محمد حمدى

الرب والإبداع ..فى شرفة الوطن

الثلاثاء، 14 أبريل 2009 02:50 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يزعجنى جدا توقف أى صحيفة أومجلة عن الصدور، خاصة إذا كان الأمر يتعلق بحرية التعبير والإبداع، ولا أنكر حزنى الشديد لقرار محكمة القضاء الإدارى بسحب ترخيص مجلة إبداع الصادرة عن وزارة الثقافة بسبب نشر قصيدة للشاعر حلمى سالم بعنوان " شرفة ليلى مراد"، رأت المحكمة فيها مساسا بالذات الإلهية.

ولا أنكر أننى مع حرية الإبداع دون حدود أو قيود، كما لا يجوز معاقبة الكاتب أوالمفكر أوالمبدع على رأيه، فالإبداع أيا كان شكله أولونه لا يمكن الحكم عليه بالقانون الجنائي. وأتذكر قبل سنوات حين كنت أعمل فى مكتب جريدة القبس الكويتية بالقاهرة، صدر حكم محكمة الاستئناف بالتفريق بين أستاذ الأدب العربى الدكتور نصر أبو زيد وزوجته، بسبب كتابات علمية له، رآها بعض المحامين تمثل كفرا فرفعوا قضية حسبة ضده. أتذكر أننا فى القبس وبصحبة الصديق الروائى والصحفى عبده جبير، خضنا معركة طاحنة للدفاع عن حرية الرأى والتعبير، رغم التهديدات التى تلقيناها من متطرفين لكننا لم نكف ولم نتوقف عن مواصلة الحملة.

لكننى أظن أن وضع "شرفة ليلى مراد" و"إبداع" يختلف كثيرا عن قضية التفريق بين نصر أبو زيد وزوجته، فالقضية هذه المرة ليست اختصام الكاتب أو تكفيره عن نص شعرى، وإنما ضد الحكومة التى سمحت بنشر ما يعتبر مساسا بالذات الإلهية فى إحدى مطبوعاتها.. وإذا كنا نؤمن بحرية الكاتب فى التعبير والإبداع فلابد أيضا من الإيمان بأن على الهيئات الحكومية احترام معتقدات الناس وعدم الدخول فى صدام دينى معهم.

ولقد استمعت وقرأت الكثير من الكلام للدفاع عن "إبداع" والتضامن معها، وهذا حق المثقفين والمدافعين عن حرية التعبير، لكن الاندهاش من أن الكتاب الذى نشرت به القصيدة مطروح فى السوق ولم يتعرض له أحد، بينما تم عقاب المجلة، وهو تساؤل برأيى غير منطقي، لأن التصرف الذى جرى يفرق تماما بين حرية الإبداع والنشر، وهو لا يعاقب حلمى سالم على شعره، بينما يعاقب مجلة تابعة للحكومة على المساس بالذات الإلهية.

وأتذكر أيضا أننا خضنا نفس التجربة من قبل حينما أعادت وزارة الثقافة نشر رواية "وليمة لأعشاب البحر" للكاتب السورى حيدر حيدر، وأدى هذا النشر إلى احتجاجات واسعة وتظاهرات فى الجامعات، وانتهت الأزمة بتجميد حزب العمل ووقف صحيفته الشعب بسبب طريقة تعاطيه مع الأزمة، والتى كانت تحريضية بشكل كبير جدا.. بينما لم يعاقب أحد وزارة الثقافة التى أعادت نشر رواية تتعارض مع معتقدات الأغلبية، بينما من واجبها كوزارة مسئولة تعمل على التنوير ألا تجرح الناس فيما يؤمنون.

مشكلة مجلة إبداع تكشف أيضا عن حجم الازدواجية التى يعانى منها المجتمع المصري، وخاصة المثقفين، فنحن نعارض مصادرة الصحف أو سحب ترخيصها أو تعطيلها دون حكم قضائى، وحين يسحب ترخيص مجلة بحكم قضائى نقيم الدنيا ولا نقعدها.

ونحن أيضا استنفرنا جميعا بسبب الرسوم الكاريكاتورية المسيئة للرسول صلى الله عليه وسلم فى صحف دنماركية، وأقمنا الدنيا ولم نقعدها، ونظمنا حملات شعبية لمقاطعة السلع الدنماركية، ودفعنا حكوماتنا لاتخاذ إجراءات دبلوماسية وتصعيد الأزمة إلى مستويات غير مسبوقة، رغم أن هذا النشر فى مفهوم الغرب يدخل فى نطاق حرية الرأى والتعبير.. لكن حين نعيد نفس التجربة فى مجلة محلية حملت إساءة للذات الإلهية نقيم الدنيا أيضا ولا نقعدها تحت شعار حماية حرية الرأى والتعبير.

المشكلة ليست فى الازدواجية التى نقيس بها الأمور فقط، وإنما فى حالة المراهقة الفكرية التى لازمتنا طويلا، ولا تريد أن تفارقنا، أو يصعب علينا فراقها وصولا للنضج، ربما لأننا نتمتع أكثر بالمراهقة الفكرية والسياسية ..وفى كافة المجالات. نعم لحرية الرأى والتعبير.. لكن دون أن يجور ذلك على معتقدات الناس.. خاصة حين يأتى هذا التعدى من هيئات حكومية، دورها السهر على مصالح الناس وحماية الأمن والسلام الاجتماعى وليس تدميره وتفكيكه كما تفعل وزارة الثقافة.








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة