقية والمغولية والصفوية وغيرها.

وأشار البيان إلى أن مجموعة العملات الإسلامية المحفوظة فى المكتبة، تتميز بأنها جرى تصنيفها وفهرستها بالطرق العلمية المتبعة فى تصنيف المجموعات العالمية، وهى متاحة للباحثين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة