بابا جان: لا يمكن حل مشاكل الشرق الأوسط دون العمل مع إيران

الخميس، 19 مارس 2009 03:42 م
بابا جان: لا يمكن حل مشاكل الشرق الأوسط دون العمل مع إيران وزير الخارجية التركى على بابا جان
أنقرة (أ.ش.أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد وزير الخارجية التركى على بابا جان، أن جميع قضايا الشرق الأوسط مرتبطة ببعضها البعض، وحتى يمكن الوصول إلى سلام، يجب التعامل مع هذه القضايا ككل، حيث لا يمكن التوصل لحل المشكلات دون العمل مع إيران.

وقال بابا جان، فى مقابلة مع قناة "كنال 7" التركية اليوم، الخميس، إن الاتصالات التى تجريها تركيا مع سوريا وإيران تأتى فى هذا الإطار.

من ناحية أخرى، أعرب بابا جان عن أمله فى ألا تتخذ واشنطن خطوة "غير معتدلة"، فيما يتعلق بالمزاعم الأرمينية بشأن الأحداث التى شهدها شرق الأناضول فى 1915، ويزعم الأرمن فى المجر أنها تمثل جريمة إبادة جماعية للأرمن على يد الأتراك فى ذلك الوقت.

وقال: إن الديمقراطيين يمثلون الأغلبية فى الإدارة الأمريكية، واللوبى الأرمينى له تأثير كبير على الكونجرس الأمريكى ويسعى لاستصدار قانون من الكونجرس يلزم الرئيس الأمريكى باراك أوباما باستخدام وصف المذبحة فى خطاب سيلقيه فى 24 أبريل المقبل فى ذكرى أحداث الأرمن، مضيفا أنه "بالمقارنة بالسنوات الماضية يمكن القول بأننا نرى الآن بعقلية مختلفة، لأن هناك حوارا مع أرمينيا هدفه الوصول إلى تطبيع العلاقات بين البلدين.

وجميع القضايا مطروحة للنقاش الآن، وتطبيع العلاقات بين تركيا وأرمينيا وبين أرمينيا وأذربيجان، سيقود إلى وضع جيوسياسى جديد فى منطقة القوقاز.

وشدد على أن أى قرار يتخذ بشأن أحداث شرق الأناضول فى 1915 بواسطة طرف ثالث، سيترك تأثيرا سلبيا للعملية الجارية حاليا وسيعرضها للخطر، قائلا: إننا نناقش هذا الموضوع مع أصدقائنا فى أرمينيا، ونحثهم على عدم اتخاذ خطوة خاطئة فى هذا الصدد.

وحول الزيارة المرتقبة للرئيس أوباما لتركيا - الشهر المقبل - قال بابا جان: إن أوباما لن يزور تركيا لأنها دولة ذات أغلبية مسلمة، ولن يزورها من أجل المشاركة فى مؤتمر تحالف الحضارات وإنما سيزورها لأنها تركيا.

وأضاف أنه "يجرى العمل حاليا على تفاصيل الزيارة ومن غير الواضح حتى الآن ما إذا كان أوباما سيوجه رسالة للعالم الإسلامى من تركيا أم لا كما أنه من غير الواضح ما إذا كان سيشارك فى مؤتمر تحالف الحضارات فى اسطنبول فى 7 أبريل المقبل".








مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة