عيون الغريب ترى أكثر مما نتصور فهى تنفذ مسجلة لكل شئ، وهذا ما يحتاج منها دائمًا إلى وقت، أولاً للاستيعاب والفهم، فمحاولة الترتيب ثم الاسترجاع فالرواية. والأوربيون الزائرون لمصر، خاصة المثقف منهم وهم كثرة تجدهم غالبًا فى زيارة للوادى والصحراء لا على السواحل، وهم يجدون متعة فائقة فى الحديث إلى المصريين عن زيارتهم لبلدهم وانطباعاتهم عنها. والسؤال الذى يطرحونه دائمًا، بعد تسجيلهم لمقولة "الصدمة الثقافية" المشهورة، يتعلق بما عليه حال المتاحف من إهمال شديد خاصة المتاحف الموجودة فى داخل وخارج القاهرة، رغم دعم الدولة لها وتوفير مالم يكن موجودًا بها من قبل، ولكنها فى حاجة كما يقول الأصدقاء إلى "نهج وطريقة" لكل شئ وليس فقط للمتاحف، فهل نحن فى حاجة إلى الأوربى مرة أخرى لإعادة التنظيم ولدينا كل هذه الكفاءات المكدسة على المقاهى وداخل بيوتنا بلا عمل ومطموسة إلى أن (يفرجها المولى).
إن عدم "تفعيل" الكفاءات الوطنية من الشباب يعتبر غبنًا مابعده غبن وغباء ما بعده غباء - فلماذا لايقوم فريق من الجغرافيين المصريين من الشباب العاطلين عن العمل وهم كثرة بعمل خريطة للصحراء الغربية باللغة العربية أو حتى خريطة للقاهرة وأخرى لوادى النيل والإسكندرية؟ أو لماذا مثلاً لايقوم هؤلاء الشباب بوعظنا جغرافيًا على الأقل ليستفيدوا ونحن أيضًا. وأين الأدلاء المصريون ليدلونا وبلغتنا الجميلة على حضاراتنا وتاريخنا وثرواتنا ليستفيدوا ويُفادوا أيضًا قبل أن تخصص الحضارة وبالقطعة لمصالح خارجية نكون لها الأُجراء كالعادة وكما يجرى وعلى قدم وساق.
ولو مشينا على هذا المنوال فلماذا لايقوم خريجو كليات الزراعة بعمل مسح لمزروعات الصحارى من فواكه وخضروات وأنواع الأشجار والصبار؟ وكذا لأسماء وأنواع طيورها المقيم منها والمهاجر إليها، وأين خريجو الهندسة المعمارية ليضعوا لنا نموذجًا جديدًا للبيت وللمزرعة وللفنادق بدلا من عشوائيات واغتصابات حرمة الجمال الربانى لكل مصر وليس للواحات فقط؟ أين معاهد الأبحاث الوطنية ومشاريعها وأين من يحمى هذه الأرض وساكنها من النازح الذى أتى إلينا دارسًا لنواقصنا ولاعبًا عليها كالمقامر على مستقبل مصر؟
وإذا قلنا مستقبل البلد فأين الأحزاب والشركات الوطنية الخاصة الكثيرة الربح الرخيص من الوارد من الصين والصادر بعرق الشعب إلى أوربا ... أين الكتيبات ومنشورات التوعية – اعرف بلدك – وهل عاد مثل ذلك سرًا من الأسرار الحربية!
فكرت فى هذا وأنا فى الطريق من عاصمة الواحات الغربية إلى جنوبها أو مايطلق عليه الكثير ممن تحدثت إليهم من أساتذة علوم الأرض والجيولوجيا فى جامعة انسبروك بـ(جنة الجيولوجيين)، فهم يعتبرون واحاتنا البحرية فى مصر أكبر مستودع حافظ لتاريخ الكرة الأرضية منذ نشأتها بما تحويه هذه الصحارى من معلومات تحفظها الجبال والرمال والوديان والغرود (كثبان الرمال) الموجودة فيها، وهؤلاء العملاء يعتبرونها مكتبة مفتوحة لما كانت عليه الأرض منذ ملايين السنين، والقياس هنا بالملايين وليس بالآلاف، كما فى منطقة الغابات المتحجرة فى الشمال لتأتى مناطق الصحراء البيضاء والسوداء لتكمل إزاحة المكنون من الأسرار فى تواضع شديد، ففى الصحراء البيضاء فى وسط الواحات نجد غابات من تشكيلات الأحجار الجيرية ناصعة البياض كالثلج، وكما لو أنها نُحِتت وفى تأن بالغ لا تعوزه السوريالية لملء مساحات واسعة بأشكال تشبه الفطريات والتى تجد بينها أصدافا بحرية متحجرة متناثرة هنا وهناك تدعوك إلى طرح السؤال المعهود فى هذه المنطقة وهو (من أين؟) أو ما الذى أحضر أصداف البحر إلى وسط الصحراء؟ لتكون الإجابة بأن هذه الصحراء كانت يومًا قاعًا للبحر.
وفى الصحراء السوداء والتى سميت لظهورها كذلك عن بُعد كما لو كان قد بُعثِرَ عليها هذا اللون الداكن لتبدو رمالا ناصعة من تحته تعكس الشمس بعنف، كما لو كانت تستنجد بها لطرح العبء الأسود عنها، وكلما اقتربنا من المكان يبدأ اللون الأسود يتجسم آخذًا أحجامًا منها ماهو فى حجم قبضة اليد ومنها ماهو فى حجم البلى الصغيرة وبلون يتراوح بين البنى والأحمر الداكن لتكون المعلومة بأن الأجسام تكونت من أكسيد الحديد الأحمر أو الهيماتيت، وهى التى نجمت عن أمطار من الحمم البركانية وقتما تكوّن منخفض البحر الأحمر وظهوره لأول مرة ليفصل قارتى آسيا وأفريقية عن بعضهما.
وليس بعيدًا عن الصحراوين تقع جبال الكريستال المفتوحة والمحاطة بحبل مانع لمرور الزوار والفضوليين كأول لافتة لوجود رقيب منا وعلينا وهذا إيجابي. وجبال الكريستال هذه كانت كهوفًا عرتها السنون،كما يقول السائح الأجنبى الذى يقف بجانبي، لتصبح دونما سقف وكأنها نريد أن تُظهر لنا فى بهاء واعتزاز ما تحويه من كنوز يعجز المرء عن وصفها، إلا إذا رآها أمامه لتكون خاتمة لرحلة شيقة وليست بالشاقة يحتاجها المصرى قبل الضيف ليتفاخر بما تحويه بلادنا من طبيعة خلابة وإنسان متأقلم نادر.
وكانت خاتمة رحلة الصحراء جلسة ليلية مع أستاذ ومعلم من أهل الواحات يعرف تاريخها عن ظهر قلب يعانى من عدم اهتمام العاصمة بغيرها وكانت راكية النار تبعث دفئًا على دفء الحديث ونجوم الليل تصغى على خلفية زرقاء وبدرٌ يشجى قلوب محبيه ناظرًا من على عمن يطرب، فكان الشعر البدوى منسجمًا مع أحاسيس لنا مدينية ،كان الطريق إلى القاهرة بعدها محاولة لاسترجاعها كحال الغريب مع أفكاره الكثيرة.
وللحديث خاتمة
لا توجد تعليقات على الخبر
تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة