عن الدار المصرية اللبنانية..

صدور الطبعة الثانية لـ"مقتل فخر الدين"

الجمعة، 20 فبراير 2009 02:29 م
صدور الطبعة الثانية لـ"مقتل فخر الدين" شكرى مؤلف دبلوماسى مصري، يعمل أستاذًا زائرًا للعلوم السياسية بالجامعة الأمريكية فى القاهرة.
كتبت دينا عبد العليم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أصدرت الدار المصرية اللبنانية، الطبعة الثانية من رواية "مقتل فخر الدين" للروائى عز الدين شكرى، وكانت طبعتها الأولى قد صدرت منذ فترة طويلة، وقد صدرت لتكتمل ثلاثية عز الدين شكرى، الذى كان قد أصدر من قبل روايتى "أسفار الفراعين"، و"غرفة العناية المركزة"، والأخيرة وصلت للقائمة القصيرة فى جائزة البوكر العربية لعام 2008.

وروايته "مقتل فخر الدين" هى الأولى فى إنتاجه الروائى، والعمل يصلح شهادة حيَّة على العصر والظروف التى تحياها شخصياته الروائية، فهو يتعرّض للواقع السياسى العام، وانعكاساته اجتماعيًّا ونفسيًّا، بخبرة أتاحها له عمله فى السلك الدبلوماسى، ذلك العمل الذى يقول عنه، عندما تكون دبلوماسيًّا، لا تصنع الأشياء بالضبط كما تريد، فأنت طوال الوقت تتفاوض فى الأمر الذى يلقى بظلاله على الحياة الشخصية، لكن فى الكتابة الأمر مختلف، فأنا أصنع ما أريد، أخلق شخصيات وأصنع أزمات، وأمزج بين الأزمات البعض.

ركَّز عز الدين شكرى فى هذه الرواية على التفاصيل الصغيرة، التى تسهم فى صناعة الحدث لتشكل مجموعة من الأنهار الصغيرة تصب فى بحر الرواية الكبير، فتظهر ملامحه عبر تفتيت الحدث إلى مكوناته ودوافعه الأولية، بحيث يبدو هذا الحدث حقيقيًّا وواقعيًّا إلى درجته القصوى، لا يدور فى فراغ، وليس وليد لعبة روائية قائمة على الصنعة، وهو ما يضفى على فلسفة العنف فى مقتل فخر الدين بعدًا ميتافيزيقيا.

فى هذه الرواية يذهب المؤلف نحو هدفه مباشرة ليدخل قلب معركة الإنسان الفرد مع الزمن الوجودى بعنفه وصخبه واشتراطات واقعه، التى تحيل الحياة جحيمًا لا يطاق، ولتحقيق هذه الرسالة سلكت الرواية طرقاً تقنية روائية متعددة، مثل الاقتباسات الشعرية، وكلها تقريبًا من محمود درويش رمز المقاومة والصمود فى الشعر العربى المعاصر، وكأنها الخلفية الموسيقية التى تساعد فخر الدين على البقاء فى ظل إحباطاته المستمرة والمتعددة وتعرضه للخيانة من صديقه الشاعر الذى وشى به، ثم دخوله السجن، وتجنيده فى حفر الباطن، وهنا يخرج الشعر الرواية من كآبتها وسوداويتها إلى أفق إنسانى أرحب وجوديًّا، وكأن الشعر هنا هو نقطة الضوء الوحيدة فى روح فخر الدين.

ثم تأتى تقنية السرد المباشر محددة الخط والهدف على لسان السارد المتكلِّم، أو السارد الواعى بالعمل ككل، تتخلله آلية البوح والاستدعاء، حيث تعمل الذاكرة عمل المنشِّط الموضوعى، ليستدعى الحدث الآنى تاريخه المتكرر، وهنا يصبح الحوار ضرورة فكرية تظهر مكنون الشخصية الروائية فى تشابكها مع محيطها الأقوى منها القامع لها.

ثم تأتى ثالثًا تقنية الرسائل، وهى تقنية تمنح العمل حيوية وتخرجه من إطار الاصطخاب والعنف الرمزى واللغوى التى تغزو روح فخر الدين فى لحظات عزلته، هذا العمل الذى لم يلقَ حقه من النجاح والذيوع.





مشاركة




لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة