خالد صلاح

"رسالة عن السودان" كتاب جديد للرئيس الراحل محمد نجيب

الجمعة، 13 مارس 2009 05:03 م
"رسالة عن السودان" كتاب جديد للرئيس الراحل محمد نجيب كتاب جديد للرئيس الراحل محمد نجيب
كتب محمد البديوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
صدر عن سلسلة "ذاكرة الكتابة" بهيئة قصور الثقافة كتاب "رسالة عن السودان" للرئيس الراحل محمد نجيب، والذى كتبه سنة 1943، وكان وقتها برتبة البكباشى فى سلاح الحدود، ثم اختصرها وعقب عليها بعد تطورات الأحداث فى 1949، وكان يهدف من خلالها إلى التعريف بالسودان ونشر الحقيقة عنه.

والكتاب يتكون من ثلاث رسائل الأولى بعنوان "ماذا يجرى فى السودان" يرصد فيها ما يحدث فى السودان فى 1943 من حرص كبير للإنجليز على الاستيلاء على السودان، وما يراد من إبعاد مصر عنها، ويحلل سياسة الاستعمار، وفى نهاية الفصل يقدم بعض وسائل العلاج والتى يرى أهمها تطبيق المبدأ الذى يصرح به الزعماء بأنه لا فارق بين مصرى وسودانى، وأن للسودانى ما للمصرى من حقوق وعليه ما عليه من واجبات.

وفى الرسالة الثانية "يد الاستعمار على حدود السودان" يشير على الاتفاقيات التى كانت تدار على حدود السودان فى هذه الفترة، وفى الرسالة الثالثة يشير إلى اللغة والأدب التى تجمع بين أبناء جنوب وادى النيل، ويقدم مختارات من الأدب السودانى والشعر، كمثال على قيمة هذا الأدب ومكانته.

ويعرض الكتاب كلمات محمد نجيب عن السودان فى فترة رئاسته، كما يعرض لنشأته بها منذ ميلاده فى 1901 وقضائه الشطر الأول من حياته بها وتعيينه، حتى عودته إلى مصر فى إبريل 1922، وكان ذلك آخر عهده بها حتى عاد فى مهمة سياسية بعد ذلك بـ15 سنة.

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة